الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 14 أيار (مايو) 2017

الإدارات الأهلية تتخوف من تفلتات الرعاة في شمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر14 مايو 2017 – أظهرت قيادات أهلية بمناطق (طويلة ) في ولاية شمال دارفور غربي السودان، تخوفها من التفلتات التي يرتكبها الرعاة بتلك المناطق ومنعهم الأهالي من الحصول علي المياه.

JPEG - 45 كيلوبايت
ورشة "لا حياة بدون سلام" بين الرعاة والمزارعين ـ مليط 20 فبراير 2017

واعتبر العمده الهادى أحد عمد المنطقة وجود الرعاة وبشكل كثيف بعد إعلان الحكومة خلو (طويلة) من التمرد،عرض المحلية للخطر اكثر مماكانت عليه في الأعوام السابقة.

وقال"يتمثل الخطر في أعمال الرعاة العدوانية وممارستهم القتل وحرق القرى وإتلاف المرافق العامة بمناطق كنجارة ومسل في الاعوام السابقة، وازالة الأشجار الكبيرة كما يقوم الرعاة بإحتلال مصادر المياه ومنع الناس منها".

وانعقد في وحدة (تابت) نهاية الأسبوع الماضي، إجتماع للأعيان ورؤساء الإدارات الأهلية بمحلية طويلة -60- كلم غرب الفاشر عاصمة شمال دارفور- لمناقشة الأزمة في جبل (كولقى) ووجود(الشطية) الذين يمتهنون الرعي.

وفي اكتوبر من العام الماضي دشنت(الشطية) وهي إحدى بطون قبيلة الرزيقات العربية، نظارتها الجديدة، بمنطقة (كولقي) التي تتبع لمحلية (طويلة) بولاية شمال دارفور على بعد 31 كلم جنوبي العاصمة الفاشر، بحضور نائب الوالي وعدد من القيادات الرسمية و الأهلية بالولاية وأثار الإعلان عن (النظارة) أنذاك، غضب القبائل غير العربية بالمنطقة، وعدتها محاولة لتهجيرهم قسريا.

وتناول العمدة بحر محمد عثمان سام خلال الاجتماع المجهودات التي بذلتها الإدارات الاهلية بالولاية لتقريب الشقة بين (الشطية) والمزارعين.

وقال "لكنهم فشلوا في ذالك والسبب أن الشطية يتحدثون عن أن الأرض ملكهم ويطلبون من الجميع مغادرة الأراضي الواقعة تحت سيطرتهم".وأشار العمدة بحر الى أن وجة نظره هي أن تحل القضية عن طريق بسط هيبة الدوله..

واقترح العمدة بحر تكوين لجنتين ،الاولى مهمتها بدء الحوار على مستوي المحلية واذا لم تحل تصعد الى حكومةالولاية واذا استدعى الأمر ترفع الى رئاسة الجمهورية ، ولجنة اخرى اعلامية ويكون فيها جميع ابناء منطقة طويلة بمختلف توجهاتهم القبليه والسياسية لتناول القضية في كل وسائل التواصل الاجتماعى ووسائل الاعلام المحلية والأجنبية


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

غربا باتجاه الشرق.. مبارك المهدي ماذا جرى ؟ (4) 2017-07-27 16:52:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يرد ضمن صفحات كتاب (ماذا جرى: أسرار الصراع السياسي في السودان)، الذي دفع به الى المكتبة السياسية السودانية السيد مبارك المهدي، معلومات دقيقة عن ملابسات مذكرة القوات (...)

الحركة الشعبيَّة تقويم المسار من الاتجاه الضار (2 من 2) 2017-07-27 00:38:50 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه واعتذار لقد ورد في المقال السَّابق اسم الدكتور عبد السَّلام نور الدِّين بأنَّه صاحب المقال "لا تنخدع بالعبور إلى الضفة الأخرى"، حيث أنَّ صاحب المقال إيَّاه هو عبد (...)

الرسالة الثانية لجريدة التيار حول الخيارات المستقبلية 2017-07-27 00:34:56 ياسر عرمان الاخ عطاف تحية طيبة إلحاقاً لرسالتي الأولى وعلى الرغم من إكتافئ بالإجابة على السؤالين المطروحين، لكنني رايت أن أدلو بدلوي مع الآخرين في القضية الرئيسية التي طرحتها كموضوع للنقاش (خيارات ياسر عرمان)، فإذا كنت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.