الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2015

(الاتحادي الأصل) يجري اتصالات مع الجبهة الثورية لإقرار وقف اطلاق نار دائم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 أكتوبر 2015 ـ قال متحدث باسم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، إن الحزب شرع في اتصالات بقيادات الجبهة الثورية لاستثمار تعهدات أطلقها الرئيس السوداني عمر البشير في مؤتمر الحوار الوطني والخاصة بإمكانية إقرار وقف اطلاق نار مع الحركات المسلحة.

JPEG - 10.8 كيلوبايت
المتحدث باسم الاتحادي الديمقراطي الأصل بالإنابة محمد سيد أحمد سر الختم

وتقاتل الحكومة السودانية فصائل من الجبهة الثورية في دارفور منذ العام 2003، كما تدير معارك طاحنة مع الحركة الشعبية ـ شمال، في كل من النيل الأزرق وجنوب كرفان منذ العام 2011، حيث لم تفلح نحو ثمان جولات تفاوض في وضع حد لتلك الحرب.

وأبلغ المتحدث المناوب باسم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، محمد سيد أحمد سر الختم، "سودان تربيون" بأنه أجرى اتصالات مع قيادات في الجبهة الثورية عقب خطاب الرئيس البشير في مؤتمر الحوار الوطني بالخرطوم، يوم السبت.

وكشف القيادي في الحزب الاتحادي أنه اجرى اتصالين بكل من، التوم هجو ومني أركو مناوي، وأبلغهما بمبادرة الحزب، ووعد الرجلان بإبلاغ بقية قيادات الجبهة الثورية بالمبادرة.

ونوه إلى أنه لا بد من سقوف زمنية للإجراءات التي اعلنها البشير لتهيئة الأجواء للحوار الوطني، مؤكدا ضرورة عقد اجتماع تحضيري للحوار الشامل بأديس أبابا تحت رعاية الاتحاد الأفريقي وبحضور دول الترويكا والاتحاد الأفريقي وجميع الأطراف ذات الصلة، لتحديد الضمانات اللازمة لمشاركة قادة الحركات المسلحة إلى جانب وضع أسس واضحة لوقف اطلاق النار الدائم.

وأوضح سر الختم، وهو مسؤول ملف التنسيق مع الجبهة الثورية في الاتحادي الأصل، أن حزبه بادر إلى هذه الاتصالات اتساقا مع جهود قادها مع الجبهة الثورية في سبتمبر الماضي لإقرار وقف اطلاق نار دائم وفتح مسارات لإيصال المساعدات في مناطق النزاع، موضحا أن المسلحين وافقوا حينها على مبادرة الاتحادي الأصل.

وأفاد المتحدث باسم الحزب أن البشير أعلن في خطابه امكانية أن يتحول وقف اطلاق النار الذي اعلنه في وقت سابق لشهرين، إلى وقف دائم لإطلاق النار، إلى جانب اطلاق سراح الموقوفين سياسيا.

وتابع "نريد استغلال هذه التعهدات، لذا اتصلنا على قيادات في الجبهة الثورية لنتلمس موقفهم حيالها، وقد وجدنا موافقة مبدئية".

وأشار سر الختم إلى أن الاتصالات التي أجراها بقادة الجبهة الثورية ستتوج بلقاء في الخارج قريبا "لوضع النقاط فوق الحروف، والتوصل فعليا لوقف دائم لإطلاق النار".

وكانت فصائل الجبهة الثورية، أعلنت في سبتمبر الماضي موافقتها على الدخول في اتفاق لوقف العدائيات تصل مدته الى ست أشهر، بعد أيام من إعلان الرئيس البشير وقفا لإطلاق النار لشهرين.

يذكر أن البشير أكد، يوم السبت، امكانية التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم شريطة إبداء الأطراف الأخرى رغبة في السلام، وأعلن تشكيل لجنة جديدة لمعاودة الاتصال برافضي الحوار الوطني، الذي انطلق بالخرطوم، وسط مقاطعة واسعة من الحركات المسلحة وقوى المعارضة بالداخل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)

بين الفيل والظل 2018-07-09 15:10:00 كتب : محمد عتيق قوات من الشرطة تقتل عوضية عجبنا ، وبقيادة (قدو قدو) تجلد المرأة الفلانية ونشاهد ذلك في مقطع فيديو ، شرطة النظام العام تجلد وتطارد ثم تقتل كما حدث مؤخراً للشاب سامر عبد الرحمن ، قوات من الأجهزة الأمنية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.