الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

الاتحادي الموحد يطالب مصر بإنسحاب غير مشروط من حلايب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أكتوبر 2016 ـ انتقد الحزب الاتحادي الموحد رفض الجانب المصري إدراج النزاع حول حلايب وشلاتين ضمن أعمال اللجنة الوزارية العليا، وطالب مصر بإنسحاب غير مشروط من كامل تراب مثلث حلايب الحدودي.

JPEG - 83.5 كيلوبايت
محمد عصمت القيادي في الحزب الاتحادي الموحد

ويتنازع السودان مصر منذ أكثر من 50 عاما على تبعية حلايب الذي فرضت مصر سيطرتها العسكرية عليه منذ العام 1995، ويضم المثلث 3 بلدات كبرى هي: "حلايب وأبو رماد وشلاتين". ويقع المثلث في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة.

واتهم رئيس الحزب الاتحادي الموحد محمد عصمت يحيى المؤسسات العسكرية والإعلامية في مصر باستغلال ضعف النظام الحاكم في السودان جراء العزلة الداخلية والخارجية التي يعيشها "فأصبحت الحكومة المصرية تفعل ما لا يقبله العقل السياسي الراشد وما لا يتوافق حتي مع حقائق التاريخ والجغرافيا".

وأكد عصمت في تعميم، يوم الثلاثاء، أن مصر تعاني من غياب مؤسسات سياسية واعية وناضجة، قائلا "إن النظام المصري الحاكم يجب أن يعلم أنه يرتكب خطأ تاريخيا ومستقبليا فادحا بإحتلاله لحلايب وشلاتين والعمل علي تمصيرها بإغراء بعض أهلها وإغداق الهبات والعطايا والخدمات".

وتابع "الغريب هنا أن النظام السوداني وفي ظل إحتلال مصر لمنطقة حلايب وشلاتين يكافئ نظامها البائس بترفيع رئاسي لدرجة إنعقاد اللجنة الوزارية المشتركة والتي كانت تنعقد علي مستوي نوابهم بدلا من تخفيضها لمستوى يتناسب وحجم الجرم الذي ترتكبه الدولة المصرية في حق بلادنا وشعبنا".

وجرت بالقاهرة مباحثات على مستوى اللجان الوزارية رفض خلالها الجانب المصري إثارة السودان لملف حلايب، وهو ما نفاه سفير السودان لدى مصر عبد المحمود عبد الحليم. وينتظر أن تعقد قمة رئاسية بين الرئيسين عمر البشير ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي يوم الأربعاء والخميس.

وقال محمد عصمت "إن الدولة المصرية إذا أرادت أن تدعي مصرية حلايب فعليها أن تحتكم للتفاوض والتحكيم مثلما فعلت في سيناء وطابا ولكن أن تمارس علينا العدوان كما مارسته إسرائيل عليها وأن تفرض سياسة إستيطانية من نوع آخر في منطقة سودانية وفقا لوثائق دولية وحقائق تاريخية، مُستغِلة في ذلك محاولة إغتيال حسني مبارك بأديس أبابا في يونيو 1995، فهو أمر مرفوض ودونه المهج والأرواح".

وذكر أن كل المعطيات تشي بأن الدولة بمصر تعيش "غيبوبة سياسية" تجعلها غير قادرة على قراءة ما يمور في داخل حدودها دعك ما يجري خارج حدودها، وزاد "لو كانت في حالة غير هذه الحالة لما تجرأت على استمرار احتلالها لحلايب وشلاتين ولما سمحت بالتطاول الإعلامي الممنهج على السودان وشعبه".

وأشار إلى أن الدولة المصرية أعماها عداءها للنظام الحاكم بالخرطوم وجهلها بطبيعة السودانيين وهي تتعاطى الملف بدون أن تأخذ في الإعتبار مآلاته النهائية على البلدين والشعبين وعلى الإقليم إذا ما أصرت مصر على سياسة فرض الأمر الواقع على حلايب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.