الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 16 أيار (مايو) 2018

(الاتحادي الأصل): التعديلات الوزارية تغولت على حصتنا في الحكومة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 مايو 2018 ـ أبدى الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، أكبر شريك لحزب المؤتمر الوطني في السلطة، استياءه من التعديل الوزاري الأخير وعده تغولا سافرا على حصته في الحكومة الوفاق الوطني.

JPEG - 38.1 كيلوبايت
الميرغني ونجله الحسن محاطين بعدد من أنصار الحزب

وقال مصدر رفيع في الاتحادي إن قيادة الحزب ممثلة في رئيسه محمد عثمان الميرغني ورئيس قطاع التنظيم محمد الحسن الميرغني أبديا امتعاضا من التعديلات الوزارية التي أعلنها الرئيس عمر البشير الإثنين الماضي.

وأكد المصدر لـ "سودان تربيون" أن قيادة الحزب استفسرت "المؤتمر الوطني" عن بعض التعديلات التي تحفظت عليها، لكن "الوطني" رد بأنه أجرى مشاورات مع وزير مجلس الوزراء، القيادي في "الاتحادي" أحمد سعد عمر.

وأوضح أن أحمد سعد عمر غير مفوض لتقديم تنازلات والتفاوض معه يعد خارج مؤسسات الحزب المعتمدة والمعروفة.

وأجرى البشير الإثنين الماضي أول تعديل وزاري بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني قبل عام. وشملت التعديلات تعيين 7 وزراء اتحاديين، و5 وزراء دولة و8 ولاة للولايات.

وقال النائب البرلماني عن مقاعد الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل أحمد الطيب المكابرابي، إن التعديلات الوزارية شابها تغول على حصة الحزب في حكومة الوفاق.

وأبلغ المكابرابي "سودان تربيون" أن تعيين وزير ثانٍ لرئاسة مجلس الوزراء يمثل تعديلا وتغولا على حصة الاتحادي في الحكومة لأن الوزارة من نصيب الحزب ويتقلد حقيبتها أحمد سعد عمر.

واعتبر نقل وزير المعادن هاشم علي سالم الى وزارة رئاسة مجلس الوزراء، مسؤولا عن ملف الحوار الوطني، مجرد "تحايل" وزيادة في الصرف الحكومي في ظل أزمة اقتصادية "يقاسيها" السودانيون.

وقال "من الممكن أن يكون هناك وزيري دولة في وزارة.. لكن وزيرين لوزارة هذه سابقة".

وأشار المكابرابي إلى أن حزب المؤتمر الوطني "استمرأ" التغول على حصة الحزب منذ تشكيل حكومة الوفاق، وزاد "في السابق كان هذا التغول يتم بشكل خجول، لكنه الآن يتم بلا حياء".

وأبان أن المؤتمر الوطني سبق وأن أفرغ وقلص صلاحيات وزارتي التجارة، والإرشاد والأوقاف، بعد أن ألتا للحزب الاتحادي، وعلى مستوى البرلمان تم تغيير اللائحة لتعيين نائب ثانٍ للرئيس "أحمد التجاني" من المؤتمر الوطني ليكون مع نائبة رئيس البرلمان "عائشة محمد صالح" من الاتحادي الأصل.

وقال المكابرابي "لم نعد شريكا مرغوبا ومن الممكن أن ندخل في مراجعات ونعلن تبرؤنا من هذه الحكومة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (9) 2018-11-13 21:18:28 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الصَّادق المهدي في السُّلطة.. ليته أنجزنا ما يعد وكما أشرنا آنفاً فإنَّ أكبر خطأ سياسي ارتكبه الصَّادق المهدي وهو ما يزال يعاني من مضاعفاته هو توليه رئاسة حزب الأمة؛ إذ (...)

هل نحن أمة فاشلة ؟ 2018-11-12 17:35:13 بقلم : محمدعتيق الاستاذ حسين خوجلي من الرموز الإعلامية المنتشرة في الفضاء السوداني منذ ان اصدر صحيفته (ألوان) في عهد نميري مروراً - في العهود التالية - بالمساء للإنتاج الإعلامي، فإذاعة المساء، إذاعة أف ام 101، وأخيراً (...)

سمير غبريال 2018-11-11 15:41:21 بقلم : عمر الدقير بعيداً عن اضطراب العقل السياسي وفشل الحكم الوطني منذ الإستقلال في إدارة التنوع الذي يزخر به السودان، ظل الوعي المجتمعي العام يجسد التسامح والتعايش الديني والشراكة الإنسانية في الوطن، ولا تزال المساجد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.