الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

الأمن السوداني يواصل حملته الشعواء ويصادر 4 صحف

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 نوفمبر 2017 ـ واصل جهاز الأمن والمخابرات السوداني حملته الشعواء لمصادرة الصحف السياسية، وصادر صباح الأربعاء 4 صحف بدون إبداء أي أسباب.

PNG - 183.6 كيلوبايت
ناشر ورئيس تحرير (التيار) يتوسط الصحفيين المضربين عن الطعام ـ الإثنين 1 مارس 2016 (صورة لـ "سودان تربيون")

وشملت حملة جهاز الأمن بالمصادرة صحف "التيار" و"الجريدة" و"آخر لحظة" لليوم الثاني على التوالي إلى جانب صحيفة "الوطن" للمرة الثانية خلال ثلاثة أيام. واضطر اتحاد الصحفيين السودانيين الموالي للحزب الحاكم، الأربعاء، لإصدار بيان رفض فيه الحملة.

وقال ناشر ورئيس تحرير صحيفة "التيار" عثمان ميرغني إنه بعد مثول الصحيفة للطبع بعد منتصف الليل وبعد اكتمال الطباعة تم منعها من التوزيع وحرمانها من الوصول إلى القرأ.

وأكد ميرغني لـ "سودان تربيون" أن مصادرة "التيار"، الأربعاء كانت الثالثة خلال أسبوع، قائلا "حتى اللحظة ليس معلوما لدينا أسباب المصادرة ولا المواد الصحفية سبب الأجراء".

وكشف أن خسائر صحيفته جراء مصادرة عدد الأربعاء 100 ألف جنيه "نحو 4 آلاف دولار"، و300 ألف جنيه "12 ألف دولار" لمصادرتها ثلاث مرات خلال أقل من أسبوع، تتمثل في تكاليف الطباعة وفقدان الإعلان.

وبعد أن رفع جهاز الأمن الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى المحظورات، وهو الأمر الذي تترتب عليه خسائر مادية ومعنوية على الصحف.

من جانبه أعرب الاتحاد العام للصحفيين السودانيين في بيان عن رفضه لمصادرة السلطات الأمنية لصحف (التيار، الجريدة، آخر لحظة والوطن).

وقال البيان إن "الاتحاد إذ يستنكر الحملة على الصحف يذكر بأن الخطوة لا تتوافق مع مخرجات الحوار الوطني، ويشير الى أن خيار المصادرة سيضعف مساحة الحريات ويحد من قدرتها على التعبير والحصول على المعلومة، ويحذر من تأثير مثل هذا التصعيد على أوضاع الحريات في ظل تركيز دولي على أوضاع الصحافة والصحفيين حسبما هو مطروح من تعديلات على قانون الصحافة".

وتابع "يجدد الاتحاد رفضه للمصادرات واستخدام التدابير الاستثنائية في مواجهة الصحف، ويدعو للاحتكام الى القوانين المنظمة لمهنة الصحافة".

وأكد أنه ظل في حالة انعقاد وتشاور مستمر مع الجهات المسؤولة في الدولة لتجاوز الواقع الراهن وتمكين جميع الصحف من الصدور والحفاظ على مناخ الحريات في البلاد، وحذر من أن مصادرة الصحف ستخلف مناخا غير موات للتبشير بأي تغيير يتناغم مع مرحلة الانفتاح السياسي التي تبشر بها الحكومة.

من جانبها اعتبرت شبكة الصحفيين السودانيين ـ كيان موازي للاتحاد ـ المصادرة الجماعية "تصعيد لافت" و"مجزرة صحفية".

وقالت الشبكة في بيان إن "السلطة تؤكد على نهجها الذي لم يتغير في شنها (حرب إبادة) ضد الصحافة السودانية"، وتابعت "الخطوة القادمة التي ستعلن بعد التشاور مع القاعدة الصحفية بالداخل والخارج تحتاج إلى تنسيق وتعبئة، ولا تحتمل التراجع أو التخذيل".

ويوم الثلاثاء أبلغ رئيس تحرير "الجريدة" أشرف عبد العزيز "سودان تربيون" أن خسائر الصحيفة من مصادرة يوم الثلاثاء بلغت 25 ألف جنيه "حوالي ألف دولار". وتطبع الصحيفة يوميا 10 ألف نسخة.

وكان جهاز الأمن قد صادر صحيفة "الوطن" السياسية يوم الأحد الماضي، وأجبرها في العدد الصادر يوم الثلاثاء على الاعتذار عن معالجة خبرية لمقابلة وزير الخارجية إبراهيم غندور لوكالة "اسبوتنيك" الروسية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.