الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 آذار (مارس) 2016

الأمن يصادر صحيفة (السوداني) والخسائر تصل إلى 70 ألف جنيه

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 مارس 2016 ـ صادر جهاز الأمن، فجر الثلاثاء، نسخ صحيفة "السوداني" من المطبعة من دون إبداء أسباب، وأفاد عاملون بالصحيفة السياسية أن خسائر المصادرة تصل إلى 70 ألف جنيه على أقل تقدير "نحو 5800 دولار".

JPEG - 60 كيلوبايت
وقفة احتجاجية لعشرات الصحفيين أمام مجلس الصحافة بالخرطوم (إرشيف)

وبعد أن رفع جهاز الأمن والمخابرات الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى المحظورات، وهو أمر تترتب عليه خسائر مادية ومعنوية على الصحف.

وقال صحفيون في صحيفة "السوداني" لـ "سودان تربيون" إن جهاز الأمن صادر عدد الصحيفة ليوم الثلاثاء، من دون إبداء أي أسباب، وأفادوا بعدم وجود أي تخمينات لدى العاملين بالجريدة حول أسباب المصادرة.

وبحسب إداري في الصحيفة فإن نسخ العدد المصادر تصل إلى أكثر من 20 ألف نسخة، كان ينتظر أن تحقق مبيعات بنحو 40 ألف جنيه، فضلا عن إعلانات بقيمة 30 ألف جنيه.

السعودية تطلق مدون سوداني بعد 235 يوما من الاحتجاز

قالت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان "جهر" إن سلطات المملكة العربية السعودية أطلقت سراح المدون السوداني وليد الحسين، الذي يتهمه جهاز الأمن السوداني بإدارة موقع (الراكوبة)، بعد أن وظل رهن الإعتقال التعسُّفي لمدة (235) يوماً.

وأفاد موقع "الراكوبة" الإلكتروني في وقت سابق بأن وليد الحسين تم اطلاق سراحه من دون أن يقدم أي تفاصيل.

وعاد الحسين إلى منزله بالسعودية مساء الأحد الماضي، بعد أن غُيِّب عن منزله وأسرته الصغيرة منذ اعتقاله في 23 يوليو 2015، من منزله بمدينة الخُبر بالمنطقة الشرقية في السعودية، ليرحل بعدها إلى مدينة الدمام.

وبحسب (جهر) فإن إطلاق سراح الحسين جاء بدون قيد أو شرط من سلطات المملكة، ولم يُطلب منه مغادرة البلاد حيث ما زال موجود هناك، وقالت مصادر وثيقة لـ (جهر): "لم تُوجَّه لوليد أيَّ تُهمة رسمية، ولم يُقدَّم إلى محاكمة".

وأكدت المنظمة المعنية بأوضاع الصحافة والصحفيين بالسودان وجنوب السودان أن جهاز الأمن السوداني يسعى للقبض على الحسين بدعوى أنّه يُدير موقع (الراكوبة)، الذي يُصنّفه الجهاز بأنه موقع مُعارض لنظام الخرطوم.

وقالت إدارة موقع (الراكوبة): "أن الموقع مهتم فقط بالشأن السوداني، وبقضايا مواطنه الاجتماعية، والإقتصادية، والسياسية، ولا يتدخل على الإطلاق فيما يخص شؤون الدول الأخرى.

وبدأ موقع (الراكوبة) في العام (2005) كمنتدى للحوار، ثم ظهر الموقع في 2006، وظل الموقع طيلة الفترة الماضية يعمل بلا توقف. ورحبت (جهر) بإطلاق سراح الإعلامي وليد الحسين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.