الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 4 آب (أغسطس) 2016

الاتحادي الموحد: توقيع (نداء السودان) على خارطة الطريق (قبلة حياة) للحكومة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أغسطس 2016 ـ حذر الحزب الاتحادي الموحد من أن توقيع قوى "نداء السودان" المعارضة على خارطة الطريق خلال اجتماع حدد له الإثنين بأديس أبابا، من شأنه أن يمنح النظام الحاكم "قبلة حياة جديدة بعدما تآكل فكره ومشروعه".

JPEG - 22.5 كيلوبايت
قادة قوى "نداء السودان" يوقعون على قرار هيكلة الكيان والبيان الختامي لاجتماع باريس ـ الجمعة 22 أبريل 2016 (سودان تربيون)

وينتظر ان تلتئم قوى (نداء السودان) بدعوة من الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، في اجتماع بأديس أبابا يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، وسط ترجيحات بتوقيعها على خارطة الطريق الأفريقية التي تمهد لتسوية سياسية شاملة في السودان.

وقال بيان للحزب الاتحادي الموحد ـ تلقته "سودان تربيون" الخميس ـ إن اجتماعات "نداء السودان بباريس في الفترة من 18 إلى 21 يوليو، تمخضت عن "موقف تنازلي جديد سيقود حتما توقيع مكونات التحالف على خارطة الطريق بعد أن رفضتها ووقعت عليها الحكومة منفردة في مارس الماضي، "ما يضع صراع شعبنا المستمر لأكثر من ربع قرن ضد هذه الجماعة (الحكومة) أمام مرحلة بالغة التعقيد".

ورأى الحزب أن بعض قوى "نداء السودان" خضعت لضغوط المجتمع الدولي والآلية الأفريقية الرفيعة لإرغامها على توقيع الخارطة، مشيرا إلى أن الخطوة ستفضي إلى تمكين الحكومة الحالية لعقود أخرى وإفلات قادتها من المحاسبة والعقاب.

وتابع "بعض مكونات نداء السودان لجأت لأن تقف هذا الموقف التنازلي تحت دعاوي الحوار وعدم مواجهة المجتمع الدولي والإقليمي وغيرها من مُبررات منها ما هو مقبول بالطبع إلا أن جُلَها غير مقبول".

وقال إن الحديث عن مُستجدات إيجابية نتيجة اتصالات ومراسلات ومقابلات مباشرة مع الآلية الأفريقية والمجتمع الإقليمي والدولي سيتم التباحث حولها في لقاء مع الوسيط ثابو أمبيكي "هو حديث ملتبس.. ولو كان الأمر غير ذلك لتم النص عليها في البيان حتى يُلزم بها النظام الجميع من القوى الدولية والإقليمية الضاغطة وما درس نيفاشا ببعيد".

ونبه بيان الاتحادي الموحد إلى أن خارطة الطريق بصورتها الحالية تضمن للمؤتمر الوطني الحاكم موقعاً مُتميزاً داخل الحوار المفترض فيه ندية المشاركين.

وشدد على ضرورة قبول الحكومة بعدة مطلوبات لإبتدار حوار مجدي أهمها قيام مؤتمر تحضيري في الخارج يضع أسس الحوار التي تشمل: وقف إطلاق النار بدارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، فتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية لمناطق الصراع، هيكلة رئاسة محايدة للحوار، إطلاق الحريات الأساسية وتعديل القوانين، إطلاق سراح كافة المعتقلين والمحكومين سياسياً وتشكيل حكومة إنتقالية لتنفيذ مخرجات الحوار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)

قوش .. مفتاح البشير لأمريكا 2018-02-12 17:28:13 بقلم : سلمى التجاني من الزوايا التي يمكن النظر منها لقرار إعادة الفريق صلاح عبد الله قوش لموقعه في إدارة جهاز الأمن والمخابرات، هي ملف العلاقات الخارجية، والأمريكية على وجه الخصوص. فمن المعروف أن قوش هو مهندس علاقة النظام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.