الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 كانون الأول (ديسمبر) 2014

الأمن يمنع نشاطا مصاحبا لمعرض تشكيلي في مطعم عريق بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 ديسمبر 2014 ـ قال صاحب مطعم عريق وسط الخرطوم إن جهاز الأمن والمخابرات استدعاه، وطلب منه منع إقامة برنامج ثقافي مصاحب لمعرض فنانة تشكيلية بحجة أن مجموعة المعرض من الشيوعيين.

JPEG - 15.2 كيلوبايت
مسجد الخرطوم العتيق وسط العاصمة السودانية

وأكد عمر يحيى الفضلي صاحب مطعم "بابا كوستا" المطل على شارع الجمهورية وسط الخرطوم، أن جهاز الأمن استدعاه بمكاتبه في شارع أفريقيا لمدة ساعتين بسبب افتتاح معرض تشكيلي للفنانة منى عثمان شوربجي السبت الماضي.

وقال الفضلي على حائطه في "فيسبوك" إن رجال الأمن طالبوه بمنع قيام البرنامج المصاحب المتكون من حلقة شعرية مشترطين الحصول على تصديق من الشرطة، وأضاف "بالرغم من إلغاء البرنامج لكن رجال الأمن مكثوا بالمطعم حتى نهاية افتتاح المعرض التشكيلي وفي الصباح عادوا لاستدعائي لمكاتبهم واستجوابي حول الانشطة التي نقدمها بالمطعم".

وذكر الفضلي أن ضابط الأمن الذي تولى استجوابه اعترض في النهاية على استضافة المطعم لمجموعة المعرض التي حسب وصفه "مجموعة شيوعيين"، وفرض عليه توقيع تعهد بعدم استضافة أو تقديم أي نشاط بالمطعم سواء كان سياسي أو ثقافي أو اجتماعي قبل الحصول على تصديق من الشرطة.

وتابع "قمنا بالتوقيع على التعهد مع الاعتراض لأنه يمثل استهدافاً شخصيا بسبب موقفنا السياسي المعارض وليس هناك أي قانون يستدعي استخراج تصاديق لأي مناسبة اجتماعية أو ثقافية تقام بالمطاعم في العاصمة.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن عمر يحيى الفضلي يشغل منصب الأمين العام للحزب الوطني الاتحادي المعارض.

وانتقد الفضلي ما أسماه تشديد النظام القبضة الأمنية واستهداف الأنشطة الثقافية في الوقت الذي يدعوا فيه للحوار والتحول الديمقراطي، قائلا: "نرفض بقوة ونندد بهذه السياسات التي تعوق اسهامنا الاجتماعي والثقافي الذي نقوم به عبر ترويج التراث والثقافة ودعم الفنان السوداني واتاحة الفرصة للتشكيليين لعرض أعمالهم بصالات المطعم".

وزاد "لقد داومنا على هذا الإسهام منذ افتتاح المطعم بدون الحوجة أو المطالبة باستخراج تصاديق.. نعتبر هذا استهدافاً ظالماً لنشاطنا واسهامنا الاجتماعي الثقافي واقصاءً لاعاقة مصدر رزقنا الوحيد".

وأشار الفضلي إلى أن مطعم "بابا كوستا" يحتفل سنوياً بذكرى أعياد الاستقلال، لكن السلطات الآن تفرض عليه استخراج تصديق بالرغم من الرخصة السياحية التي يسددها سنوياً لوزارة وأدارة السياحة.

وقال "لن نقبل ذلك على الاطلاق نسبة لرمزية المناسبة الوطنية والتاريخية التي تمثل استقلال وتحرير بلادنا من المستعمر.. ينتهك اليوم النظام الحاكم حرياتنا عبر أجهزته الأمنية بفرضها مثل تلك التصاديق الاقصائية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.