الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 شباط (فبراير) 2017

(الأمن) يعارض تحجيم الدستور لصلاحياته ويطالب بنفوذ أقوى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 فبراير 2017 ـ عارض جهاز الأمن والمخابرات السوداني التعديلات المقترحة على الدستور، والداعية الى تقليص صلاحياته، وطالب في المقابل بمنحه قوة ونفوذا كبيرين ليتمكن من محاربة ومواجهة ما قال إنها مهددات تواجه البلاد.

JPEG - 29.9 كيلوبايت
نائب رئيس جهاز الأمن السوداني، الفريق أسامة مختار

وتقترح التعديلات المدرجة في وثيقة "الحريات" والتي تخضع هذه الأيام لنقاش مكثف في البرلمان، تقليص صلاحيات جهاز الأمن وتحجيم اختصاصته فيما يخص الاعتقال المتطاول، ومصادرة الصحف، وغيرها لينحصر دوره في جمع المعلومات فقط.

وإلتأمت بمقر البرلمان الإثنين جلسة استماع لآراء المختصين، بجهاز الأمن حول التعديل الوارد في المادة 151، والخاصة باختصاصات الجهاز، التي عقدتها اللجنة الطارئة لدراسة مشروع التعديلات الدستورية برئاسة بدرية سليمان.

وقال مدير الأكاديمية العليا للدراسات الإستراتيجية والأمنية الفريق توفيق الملثم في تصريحات بالبرلمان، عقب الاجتماع "لا ينبغي أن تقلص صلاحيات الجهاز وان يكون له من التشريعات والقوانين ما يقويه خاصة وأن السودان فى تحدي كبير ويواجه مهددات كبيرة والمنطقة من حوله مشتعلة وتتطلب وجود قانون يكفل للجهاز قوة وأسنان يستطيع ان يواجه بها التحديات".

ووصف حصر دور الأجهزة الأمنية فى جمع المعلومات بأنه "نشاز" عن بقية الأجهزة عالميا واقليميا، وراهن على أن ذلك سيضعف مقاومة الجهاز للتحديات.

وقال الملثم "ماعاد تحقيق الأمن القومي محصورا في حدود الدولة فقط تطور الجريمة المتداخل اصبح فيه تنسيق عالي جدا بآليات وأساليب حديثة لا تحصر العمل في جمع المعلومات".

وبرر المسؤول الأمني المصادرات التي تتعرض لها الصحف لتجاوزها ما قال إنها مسائل تتصل بالعلاقات الخارجية وأمن المجتمع وقيمه.

وأشار إلى أن جهاز الأمن ليس لديه مانع في تقليل فترة الاعتقال حال تم التوافق على ذلك بالقانون.

وشدد الملثم على أن الحريات السياسية مكفولة للجميع، وقال "لا يوجد تضييق ولكن تتدخل الأجهزة حال وجدت ان من يقوم بالمظاهرة يريد أن يحرق أو يدمر".

وأضاف "الآن باتت مسألة الاحتجاجات وحديث السياسيين قضايا صغيرة جدا، مقارنة بالتحديات المتمثلة في مكافحة الإرهاب والتهريب والمخدرات والتطرف والجرائم العابرة".

من جهته قال نائب رئيس جهاز الأمن السوداني، الفريق أسامة مختار، إن البلاد وبالرغم من إحاطتها بمجموعات إرهابية وظروف أمنية بالغة التعقيد، إلا أنها تُعد منطقة آمنة بفضل جهود جهاز الأمن في محاربة الإرهاب وتهريب السلاح وعصابات الاتجار بالبشر.

وأكد مختار خلال جلسة الاستماع بالبرلمان التزام الجهاز بالدستور والقوانين من أجل حفظ الأمن.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.