الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 4 آب (أغسطس) 2016

الاتحادي الموحد: توقيع (نداء السودان) على خارطة الطريق (قبلة حياة) للحكومة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أغسطس 2016 ـ حذر الحزب الاتحادي الموحد من أن توقيع قوى "نداء السودان" المعارضة على خارطة الطريق خلال اجتماع حدد له الإثنين بأديس أبابا، من شأنه أن يمنح النظام الحاكم "قبلة حياة جديدة بعدما تآكل فكره ومشروعه".

JPEG - 22.5 كيلوبايت
قادة قوى "نداء السودان" يوقعون على قرار هيكلة الكيان والبيان الختامي لاجتماع باريس ـ الجمعة 22 أبريل 2016 (سودان تربيون)

وينتظر ان تلتئم قوى (نداء السودان) بدعوة من الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، في اجتماع بأديس أبابا يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، وسط ترجيحات بتوقيعها على خارطة الطريق الأفريقية التي تمهد لتسوية سياسية شاملة في السودان.

وقال بيان للحزب الاتحادي الموحد ـ تلقته "سودان تربيون" الخميس ـ إن اجتماعات "نداء السودان بباريس في الفترة من 18 إلى 21 يوليو، تمخضت عن "موقف تنازلي جديد سيقود حتما توقيع مكونات التحالف على خارطة الطريق بعد أن رفضتها ووقعت عليها الحكومة منفردة في مارس الماضي، "ما يضع صراع شعبنا المستمر لأكثر من ربع قرن ضد هذه الجماعة (الحكومة) أمام مرحلة بالغة التعقيد".

ورأى الحزب أن بعض قوى "نداء السودان" خضعت لضغوط المجتمع الدولي والآلية الأفريقية الرفيعة لإرغامها على توقيع الخارطة، مشيرا إلى أن الخطوة ستفضي إلى تمكين الحكومة الحالية لعقود أخرى وإفلات قادتها من المحاسبة والعقاب.

وتابع "بعض مكونات نداء السودان لجأت لأن تقف هذا الموقف التنازلي تحت دعاوي الحوار وعدم مواجهة المجتمع الدولي والإقليمي وغيرها من مُبررات منها ما هو مقبول بالطبع إلا أن جُلَها غير مقبول".

وقال إن الحديث عن مُستجدات إيجابية نتيجة اتصالات ومراسلات ومقابلات مباشرة مع الآلية الأفريقية والمجتمع الإقليمي والدولي سيتم التباحث حولها في لقاء مع الوسيط ثابو أمبيكي "هو حديث ملتبس.. ولو كان الأمر غير ذلك لتم النص عليها في البيان حتى يُلزم بها النظام الجميع من القوى الدولية والإقليمية الضاغطة وما درس نيفاشا ببعيد".

ونبه بيان الاتحادي الموحد إلى أن خارطة الطريق بصورتها الحالية تضمن للمؤتمر الوطني الحاكم موقعاً مُتميزاً داخل الحوار المفترض فيه ندية المشاركين.

وشدد على ضرورة قبول الحكومة بعدة مطلوبات لإبتدار حوار مجدي أهمها قيام مؤتمر تحضيري في الخارج يضع أسس الحوار التي تشمل: وقف إطلاق النار بدارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، فتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية لمناطق الصراع، هيكلة رئاسة محايدة للحوار، إطلاق الحريات الأساسية وتعديل القوانين، إطلاق سراح كافة المعتقلين والمحكومين سياسياً وتشكيل حكومة إنتقالية لتنفيذ مخرجات الحوار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأخوان المسلمون والرِّبا وتطبيق الحُدود الشرعية (2-2) 2016-11-25 06:41:49 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قلتُ في الجزء الأول من هذا المقال أنَّ جماعة الأخوان المسلمين تبني موقفها من قضية الحدود والعديد من القضايا الأخرى على أسس سياسية وليس إعتبارات دينية، و تناولت موقف الجماعة من قضية (...)

حصان دونالد ترامب الي البيت الابيض هو لسانه 2016-11-23 15:41:22 مني اركو مناوي الملياردير دونالد ترمب ورث والده المليونير ليقوم بتأسيس فيما بعد مؤسسة تجارية قابضة تحمل اسم عائلته . لازمه الاعلام في غالب مراحل حياته منذ ان كان شاباً حتى فترة فوزه الدرامي للرئاسة . وِلِد و نشأ في (...)

يجب أن لا يكون السلام في السودان رهينة لرفض عبد الواحد 2016-11-22 13:35:48 بقلم المبعوث الخاص للولايات المتحدة للسودان وجنوب السودان السفير دونالد بووث لم تتطأ قدما عبد الواحد محمد نور زعيم أحد جماعات المعارضة المسلحة السودان وطنه لأكثر من عشر سنوات، لكنه يقضي معظم وقته موجها جماعته المسلحة في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.