الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

الإفراج عن قائد الجيش السابق في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 نوفمبر 2017- تم الافراج عن رئيس الجيش السابق في جنوب السودان الجنرال بول مالونق اوان الذي كان موضوعا قيد الاقامة الجبرية في العاصمة جوبا.

JPEG - 39.5 كيلوبايت
مالونق لدى عودته الى مطار جوبا السبت 13 مايو 2017 (سودان تربيون)

وأفيد أن الرئيس سلفا كير أرسل وفدا إلى منزل أوان مساء الخميس، وأنهى أشهر من احتجازه المطول.

وكان مالونق طلب في رسالة موجهة الى المجتمع الداخلي السماح له ولحراسه بمغادرة جوبا سلميا الى اويل، مسقط رأسه.

وجاء في الرسالة التي بعث بها رئيس الجيش السابق في 8 نوفمبر، وارسلت نسخة منها إلى الأمم المتحدة أيضا قوله " ينبغي السماح لي مع حراسي بطلب المأوى واللجوء في أي معسكر للأمم المتحدة من أجل الحفاظ على حياتي ومن حولي".

وأضافت أنه "يجب على الحكومة أيضا الإفراج دون قيد أو شرط عن الضباط العسكريين الذين رافقوني إلى يرول بولاية البحيرات الشرقية في مايو 2017 والذين يحتجزهم حاليا جهاز الأمن الوطني ومنحهم خروجا آمنا إلى معسكرات الأمم المتحدة في أوغندا".

كما حذر مالونق من احتمال اراقة الدماء إذا اصرت الحكومة على نزع سلاح واعتقال حراسه.

والأسبوع الماضي فشلت محاولات القوات الحكومية، لنزع سلاح حراس رئيس الجيش السابق.

وكانت قيادة جيش جنوب السودان اعلنت يوم الخميس نيتها البقاء حول مقر قيادة اركان الجيش السابق قائلة ان هذه الخطوة تهدف الى تجنب "الاحتمالات غير المتوقعة".

وقال المتحدث باسم القوات الحكومية، العميد. وقال الجنرال لوال روي كوانق في مؤتمر صحفي عقده في مقر القيادة العامة للجيش ان الجيش لن يسحب الدبابات والعربات المدرعة من منزل رئيس الاركان العامة السابق.

وأوضح روي أن الوجود الكثيف لأفراد الأمن جاء بسبب "سوء تفاهم" بين القوات الحكومية والجنود الذين يحرسون أوان، الذي أقيل في مايو.

وقال للصحافيين "لن ننسحب الان، وهذه القوات منتشرة لضمان الاستقرار وتجنب الاحتمالات غير المتوقعة".

وتابع "أعرب مواطنون عن مخاوفهم من وجود مدافع كبيرة على طول المطار وطرق الوزارات. ليس هناك سبب للذعر. ان الوضع تحت السيطرة ".

غير ان بعثة الامم المتحدة فى جنوب السودان اعربت يوم الخميس عن استعدادها للمساعدة فى حل الازمة بين الحكومة وقائد الجيش السابق اذا دعيت للتدخل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.