الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 17 شباط (فبراير) 2018

الأمن السوداني يعيد اعتقال العقل المدبر لخليتي (السلمة) و(الدندر) المتشددتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 فبراير 2018 ـ قالت مصادر موثوقة لـ (سودان تربيون) السبت إن السلطات الأمنية السودانية اعتقلت من جديد العقل المدبر لخليتي (السلمة) و(الدندر) المتطرفتين.

JPEG - 43.5 كيلوبايت
المدانون بإغتيال الدبلوماسي الأميركي جون غرانفيل بعد الحكم عليهم بالإعدام ـ الخرطوم 24 يونيو 2009

وأكدت أن اسامة احمد عبد السلام، اقتيد للمعتقل للمرة الثالثة، دون أن تتضح حتى الآن الأسباب المباشرة لاحتجازه.

ويصنف الرجل كأحد أكثر المتشددين السودانيين براعة في استقطاب الشباب لصالح التنظيمات المتطرفة.

واعتقل عبد السلام الحاصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية لأول مرة منتصف أغسطس 2007 بعد كشف خلية كانت تصنع متفجرات بحي السلمة جنوب العاصمة الخرطوم، قيل وقتها ان عناصرها من التيار السلفي المتشدد.

ونجح الرجل حينها في تجنيد واستقطاب عدد من الشباب، وقام بتجميع معلومات من (الانترنت) مستفيدا من تخصصه النادر في الكيمياء الحيوية والعضوية لتصنيع العبوات الناسفة والمتفجرات، كما انه تكفل بدفع الأموال اللازمة لإيجار منازل استغلتها الخلية، لكن انفجار اسطوانة مليئة بمادة النتروجرسلين القابلة للاشتعال عن طريق الخطأ قاد وقتها الى كشف مخطط الخلية.

وفي أكتوبر من العام 2011 أفرج عن أسامة بعد اعلانه التراجع عن افكاره التكفيرية عقب مراجعات وجلسات ضمته الى بعض العلماء الذين جادلوا افراد الخلية داخل المعتقلات في محاولة لتعديل توجهاتهم الجانحة صوب العنف.

لكن بعد نحو عام عاد أستاذ الكيمياء الحيوية الى تزعم خلية متطرفة، اتخذت من محمية (الدندر) مقرا لتدريباتها، هاجمت مركزا للشرطة واستولت على أسلحة ثم وقعت اشتباكات بينها والقوات الأمنية أدت لمقتل ثلاث من المجموعة بجانب مقتل واصابة عدد من افراد القوات الحكومية كما جرى اعتقال نحو 27 اخرين.

وأشارت المعلومات وقتها الى ان عدد القتلى أكثر من الرواية الرسمية خاصة وان النيران التي اشتعلت في المخيم قضت على عدد من افراد المجموعة الذين وصل عددهم الى نحو 70 فردا، سجل بعضهم اعترافات بالترتيب للجهاد في الصومال.

وقضى عبد السلام نحو عام في معتقله، ثم أطلق سراحه بعد أن تعهد مع عدد من المعتقلين معه بالابتعاد عن النهج المتطرف والتراجع عن الأفكار المتشددة.

ويرجح أن يكون اعتقاله للمرة الثالثة ذي صلة بعودته لممارسة ذات النشاط المتطرف، حيث لم يتيسر لـ(سودان تربيون) الحصول على معلومات من مصادر أمنية حول دواعي الاعتقال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.