الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

الاتحاد الأوروبي: لم نناقش تمويل الانتخابات مع أعضاء المفوضية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 نوفمبر 2014 ـ أكدت بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان أنها لم تجر أي نقاشات حول تمويل الانتخابات المرتقب إجراءها في السودان خلال العام 2015.

JPEG - 29.5 كيلوبايت
الاتحاد الاوربى

وكانت المفوضية القومية للانتخابات أبدت تحفظها على شروط المنظمات الدولية لتمويل العملية الانتخابية المقررة في أبريل المقبل، وقالت إن الاتحاد الأوروبي أشترط الاتفاق مع المعارضة، وأكدت إجراء انتخابات حرة ونزيهة ترتقي للمعايير الدولية.
وقال عضو المفوضية صفوت صبحي فانوس إن المفوضية تحفظت على إشتراط برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بإبتعاث لجنة لتنظيم الانتخابات، موضحاً أن المفوضية تحفظت على المرجعية للجنة المشار إليها.

وأضاف بحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية أن الاتحاد الأوروبي اشترط لتمويله الانتخابات أن يكون هناك اتفاق مع المعارضة وأن تكون المعارضة والحكومة وأحزاب حكومة الوحدة الوطنية كلها أطراف في العملية الانتخابية.

وقالت البعثة الاوربية في توضيح تلقته "سودان تربيون" الإثنين، ان اجتماعا عقد في التاسع من نوفمبر الجاري بين مسؤولين في مفوضية الانتخابات مع السفارات الأوروبية في الخرطوم لإطلاعهم على الاستعدادات الجارية لانتخابات عام 2015.

وطبقا للبعثة فان الاتحاد الأوروبي نقل الى أعضاء المفوضية بعدم إتخاذ اي قرار حتى الان حول إرسال بعثة من الإتحاد الاوربي لمراقبة الانتخابات.

وشدد الاتحاد على ان إجراء عملية انتخابية شاملة وشفافة في بيئة مواتية من شأنه جلب جميع الأطراف السودانية للمشاركة في الإجراء الانتخابي.

وترفض قوى المعارضة إجراء الانتخابات في ميقاتها المضروب في أبريل 2015، لحين تشكيل حكومة إنتقالية تشرف على تعديل الدستور والقوانين ومن ثم إجراء العملية، بينما تتمسك مفوضية الانتخابات وحزب المؤتمر الوطني الحاكم بإقامتها في الموعد.

وأطلق الرئيس عمر البشير مبادرة للحوار الوطني منذ يناير الماضي لكن العملية تعرضت لإنتكاسة بعد انسحاب حزب الأمة وعدم مشاركة قوى اليسار والحركات المسلحة من الأساس.

وأوضح فانوس، أن المفوضية تحفظت على هذه الشروط بإعتبار أنها ليست طرفا في تحقيقها، مشيراً إلى أن مثل هذه الشروط متعلقة بالأجواء السياسية بين الحكومة والمعارضة، والمفوضية لا تملك أن توافق عليها.

وأعلنت المفوضية القومية للانتخابات، في وقت سابق، عدم مواجهة مشاكل في التمويل لجهة إلتزام الدولة بذلك.

وقالت المفوضية هذا الأسبوع إنها تحتاج لنحو 800 مليون جنيه كتكلفة لإجراء الانتخابات العامة المقررة في أبريل 2014، وأكدت أن السجل الانتخابي بعد إغلاق السجل الأسبوع الماضي وصل إلى 13.3 مليون ناخب.

وكان المجتمع الدولي قد ساهم في تمويل الانتخابات السابقة في العام 2010 بنسبة تصل إلى 40%.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)

السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! 2019-08-08 22:12:06 قضايا حرية الصحافة والتعبير والإعلام والحق فى المعلومات : آن أوان التغيير فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! تُعتبر حرية الصحافة والتعبير، وحرية الإعلام، والحق فى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.