الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 آب (أغسطس) 2017

الإفراج عن متحدث باسم مشار بعد اختطافه في أوغندا

separation
increase
decrease
separation
separation

كمبالا 20 أغسطس 2017 ـ كشف مسؤول أن مسلحين مجهولين اختطفوا المتحدث باسم متمردى جنوب السودان بول لام جابرييل فى اوغندا، لكنه اطلق سراحه بعد تدخل الشرطة.
وقال المسؤول في تصريحات لـ(سودان تريبيون) السبت، إن الخاطفين حذروا جابرييل من التحدث الى وسائل الاعلام.

JPEG - 22 كيلوبايت
مشار يتهيأ للحديث في مؤتمر صحفي بأديس خلال محادثات السلام 17 أغسطس 2015 (رويترز)

واتهم مسؤول فصيل التمرد الذي يتزعمه نائب الرئيس السابق رياك مشار حكومة جنوب السودان بالوقوف وراء عملية اختطافه على يد مجموعة من ستة رجال وسيدة.

وأدعى جابرييل ان مسؤولي سفارة جنوب السودان فى اوغندا ربما قاموا باستئجار الخاطفين الذين كان هدفهم ترحيله بالقوة الى جنوب السودان، حيث تنزلق البلاد في حرب اهلية منذ اكثر من أربع سنوات.

واكد ممثل فصيل مشار في كمبالا امبروز لومين حادثة الاختطاف، مشيدا بالشرطة الاوغندية على تحركها السريع، وأردف "اننا نرحب بدور السلطة الاوغندية فى اتخاذ اجراء سريع لاعادة زميلنا. وهذه علامة جيدة على ان اوغندا دولة ملتزمة بالقانون وتحترم حق الفرد ".

ووفقا للمسؤول فإنه تم اختطاف جابرييل باستخدام سيارة سفارة جنوب السودان قبل أن يتم تحويله إلى سيارة اخرى، منوها إلى أن من بين المختطفين رجالا يرتدون الزي العسكري.

واكدت الشرطة الاوغندية فى مقابلة منفصلة اختطاف المسؤول.

وينزلق جنوب السودان في حرب أهلية منذ العام 2013 بعد أن اتهم الرئيس سلفا كير نائبه السابق رياك مشار بمحاولة انقلاب.

ويقول زعيم المتمردين في جنوب السودان، الذي ما زال حاليا في المنفى في جنوب أفريقيا، إنه لا يعترف بحكومة الرئيس كير.

وفى العام الماضى اعتقلت السلطات الكينية المتحدث باسم مشار جيمس جاتديت داك وتم ترحيله الى جنوب السودان العام الماضى من نيروبى، وشوهد في الحبس الانفرادي في سجن في جوبا.

وأدى النزاع في جنوب السودان إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وشرد أكثر من مليوني مدني في أقل من خمس سنوات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.