الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

الإفراج عن قائد الجيش السابق في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 نوفمبر 2017- تم الافراج عن رئيس الجيش السابق في جنوب السودان الجنرال بول مالونق اوان الذي كان موضوعا قيد الاقامة الجبرية في العاصمة جوبا.

JPEG - 39.5 كيلوبايت
مالونق لدى عودته الى مطار جوبا السبت 13 مايو 2017 (سودان تربيون)

وأفيد أن الرئيس سلفا كير أرسل وفدا إلى منزل أوان مساء الخميس، وأنهى أشهر من احتجازه المطول.

وكان مالونق طلب في رسالة موجهة الى المجتمع الداخلي السماح له ولحراسه بمغادرة جوبا سلميا الى اويل، مسقط رأسه.

وجاء في الرسالة التي بعث بها رئيس الجيش السابق في 8 نوفمبر، وارسلت نسخة منها إلى الأمم المتحدة أيضا قوله " ينبغي السماح لي مع حراسي بطلب المأوى واللجوء في أي معسكر للأمم المتحدة من أجل الحفاظ على حياتي ومن حولي".

وأضافت أنه "يجب على الحكومة أيضا الإفراج دون قيد أو شرط عن الضباط العسكريين الذين رافقوني إلى يرول بولاية البحيرات الشرقية في مايو 2017 والذين يحتجزهم حاليا جهاز الأمن الوطني ومنحهم خروجا آمنا إلى معسكرات الأمم المتحدة في أوغندا".

كما حذر مالونق من احتمال اراقة الدماء إذا اصرت الحكومة على نزع سلاح واعتقال حراسه.

والأسبوع الماضي فشلت محاولات القوات الحكومية، لنزع سلاح حراس رئيس الجيش السابق.

وكانت قيادة جيش جنوب السودان اعلنت يوم الخميس نيتها البقاء حول مقر قيادة اركان الجيش السابق قائلة ان هذه الخطوة تهدف الى تجنب "الاحتمالات غير المتوقعة".

وقال المتحدث باسم القوات الحكومية، العميد. وقال الجنرال لوال روي كوانق في مؤتمر صحفي عقده في مقر القيادة العامة للجيش ان الجيش لن يسحب الدبابات والعربات المدرعة من منزل رئيس الاركان العامة السابق.

وأوضح روي أن الوجود الكثيف لأفراد الأمن جاء بسبب "سوء تفاهم" بين القوات الحكومية والجنود الذين يحرسون أوان، الذي أقيل في مايو.

وقال للصحافيين "لن ننسحب الان، وهذه القوات منتشرة لضمان الاستقرار وتجنب الاحتمالات غير المتوقعة".

وتابع "أعرب مواطنون عن مخاوفهم من وجود مدافع كبيرة على طول المطار وطرق الوزارات. ليس هناك سبب للذعر. ان الوضع تحت السيطرة ".

غير ان بعثة الامم المتحدة فى جنوب السودان اعربت يوم الخميس عن استعدادها للمساعدة فى حل الازمة بين الحكومة وقائد الجيش السابق اذا دعيت للتدخل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مشاركة المرأة في عملية صنع القرار وأحلال السلم 2017-11-21 08:30:54 بقلم : زينب كباشي عيسى حان الوقت للإعتراف بقوة دور النساء في العملية السلمية، وفي صياغة مستقبل الدول بعد توقف النزاعات والحروب. ان تسلط المجتمع الرجولي يلعب دورا في أضعاف دور المرأة في هذه المجتمعات مما يؤدي لانعدام وجود (...)

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.