الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 18 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

الأمن السوداني ينفذ أول مصادرة لصحيفة بعد إقرار وثيقة الحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 أكتوبر 2016 ـ صادر جهاز الأمن والمخابرات السوداني فجر الثلاثاء، نسخ صحيفة "الجريدة" من المطبعة بدون إبداء أسباب، في أول إجراء ضد الصحف بعد اقرار وثيقة الحوار الوطني التي من ضمن مخرجاتها توصيات حول حرية الصحافة.

JPEG - 43 كيلوبايت
عدد صحيفة (الجريدة) المصادر من قبل جهاز الأمن ـ الثلاثاء 10 مايو 2016 (صورة من "جهر")

وجرت الإثنين قبل الماضي مراسم التوقيع على وثيقة وطنية ناتجة عن الحوار الوطني، ينتظر أن تكون أساسا للدستور الدائم للبلاد.

وتشير "سودان تربيون" إلى هذه هي المرة الثانية خلال شهر أكتوبر التي يصادر فيها الأمن صحيفة "الجريدة"، بعد أن صادر 10 ألف من نسخها في الرابع من أكتوبر الحالي.

وبعد أن رفع جهاز الأمن الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى "المحظورات"، وهو الأمر الذي تترتب عليه خسائر مادية ومعنوية على الصحف.

ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز "الخطوط الحمراء" بنشر أخبار تؤثر على "الأمن القومي".

وتعرضت "الجريدة" لمصادرات أمنية متكررة في مايو 2016، وبعدها وكإجراء عقابي، قرر مجلس الصحافة والمطبوعات في 21 يوليو المنصرم تعليق صدورها لمدة ثلاثة أيام بسبب نشر إعلان.

إلى ذلك أفادت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان "جهر" الثلاثاء، أن نيابة الصحافة حققت، يوم الأثنين، مع الصحفية بصحيفة "الجريدة" هنادي الصديق، حول بلاغين لتناولها موضوعين نشرتهما الصحيفة في وقت سابق، قبل أن تأمر بإطلاق سراحها بالضمان العادي.

وأوضحت "جهر" أن البلاغ الأول بشأن قضية الطالب بجامعة الخرطوم عاصم عمر، المُتَّهم من قبل جهاز الأمن بقتل أحد أفراد شرطة إبان احتجاجات طلاب الجامعة في أبريل الماضي، والبلاغ الآخر حول تلاعب في أراضي بضاحية الجريف، شرقي الخرطوم، الشاكي فيه رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم بمنطقة الجريف وعضو المجلس التشريعي لولاية الخرطوم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(زيارة المقبرة.الاستعداد للموت)! 2018-12-17 15:05:01 بقلم : النذير السر (سوريا دولة مواجهة إضعافها أضعاف القضايا العربية)هذه العبارة وحدها كافية لإطلاق صافرة الزيارة وإعلان الهزيمة لها .فعرب الاهواز في إيران يدركون أن الزيارة تأتي في إطار خلافات الخرطوم مع المحور العربي (...)

اما التكذيب ، فلا 2018-12-17 15:03:03 بقلم : محمد عتيق ‏لا جديد يمكن أن يقوله المرء ‏عن اهتراء سلطة المؤتمر الوطني ، (هيافة) رموزه وحلفائه ، سوء الأحوال ، ومخاطر‏ الانفجار والتشظي المحدقة بالوطن ، وإلا سيكون حديثاً مكروراً لا معني له ولا حياة فيه .. ‏ورغم كل (...)

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.