الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

توصية أممية بإعادة تشكيل قوة (يونيسفا) برغم رفض الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

نيويورك 29 أكتوبر 2018 ـ أوصى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس مرة أخرى في تقرير يناقش، الإثنين، بإعادة تشكيل قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة في منطقة أبيي (يونيسفا) على الرغم من رفض الحكومة السودانية في سبتمبر الماضي.

JPEG - 13.4 كيلوبايت
قوات "يونيسفا" في أبيي

ومن المتوقع أن يطلع وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا مجلس الأمن اليوم الإثنين على أنشطة القوة في منطقة أبيي الحدودية المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان بما في ذلك استقرار الوضع الأمني ودعم المراقبة لمنطقة منزوعة السلاح بين السودان وجنوب السودان.

في تقريره إلى مجلس الأمن أشار لاكروا إلى أنه قدم اقتراحا لإعادة تشكيل القوة الأمنية المؤقتة ليتماشى مع دورها ليشمل الوضع الأمني داخل المنطقة المتنازع عليها. كما أظهر تقرير الأمين العام للأمم المتحدة خلال الستة أشهر الماضية زيادة الأنشطة الإجرامية بسبب عدم وجود قوة شرطة محلية.

وأضاف "ستستفيد البعثة التي أعيد تشكيلها من عملية المصالحة الجارية بين المعارضة في جنوب السودان والقوات الحكومية التي أسفرت عن توقيع اتفاقية السلام المنشطة في أديس أبابا 12 سبتمبر".

وشدد في توصية خلال تقريره بالقول "في حال أدت هذه المبادرة إلى عودة الاستقرار في جنوب السودان، سيكون الجانبان في وضع أفضل لمناقشة القضايا العالقة في اتفاقية السلام الشامل 2005".

وخلال مناقشة اقتراح إعادة التشكيل في سبتمبر الماضي، رفض السفير السوداني لدى الأمم المتحدة بشدة التغيير المقترح قائلًا إن جوبا يجب أن تقبل تشكيل الشرطة المشتركة والمؤسسات المحلية كما هو منصوص عليه في الاتفاقية الموقعة في 20 يونيو 2011.

وتخشى الخرطوم من أن مثل هذا المقترح قد يبطل الاتفاقية الموقعة في 20 يونيو 2011 ويفتح الباب لمزيد من الإجراءات من قبل دينكا نقوك الذين يرغبون في إجراء استفتاء تقرير المصير بدون مشاركة رعاة قبيلة المسيرية.

وقدر التقرير أن حوالي 37،000 من الرعاة من قبيلة المسيرية وصلوا إلى منطقة أبيي خلال الهجرة السنوية 2018، قبل أن يعودوا شمالا بين مايو ويونيو بعد بداية موسم الأمطار.

ولفت الأمين العام إلى أن فشل لجنة الرقابة المشتركة في أبيي والآلية السياسية والأمنية المشتركة في عقد اجتماعات منتظمة تشير إلى أنها تهدد تعزيز المكاسب التي تحققت في الميدان.

وتابع "أحث كلا الحكومتين على إجراء مناقشات على المستوى الوزاري لاستعراض تنفيذ اتفاقاتهما، وأتعهد بدعم الأمم المتحدة لمثل هذا المسعى. وأعتقد أن لدى الجانبين القدرة والإرادة السياسية لحل الخلافات بينهما في إطار زمني محدود".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القوى المسلحة في السودان: سلطة العنف 2019-01-15 20:31:49 بقلم : مجدي الجزولي هذه كلمة عن الجيش السوداني والقوى المسلحة الأخرى في البلاد تيسرت كتابتها في قبل أعوام وقت تصاعد السؤال عن محل الجيش والقوى الأمنية في أي تحول سياسي مستقبلي. اليوم وقادة” الإنقاذ“ الوطني يهددون بقلب (...)

لقاء مع عرفات محمد عبدالله بالطريق الشاقي الترام 2019-01-13 17:10:48 بقلم : ياسر عرمان فتاة بطعم وطن ورائحة ليمون ولون مظاهرة، أرسلت لي رسائل صوتية في بريد التواصل الاجتماعي بعد أن أمضت يومها بأمدرمان، تعرفت عليها في إحدى الأمسيات، وكانت تعمل عازفة إيقاع في كورال الثورة، ونادلة في إحدى (...)

هل انفرط عقد المؤتمر الشعبي..؟؟ 2019-01-11 22:36:01 بقلم : عبدالحميد أحمد تصاعد نبرة التصريحات الرسمية لطبقة القيادات المتنفذّة في المؤتمر الشعبي تواطئ سنة النظام الحاكم وتؤكد موقفها الثابت في دعم سلطته وتمام شراكته إلى آخر الشوط، تقرن ذلك بتمام الرجولة والأخلاق، أوقع ذلك (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.