الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 31 تموز (يوليو) 2018

الأمن السوداني يمنع وصول نسخ (الجريدة) إلى القراء لأسبوع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 يوليو 2018 ـ قال رئيس تحرير صحيفة "الجريدة" المستقلة، الثلاثاء، إن جهاز الأمن السوداني ظل يمنع وصول النسخ المطبوعة من الصحيفة إلى منافذ التوزيع لمدة أسبوع ما ترتب عنه خسائر فادحة.

PNG - 81.1 كيلوبايت
عدد صحيفة "الجريدة" المصادر ـ الأحد 8 يوليو 2018

وأوضح أشرف عبد العزيز لـ (سودان تربيون) إن "جهاز الأمن حجز لأسبوع كامل توزيع المطبوع من الصحيفة حتى الثامنة صباحا. هذه مصادرة لأنه بعد هذا الزمن من الصعب توزيع الصحيفة في الولايات ومراكز التوزيع الرئيسية بالخرطوم".

ويعد احتجاز النسخ المطبوعة من الصحف عقوبة جديدة ابتدعها جهاز الأمن ضد الصحف التي يراها متجاوزة لما يسميها "خطوطا حمراء".

وبعد أن رفع جهاز الأمن والمخابرات الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى "المحظورات"، وهو ما يترتب عليه خسائر مادية ومعنوية فادحة للصحف.

وأشار عبد العزيز إلى أن "الجريدة" ممنوع عنها الإعلان الذي يمثل أهم الموارد لأي صحيفة، كما أنها ملتزمة بميثاق الشرف الصحفي والقانون، "ولكن لا ندري هل يريد الأمن من خلال العقوبة تدمير صحيفة مستقلة أصبحت قريبة من وجدان الناس ؟".

وقال إن صحيفته تتعرض لخسائر فادحة جراء المصادرات وحجز النسخ المطبوعة حتى وقت متأخر قبل الأفراج عنها بعد مغادرة شاحنات التوزيع للولايات والمنافذ الرئيسة بالعاصمة.

وتابع: "نقص التوزيع بنسبة كبيرة، الآن نحن نقاوم عبر الذهاب إلى مراكز التوزيع في الخرطوم بعد الساعة العاشرة صباحا بالرغم من صعوبة التعويض".

وقالت هيئة تحرير "الجريدة" في وقت سابق إن "الأمن يمنع توزيع الصحيفة قبل الثامنة صباحا ما يعتبر مصادرة لذا تعلن الهيئة الخطة (ب) بالتوزيع رغم الصعاب ما يعني استحالة الوصول للأقاليم".

وأضافت "لكن ستسجل (الجريدة) حضورا محدودا بعد الساعة العاشرة صباحا في المكتبات الرئيسية في العاصمة وتناشد قرائها والشباب الناشطين بالدعم بالتعميم من أجل حرية الرأي والتعبير وبكافة وسائل التواصل، لكسر سياسة المصادرة والعقاب خارج أروقة القضاء والمحاكم. إنها رسالة للأجهزة الأمنية بأن القمع والمنع والإرهاب لم يعد خيارا".

ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز "الخطوط الحمراء" بنشر أخبار تؤثر على "الأمن القومي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.