الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 14 حزيران (يونيو) 2018

الأمن يسحب ترخيص مراسل (الشرق الأوسط) في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 يونيو 2018 ـ وسع جهاز الأمن والمخابرات السودان من حملة بدأها مؤخرا ضد الصحافة، وأوقف، الخميس، مراسل صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية بالخرطوم وسحب ترخيصه، كما صادر نسخ صحيفة "اليوم التالي" من المطبعة.

JPEG - 21 كيلوبايت
صحفيون محتجون على المصادرة الجماعية للصحف أمام مجلس الصحافة بالخرطوم ـ (سودان تربيون)

وقال مراسل "الشرق الأوسط" أحمد يونس "أوقفني جهاز الأمن عن الكتابة وسحب ترخيصي وبطاقة الإعلام الخارجي الممنوحة لي".

وأكد يونس لـ "سودان تربيون" أن خطوة الإيقاف وسحب الترخيص جاءت امتدادا لـ "عسف" بدأ بالاستدعاء والتهديد بسحب الترخيص.

وأبدى أحمد يونس الذي ظل يراسل "الشرق الأوسط" منذ العام 2010، أسفه على ما تتعرض له الصحافة السودانية من حملات ممنهجة من قبل السلطات عبر المصادرة وتعليق الصدور والإيقاف.

واستدعى جهاز الأمن الذي يتمتع بصلاحيات واسعة، في مايو الماضي مراسل صحيفة "الشرق الأوسط" للتحقيق معه حول تقرير تم نشره بعنوان (السودان الطائر الطنان.. النسخة الإخوانية) يتنبأ بحدوث (ليلة سكاكين طويلة) في إشارة للصراع الداخلي للحزب الحاكم.

وكانت الصحفية شمائل النور قد قالت لـ "سودان تربيون" يوم الثلاثاء الماضي إن جهاز الأمن والمخابرات أبلغها، بعدم التعرض للرئيس عمر البشير في كتاباتها، سلبا أو إيجابا.

إلى ذلك صادر الأمن السوداني نسخ صحيفة "اليوم التالي" صباح الخميس بدون إبداء أي أسباب كالعادة.

وصادر جهاز الأمن، يومي الأحد والإثنين الماضيين، نسخ صحيفة "التيار" المستقلة بدون إبداء أي أسباب كالعادة، وقبلها تعرضت صحيفة "الجريدة" للمصادرة.

وأدانت منظمة "مراسلون بلا حدود" في بيان، يوم الخميس، ما اسمته هجوماً آخر ضد الصحفيين الناقدين ووسائل الإعلام من قبل جهاز الأمن والمخابرات السوداني، "الذي استولى الأسبوع الماضي على عدد كبير من ثلاث صحف يومية مملوكة للقطاع الخاص، واستجوب إثنين من الصحفيين لتغطية قضايا حساسة".

وقال رئيس مكتب مراسلون بلا حدود في أفريقيا أرنو فروغر: "يجب على جهاز الأمن والمخابرات أن يتوقف عن العمل كشرطة تحريرية تفرض رقابة على الصحفيين ويقمع بشكل منهجي أي منشور ناقد، ويحدد مواضيع المحرمات كما يحلو لها". وزاد "بقاء الصحافة الحرة في السودان على المحك".

وتشكو الصحافة بالسودان من هجمة شرسة تنفذها سلطات الأمن على فترات متقاربة حيث تتعرض للمصادرة وتعليق الصدور، علاوة على فرض الرقابة القبلية أحيانا، كما يعاني الصحفيون من تلقيهم استدعاءات متكررة للمثول أمام ضباط الأمن.

يحتل السودان المرتبة 174 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة الصادر عام 2018 لمنظمة مراسلون بلا حدود.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.