الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 حزيران (يونيو) 2011

الاتحادى يصف فترة حكم "نيفاشا" بانها الاسواء فى تاريخ السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يونيو 2011 — اعتبر مسؤول فى الحزب الاتحادى الديموقراطى الاصل فترة الحكم الحالية التى تقاسمها المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية بعد التوقيع على اتفاقية السلام الشامل في 2005 بانها الافشل على الاطلاق فى تاريخ السودان.

وقال إن السنوات أثبتت أن كل ما تعارف عليه بـمسمى إتفاقيات السلام وما وقع فى نيفاشا والقاهرة وأبوجا وأسمرة كان مجرد"سراب" إسمه السلام.

ونوه المتحدث باسم الحزب الاتحادى المرشح السابق لرئاسة الجمهورية حاتم السر على الى جملة من التحديات والعقبات التي تعترض طريق سودان "مابعد الحكم الثنائى" ويكفيهما عاراً حسبما قال تفتيت وحدة البلاد.

واشار السر الى ان الواقع يستدعي الإسراع في عقد حوار وطني سوداني لبحث مصير ومستقبل السودان تشارك فيه كل القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية وشدد حاتم السر على أن المرحلة التى تعقب انفصال الجنوب عن الشمال تقتضي التزام المؤتمر الوطني بالابتعاد عن الانفرادية في إدارة الشأن الوطني والانفتاح على القوى السياسية السودانية وفتح حوار جاد والتشاور معها.

واشار إلى أن المرحلة الجديدة تتطلب إدارتها بعقلية توافق بعيدا عن حسابات الأغلبية والأقلية العددية كما وصف المروجين لأن المؤتمر الوطني صاحب أغلبية شعبية واتهام بقية الأحزاب بفقدان بريقها بغير المنصفين ودعاهم للاعتراف بالحقيقة التي أثبتتها 6 سنوات صعبة وقاسية على الوطن والمواطن أبرز عناوينها فشل المؤتمر الوطنى فى تحقيق تطلعات الشعب السوداني في السلام وتفريطه في وحدة البلاد.

واضاف السر ان مساعى السيد محمد عثمان الميرغني - رئيس التجمع الوطني و رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي مرشد الختمية - لتحقيق السلام في السودان مستمرة ولم تنقطع خلال العقود الأخيرة ، ولقاؤه الأخير برئيس الجمهورية لا يخرج عن إطار الهم الوطني و السعي للوصول لسلام مستدام حقيقي وتعضيد للتفاهم حول القضايا المشتركة والاتفاقات الوطنية المقترحة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.