الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

الاتحادي الموحد يطالب مصر بإنسحاب غير مشروط من حلايب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أكتوبر 2016 ـ انتقد الحزب الاتحادي الموحد رفض الجانب المصري إدراج النزاع حول حلايب وشلاتين ضمن أعمال اللجنة الوزارية العليا، وطالب مصر بإنسحاب غير مشروط من كامل تراب مثلث حلايب الحدودي.

JPEG - 83.5 كيلوبايت
محمد عصمت القيادي في الحزب الاتحادي الموحد

ويتنازع السودان مصر منذ أكثر من 50 عاما على تبعية حلايب الذي فرضت مصر سيطرتها العسكرية عليه منذ العام 1995، ويضم المثلث 3 بلدات كبرى هي: "حلايب وأبو رماد وشلاتين". ويقع المثلث في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة.

واتهم رئيس الحزب الاتحادي الموحد محمد عصمت يحيى المؤسسات العسكرية والإعلامية في مصر باستغلال ضعف النظام الحاكم في السودان جراء العزلة الداخلية والخارجية التي يعيشها "فأصبحت الحكومة المصرية تفعل ما لا يقبله العقل السياسي الراشد وما لا يتوافق حتي مع حقائق التاريخ والجغرافيا".

وأكد عصمت في تعميم، يوم الثلاثاء، أن مصر تعاني من غياب مؤسسات سياسية واعية وناضجة، قائلا "إن النظام المصري الحاكم يجب أن يعلم أنه يرتكب خطأ تاريخيا ومستقبليا فادحا بإحتلاله لحلايب وشلاتين والعمل علي تمصيرها بإغراء بعض أهلها وإغداق الهبات والعطايا والخدمات".

وتابع "الغريب هنا أن النظام السوداني وفي ظل إحتلال مصر لمنطقة حلايب وشلاتين يكافئ نظامها البائس بترفيع رئاسي لدرجة إنعقاد اللجنة الوزارية المشتركة والتي كانت تنعقد علي مستوي نوابهم بدلا من تخفيضها لمستوى يتناسب وحجم الجرم الذي ترتكبه الدولة المصرية في حق بلادنا وشعبنا".

وجرت بالقاهرة مباحثات على مستوى اللجان الوزارية رفض خلالها الجانب المصري إثارة السودان لملف حلايب، وهو ما نفاه سفير السودان لدى مصر عبد المحمود عبد الحليم. وينتظر أن تعقد قمة رئاسية بين الرئيسين عمر البشير ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي يوم الأربعاء والخميس.

وقال محمد عصمت "إن الدولة المصرية إذا أرادت أن تدعي مصرية حلايب فعليها أن تحتكم للتفاوض والتحكيم مثلما فعلت في سيناء وطابا ولكن أن تمارس علينا العدوان كما مارسته إسرائيل عليها وأن تفرض سياسة إستيطانية من نوع آخر في منطقة سودانية وفقا لوثائق دولية وحقائق تاريخية، مُستغِلة في ذلك محاولة إغتيال حسني مبارك بأديس أبابا في يونيو 1995، فهو أمر مرفوض ودونه المهج والأرواح".

وذكر أن كل المعطيات تشي بأن الدولة بمصر تعيش "غيبوبة سياسية" تجعلها غير قادرة على قراءة ما يمور في داخل حدودها دعك ما يجري خارج حدودها، وزاد "لو كانت في حالة غير هذه الحالة لما تجرأت على استمرار احتلالها لحلايب وشلاتين ولما سمحت بالتطاول الإعلامي الممنهج على السودان وشعبه".

وأشار إلى أن الدولة المصرية أعماها عداءها للنظام الحاكم بالخرطوم وجهلها بطبيعة السودانيين وهي تتعاطى الملف بدون أن تأخذ في الإعتبار مآلاته النهائية على البلدين والشعبين وعلى الإقليم إذا ما أصرت مصر على سياسة فرض الأمر الواقع على حلايب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.