الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

الأمن يصادر 5 صحف والخرطوم تشهد احتجاجات للصحفيين والمحامين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 نوفمبر 2016 ـ نفذ جهاز الأمن والمخابرات السوداني، يوم الأربعاء، ثاني مصادرة جماعية طالت 5 صحف، وعلى إثر ذلك دخل صحفيون في إضراب عن العمل، بينما نظم محامون وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل.

JPEG - 32.1 كيلوبايت
محامون سودانيون يحتجون أمام السلطة القضائية بالخرطوم "30 نوفمبر 2016"

ومنذ اعلان الحكومة السودانية لقرارات إقتصادية قاسية قبل نحو 3 أسابيع تفرض سلطات الأمن قيودا على الصحف في تغطيتها الناقدة لارتفاع أسعار الوقود والدواء والكهرباء، فضلا عن حظر نشر مظاهر الاحتجاج على السياسات الإقتصادية للحكومة.

وطالت المصادرة فجر الأربعاء صحف "التيار" و"الجريدة" و"الأيام" و"اليوم التالي" و"الوطن"، بعد يوم من مصادرة جماعية يوم الثلاثاء تضررت منها 4 صحف.

وتعد هذه العقوبة الثالثة من نوعها خلال هذا الأسبوع على صحيفتي "الأيام" و"الجريدة" والثانية بحق "التيار" و"اليوم التالي" والأولى ضد "الوطن".

ويرجح صحفيون أن يكون سبب مصادرات جهاز الأمن للصحف تغطيتها لدعوة العصيان المدني التي استمرت أيام الأحد والإثنين والثلاثاء، رغم أن الأمن لم يبلغ إدارات الصحف بالأسباب التي دعته لتطبيق هذه العقوبة.

ونفذت شبكة الصحفيين السودانيين، يوم الأربعاء، اضرابا عن العمل احتجاجا على تكرار المصادرات الجماعية بحق الصحف.

ودعت الشبكة في بيان، رؤساء التحرير والناشرين للمشاركة في الإضراب لوضع حد لتغول جهاز الأمن والمخابرات على الصحافة في البلاد.

ويعمد جهاز الأمن السوداني إلى مصادرة الصحف التي تتجاوز ما يعتبره "خطوطا حمراء" كعقوبة بأثر رجعي تؤثر على الصحف ماديا ومعنويا. وكان الأمن في السابق يتبع نهج الرقابة القبلية عبر منسوبيه الذين يطوفون على دور الصحف ليلا لمراجعة المحتوى التحريري.

وطالت الإجراءات التعسفية قنوات فضائية عندما أمرت سلطة البث الإذاعي والتلفزيوني، بوزارة الإعلام، الأحد الماضي، بإيقاف بث قناة "أمدرمان" المملوكة للصحفي الإسلامي حسين خوجلي، كما أنذرت قناة "سودانية 24" المملوكة لرجل الأعمال وجدي ميرغني.

إلى ذلك نظم محامون يوم الأربعاء وقفة احتجاجية أمام امام مباني السلطة القضائية (المحكمة القومية العليا).

وندد المحامون في بيانهم الذي دعا للوقفة الاحتجاجية بالغلاء وانعدام الأمن وحرية الرأي والتعبير وتردي بيئة العمل بالمستشفيات الحكومية، منتقدين الاعتقالات القسرية والضرب والإهانة للنساء والفتيات، قبل أن يطالبوا الحكومة بالرحيل والترجل من سدة الحكم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.