الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 3 كانون الثاني (يناير) 2019

الأمن السوداني ينفذ حملات اعتقال واسعة بحق معارضين وصحفيين وناشطين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 يناير 2019- شرعت السلطات الأمنية السودانية الخميس في تنفيذ حملة اعتقالات واسعة شملت كوادر حزبية وصحفيين وناشطين في المجتمع المدني ، بعد أن طالت حملة سابقة مجموعة من القادة السياسيين.

JPEG - 16.1 كيلوبايت
الصحفي فيصل محمد صالح "ا،ف/ب"

وأكدت معلومات لـ (سودان تربيون) أن أجهزة الأمن تبحث عن قيادات عديدة في قوى المعارضة لاعتقالهم لكن بعضهم تمكن من الإفلات، ومع ذلك طالت الحملة طبقا لمصادر موثوقة نحو مائتي من الكوادر الحزبية المعارضة والناشطين والاكاديميين وبعض المعاشيين.

وأفاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إن ثلاثة من منسوبي جهاز الأمن اقتادوا الصحفي المعروف فيصل محمد صالح من مكتبه عصر الخميس بعد إخطاره بأنه مطلوب لدى رئاسة الجهاز وأن عليه مرافقتهم، كما تم على الفور التحفظ على هاتفه الجوال.

واقتيد كذلك السفير إبراهيم طه أيوب وزير خارجية انتفاضة ابريل 1985 وحسن عبد العاطي الأستاذ السابق بجامعة الخرطوم ومنتصر الطيب المحاضر بكلية الطب بجامعة الخرطوم، والصحفي قرشي عوض من صحيفة الميدان أثناء تواجدهم في مقر منظمة المنتدى المدني التي يديرها حسن عبد العاطي.

وجرى الافراج عن منتصر الطيب وابراهيم طه أيوب بعد احتجازهما لساعات.

وكانت السلطات اعتقلت في وقت سابق عددا من القادة السياسيين بينهم رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، ورئيس الحزب بولاية شمال كردفان حاتم ميرغنى عبد الرحمن و رئيس فرعية المؤتمر السودانى بمحلية الخرطوم آدم عبد الحميد.

وخلال حملة الأمن ليوم الخميس تأكد اقتياد رئيس فرعية كرري لحزب المؤتمر السوداني طارق منصور.

وتجئ الحملة بعد ساعات من إعلان قوى المعارضة الدعوة لمسيرات جماهيرية تبدأ بعد صلاة الجمعة في كل مدن البلاد وتعود للانطلاق يومي الأحد والأربعاء للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير، وذلك في محاولة من الأجهزة الأمنية للتصدي للمظاهرات باعتقال من تعتبرهم محركيها الحقيقيين وإبعادهم عن الشارع.

وحددت ملصقات جرى توزيعها في وسائط التواصل الاجتماعي مواقع التحرك لموكب السادس من يناير بأربع مناطق رئيسية في منطقة الخرطوم حيث تتجمع المسيرة الأولى بشارع السيد عبد الرحمن، بينما تتجمع ثلاث أخريات في مناطق بري وأبو حمامة وتقاطع (باشدار) بضاحية الديم لتتوجه جميعها صوب القصر الجمهوري.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.