الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 30 كانون الأول (ديسمبر) 2018

الإعلان عن (منسقية للإنتفاضة) ودعوات كثيفة للمشاركة في حشد الإثنين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 ديسمبر 2018- شكلت قوى المعارضة الرئيسية في السودان مركزا موحدا تحت مسمى "منسقيه الانتفاضة السودانية" لمزيد من التنسيق والعمل باتجاه دفع الحراك الجماهيري الساعي للإطاحة بالنظام الحاكم، في وقت تكاثفت الدعوات للخروج ظهر الاثنين في موكب جديد يندد بالنظام الحاكم ويطالب برحيله.

JPEG - 72.9 كيلوبايت
محتجون في الخرطوم ينددون بالحكومة ويطالبون برحيل البشير .. الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 صورة من مواقع التواصل

وأثنى البيان التأسيسي للمنسقية على صمود وتضحيات القطاعات السودانية كافة من أجل الحرية والكرامة كما حيا النقابات الشرعية التي اعلنت أو دخلت فعليا في اضرابات عن العمل في مقدمتها نقابتي الاطباء والصيادلة والصحفيين.

ونوه الى أن إعلان تكوين المنسقية لا يعني أنها صانعة الثورة ولكنها طرف أصيل في قلب الحراك ومكمل وداعم لها كما انها مفتوحة لكل الكيانات السياسية والمجتمعية التي تؤمن بالثورة والانتفاضة من أجل إسقاط النظام وتفكيك بنيته.

ووفقا للبيان فإن المنسقية تقوم بدعوة وقيادة جماهير الشعب من أجل تصعيد واستمرار الحراك الجماهيري وتنويعه وتنظيمه عبر كل السبل السلمية مثل الاعتصامات والاضرابات والمظاهرات النهارية والليلية في العاصمة والاقاليم.

وتضم المنسقية تحالف قوى الاجماع الوطني، قوى (نداء السودان)، تيار الوسط للتغيير، تجمع المهنيين السودانيين، تيار الانتفاضة، التجمع الاتحادي المعارض والحزب الجمهوري.

من جهة أخرى أعلن حزب المؤتمر السوداني دعمه للتظاهرة المعلنة الاثنين 31 ديسمبر في الخرطوم بواسطة تجمع المهنيين السودانيين، وأكد المتحدث باسمه محمد حسن عربي في بيان أن الحزب سيشارك بقادته وأعضائه في هذه المسيرة حاثا الجميع على المشاركة فيها للمطالبة برحيل النظام.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بدعوات مكثفة لإنجاح حشد الاثنين الذي دعا له تجمع المهنيين ليبدأ في الواحدة ظهرا من أمام صينية القندول بشارع السيد عبد الرحمن باتجاه القصر الجمهوري.

بدورها دعت حركة تحرير السودان – المجلس الانتقالي الى المشاركة في حشد الاثنين ومواصلة التظاهرات السلمية حتى الخلاص كما حثت قوى المعارضة السودانية لتوحيد جهودها ورسم ملامح الدولة السودانية المستقرة.

وأهاب رئيس الحركة الهادي ادريس في بيان ليل الأحد بعدم الالتفات الى ما قال انها مسرحيات دأب النظام على إخراجها كلما ضاق به خناق التغيير، في إشارة الى إعلان السلطات ضبط خلية تتبع لحركة عبد الواحد نور وعرض أفادت منسوبيها في التلفزيون الرسمي.

وأوضح ادريس إن هدف النظام من هذه الأكاذيب هو ضرب وحدة وقومية المقاومة السودانية والاستمرار فى الاقتتال الممنهج لشعب دارفور، والبحث عن التعاطف الزائف بتصوير نفسه بأنه ضحية مؤامرات خارجية ولاسيما اسرائيلية، بهدف بث روح الخوف والشك في نفوس الشعب بأن نتائج التغيير القادم مصيرها مجهول.

وتابع" نحذر النظام من مغبة الاستمرار في مثل هذه الكاذب الرخيصة، ونقول له بأن الشعب السوداني يعرف من هو الذي تسبب في تجويعه ومن الذي أباد شعب دارفور. عليه فإن الشعب السوداني أجمع على أن يصوب نحو الهدف المعلن وهو اسقاط نظام البشير".

وتشير (سودان تربيون) الى أن مجموعة من المحامين في الخرطوم أعلنت التطوع للدفاع عن المعتقلين الذين يواجهون بلاغات جنائية، وناشد مقرر الهيئة المعز حضرة في تصريح صحفي كل من له شخص معتقل الاتصال بالهيئة التي تضم الى جانيه المحامي كمال الجزولي وعبد العظيم حسن وآخرين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.