الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 7 حزيران (يونيو) 2017

الاتحاد الأفريقي: جيش الرب ينشط في ثلاث دول بالقارة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 يونيو 2017 ـ كشف تقرير صدر عن الاتحاد الأفريقي، أن جيش الرب للمقاومة الأوغندي ما زال يعمل في ثلاث دول أفريقية وأعرب عن مخاوفه من أن تظل هناك امكانية لتجدد نشاطه.

JPEG - 37.7 كيلوبايت
جوزيف كوني

وقال تقرير قدمه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد في مايو الماضي "إن جيش الرب لديه وجود نشط في أفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية وأجزاء من جنوب السودان حيث يواصل شن الغارات وعمليات النهب والتعذيب واختطاف واحتجاز المدنيين، فضلا عن نهب العاج من حديقة غارامبا الوطنية بالكونغو والمعادن حتى يحافظ على وجوده ووجود جوزيف كوني".

وفي أبريل الماضي أعلن الجيش الأوغندي وقف عمليات المطاردة في أفريقيا الوسطى لمتمردي جيش الرب، قائلا إن الجيش أصبح غير فاعلا مع وجود أقل من 100 مقاتل مع زعيمه كوني.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوغندي ريتشارد كاريمير، إن كوني لم يعد يشكل تهديدا كبيرا على أمن أوغندا وشمالها بشكل خاص.

وكشف موقع مجلس السلم والأمن أن فكي محمد ذكر أن جيش الرب للمقاومة شن 16 هجوما اختطف بموجبها 70 مدنيا في الكونغو وأفريقيا الوسطى، والتي تمثل أعلى عملية اختطاف في شهر واحد منذ سبتمبر 2016.

وفي مارس الماضي شارك رئيس أركان الجيش السوداني للمرة الأولى في اجتماعات آلية التنسيق المشتركة لمبادرة التعاون الإقليمي بقيادة الاتحاد الأفريقي للقضاء على جيش الرب، غير أن تقرير لجنة الأمن والتعاون قال إن الخرطوم لم تلتزم بالاشتراك في عمليات المطاردة أو تسهيلها.

واستنادا إلى هذه النتائج أكد مجلس السلم والأمن الأفريقي في اجتماعه الذي عقده في 12 مايو 2017 أن جيش الرب لم يزل يواصل نشاطه ولا يزال يحتفظ بامكانية تجديد حيويته إذا لم يتم ملء الفراغ الأمني بعد انسحاب قوات الدفاع الشعبي الأوغندية والقوات الأميركية الخاصة على وجه الاستعجال، وإذا لم يستمر الزخم والضغط الحالي من قبل قوة العمل الاقليمية".

وقرر الاجتماع مطالبة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بوضع اعتبار نزع سلاح جيش الرب في تفويض بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بأفريقيا الوسطى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.