الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 شباط (فبراير) 2017

(الأمن) يعارض تحجيم الدستور لصلاحياته ويطالب بنفوذ أقوى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 فبراير 2017 ـ عارض جهاز الأمن والمخابرات السوداني التعديلات المقترحة على الدستور، والداعية الى تقليص صلاحياته، وطالب في المقابل بمنحه قوة ونفوذا كبيرين ليتمكن من محاربة ومواجهة ما قال إنها مهددات تواجه البلاد.

JPEG - 29.9 كيلوبايت
نائب رئيس جهاز الأمن السوداني، الفريق أسامة مختار

وتقترح التعديلات المدرجة في وثيقة "الحريات" والتي تخضع هذه الأيام لنقاش مكثف في البرلمان، تقليص صلاحيات جهاز الأمن وتحجيم اختصاصته فيما يخص الاعتقال المتطاول، ومصادرة الصحف، وغيرها لينحصر دوره في جمع المعلومات فقط.

وإلتأمت بمقر البرلمان الإثنين جلسة استماع لآراء المختصين، بجهاز الأمن حول التعديل الوارد في المادة 151، والخاصة باختصاصات الجهاز، التي عقدتها اللجنة الطارئة لدراسة مشروع التعديلات الدستورية برئاسة بدرية سليمان.

وقال مدير الأكاديمية العليا للدراسات الإستراتيجية والأمنية الفريق توفيق الملثم في تصريحات بالبرلمان، عقب الاجتماع "لا ينبغي أن تقلص صلاحيات الجهاز وان يكون له من التشريعات والقوانين ما يقويه خاصة وأن السودان فى تحدي كبير ويواجه مهددات كبيرة والمنطقة من حوله مشتعلة وتتطلب وجود قانون يكفل للجهاز قوة وأسنان يستطيع ان يواجه بها التحديات".

ووصف حصر دور الأجهزة الأمنية فى جمع المعلومات بأنه "نشاز" عن بقية الأجهزة عالميا واقليميا، وراهن على أن ذلك سيضعف مقاومة الجهاز للتحديات.

وقال الملثم "ماعاد تحقيق الأمن القومي محصورا في حدود الدولة فقط تطور الجريمة المتداخل اصبح فيه تنسيق عالي جدا بآليات وأساليب حديثة لا تحصر العمل في جمع المعلومات".

وبرر المسؤول الأمني المصادرات التي تتعرض لها الصحف لتجاوزها ما قال إنها مسائل تتصل بالعلاقات الخارجية وأمن المجتمع وقيمه.

وأشار إلى أن جهاز الأمن ليس لديه مانع في تقليل فترة الاعتقال حال تم التوافق على ذلك بالقانون.

وشدد الملثم على أن الحريات السياسية مكفولة للجميع، وقال "لا يوجد تضييق ولكن تتدخل الأجهزة حال وجدت ان من يقوم بالمظاهرة يريد أن يحرق أو يدمر".

وأضاف "الآن باتت مسألة الاحتجاجات وحديث السياسيين قضايا صغيرة جدا، مقارنة بالتحديات المتمثلة في مكافحة الإرهاب والتهريب والمخدرات والتطرف والجرائم العابرة".

من جهته قال نائب رئيس جهاز الأمن السوداني، الفريق أسامة مختار، إن البلاد وبالرغم من إحاطتها بمجموعات إرهابية وظروف أمنية بالغة التعقيد، إلا أنها تُعد منطقة آمنة بفضل جهود جهاز الأمن في محاربة الإرهاب وتهريب السلاح وعصابات الاتجار بالبشر.

وأكد مختار خلال جلسة الاستماع بالبرلمان التزام الجهاز بالدستور والقوانين من أجل حفظ الأمن.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.