الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 21 حزيران (يونيو) 2015

"الإصلاح الآن" ترفض العودة لطاولة الحوار قبل الإيفاء بحزمة اشتراطات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يونيو 2015- قطع مسؤول في حركة "الإصلاح الآن" التي يرأسها غازي صلاح الدين، بعدم صحة ما أثير حول تراجعهم عن مقاطعة الحوار الوطني، والعودة الى طاولته مجددا، ودمغ حزب المؤتمر الوطني الحاكم بعدم الجدية في العبور بالعملية الى أهدافها المرجوة، مؤكدا التمسك بحزمة إشتراطات سابقة ينبغي تنفيذها قبل العدول عن المقاطعة.

JPEG - 22.5 كيلوبايت
د.غازي خلال المؤتمر الصحافي الذى عقده اعلاناً لحركتة الجديدة

وإنسحبت الحركة من الحوار الوطني الذي أطلق صافرته، الرئيس عمرالبشير في يناير من العام 2014، وذلك بعد تعثر العملية وتمسك الحكومة وحزبها الحاكم باجراء الانتخابات في أبريل الماضي علاوة على تدخل المؤتمر الوطني في اختيار عضوية لجنة السبعة التي تمثل المعارضة في آلية الحوار.

وكان مسؤول العلاقات الخارجية في حزب المؤتمر الشعبي بشير آدم رحمة، أبلغ "سودان تربيون" الاسبوع الماضي بارسال الأحزاب والقوى المقاطعة للحوار وبينها الاصلاح الآن إشارات تؤكد رغبتهم في العودة الى الطاولة مجددا.

وقال مسؤول العلاقات السياسية بحركة" الإصلاح الآن"، أسامة علي توفيق، في تعميم صحفي، الأحد، إن الأسباب التي دفعتهم لتعليق المشاركة في الحوار لا زالت قائمة وقطع بأن الأزمة تعقدت أكثر.

وإتهم توفيق حزب المؤتمر الوطني بعدم إظهار الجدية حيال الحوار، وانه يستخدمه كمطية لتحقيق أهدافه ليس الا.

وأعلن وزير الخارجية السوداني، ابراهيم غندور، عقب إجتماعه الى مسؤولة قسم أفريقيا بالخارجية الألمانية،ماريانا شوغراف، في 16 يونيو الجراي، أن الحوار سيُستأنف بعد انقضاء شهر رمضان، بجميع الأطراف الملتزمة بالحوار كحل للقضايا الخلافية، وقال إن الحكومة على استعداد لتقديم الضمانات الكافية لحضور المعارضين والذين يرغبون في الانضمام لركب السلام.

وانتقد أسامة توفيق تباطؤ المؤتمر الوطني في تحريك عملية الحوار، وعد تأخيره غير مبرر، سيما بعد تأجيله بسبب الإنتخابات ولحين تعيين الحكومة الجديدة، لافتا الى ان تلك الدواعي إنقضت منذ فترة.

وأوضح أن الإصلاح الآن يرى ضرورة أن يلتزم المؤتمر الوطني بعدة اشتراطات بينها أن يكون الحوار شاملا ولا يستثني أحدا، مع اعلان وقف اطلاق النار وتهيئة الأجواء باطلاق الحريات ، فضلا عن ضمان حرية النشر والغاء الاجراءات التعسفية والاحتكام للقضاء.

كما دعا توفيق الى تحديد فترة زمنية لبداية ونهاية الحوار، وأن يعقد في شكل مائدة مستديرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)

اتفاق أم لا اتفاق 2019-07-14 18:46:32 بقلم : محمد عتيق مظاهر الرعب التي تطغى على تصرفات المجلس العسكري وصلت ذروتها أمس في محاولته إقحام بنود جديدة على اتفاقه مع ق.ح.ت ليسيطر بموجبها على الهيئة القضائية وليصبغ على أعضائه حصانةً مطلقةً من أية مساءلات جنائية !! (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.