الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 10 كانون الأول (ديسمبر) 2017

(الاتحادي الأصل) ينفي ترشيح الميرغني للبشير في انتخابات 2020

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 ديسمبر 2017 ـ نفت قيادات في الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل أن يكون زعيم الحزب محمد عثمان الميرغني قد دعا لإعادة ترشيح الرئيس السوداني عمر البشير في انتخابات 2020، واعتبرت ما نسب إليه "حديث مدسوس".

JPEG - 27.9 كيلوبايت
الميرغني لدى استقباله المراقب العام بابكر عبد الرحمن والقيادي جعفر احمد عبدالله بالقاهرة..صورة لـ(سودان تربيون)

ونقلت عدة صحف صادرة في الخرطوم، الأحد، عن مصدر اتحادي أن الميرغني، وهو مرشد الطريقة الختمية، دعا لضرورة إعادة انتخاب الرئيس البشير رئيسا "لتحقيق الاجماع الوطني والوصول بالحوار والوفاق الى أهدافه ومراميه".

وقال عضو الهيئة القيادية للحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل علي السيد، لـ "سودان تربيون" إن الحديث المنسوب للميرغني "مدسوس ولا أساس له من الصحة".

وأكد السيد أن "هناك جهات تسرق لسان السيد محمد عثمان لمسائل تخصها ولمصالحها.. أنا أجزم أن هذا الحديث غير صحيح".

وشدد أن الحزب لم يقرر حتى الآن في أمر الانتخابات، كما أن مؤسسات الاتحادي لم تقرر خوض الانتخابات من عدم خوضها كما لم تقرر ما إذا كانت سترشح مرشحا لرئاسة الجمهورية من الحزب أو من غيره.

وقال إن هناك حوارا داخل الحزب عبر ورشة يدفع في اتجاه تعديل الدستور ليكون نظام الحكم برلمانيا وليس رئاسيا.

كما أكد قيادي في الحزب ـ فضل حجب اسمه ـ إن قيادات الحزب على علم بالشخص الذي وزع "الخبر المفبرك" على الصحف مساء السبت، لتصدره عناوينها صباح الأحد.

ومنذ أن غادر الميرغني السودان في أغسطس 2013 إلى لندن ومنها إلى القاهرة في سبتمبر 2016، ظل بعيدا عن دائرة الفعل السياسي بسبب التضارب حول وضعه الصحي.

وشهدت فترة غياب زعيم الاتحاديين مشاركة الحزب في السلطة بعد قيام انتخابات 2015، والتي فجرت الصراعات داخل الحزب العريق.

وأطلقت عدة جهات، أخيرا، دعوات لإعادة ترشيح البشير في انتخابات 2020، عبر تعديل الدستور. ووصل البشير إلى سدة الحكم عبر إنقلاب عسكري في يونيو 1989، وفاز في انتخابات 2010 و2015 بأغلبية مريحة لعدم وجود منافسين حقيقيين.

ومن بين تلك الجهات الطرق الصوفية التي أعلنت يوم 9 نوفمبر الماضي في لقائها الرئيس ببيت الضيافة، اعادة ترشيح البشير لدورة رئاسية ثالثة في الانتخابات القادمة.

لكن "سودان تربيون" تحصلت على تسريب لمسودة بيان باسم "شاهد عيان لمسرحية اجتماع السيد الرئيس مع الصوفية"، تبرأت فيه الطرق من تبنيها ترشيح البشير في الانتخابات العامة، واعتبرتها "مسرحية" لم يكن الرئيس طرفا فيها.

وقالت المسودة إن الحضور لبى الدعوة على أمل إصلاح الخطاب الدعوي وتحفيز الدولة على الاهتمام ببعض الجوانب التي تخدم الدعوة الصوفية، قلة من قيادات الطرق الصوفية حاولت الاستفادة من الحشد لصالح ذواتها.

وأشارت إلى أنه حتى أتباع الذين دعوا لترشح البشير يجوز لهم المخالفة والاجتهاد في ترشيح من يراه مناسباً لأنها "مسؤولية شخصية يسأل عنها كل فرد على حده وأمانة الصوفي السالك المراقب لربه تفرض عليه صدقة في توجيه صوته".

وتابعت المسودة قائلة "التصوف غير محصور فيكم بل غالب الصوفية على خلاف ما قلتم ويؤثرون الصمت عما تجاسرتم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في مقال سابق كتبنا تحت عنوان (سؤال الشباب) واستعرضنا فيه كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو المستقبل ، كل حسب مصالحه ورؤاه ، دونما اي التفات للشباب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.