الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 7 حزيران (يونيو) 2017

الاتحاد الأفريقي: جيش الرب ينشط في ثلاث دول بالقارة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 يونيو 2017 ـ كشف تقرير صدر عن الاتحاد الأفريقي، أن جيش الرب للمقاومة الأوغندي ما زال يعمل في ثلاث دول أفريقية وأعرب عن مخاوفه من أن تظل هناك امكانية لتجدد نشاطه.

JPEG - 37.7 كيلوبايت
جوزيف كوني

وقال تقرير قدمه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد في مايو الماضي "إن جيش الرب لديه وجود نشط في أفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية وأجزاء من جنوب السودان حيث يواصل شن الغارات وعمليات النهب والتعذيب واختطاف واحتجاز المدنيين، فضلا عن نهب العاج من حديقة غارامبا الوطنية بالكونغو والمعادن حتى يحافظ على وجوده ووجود جوزيف كوني".

وفي أبريل الماضي أعلن الجيش الأوغندي وقف عمليات المطاردة في أفريقيا الوسطى لمتمردي جيش الرب، قائلا إن الجيش أصبح غير فاعلا مع وجود أقل من 100 مقاتل مع زعيمه كوني.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوغندي ريتشارد كاريمير، إن كوني لم يعد يشكل تهديدا كبيرا على أمن أوغندا وشمالها بشكل خاص.

وكشف موقع مجلس السلم والأمن أن فكي محمد ذكر أن جيش الرب للمقاومة شن 16 هجوما اختطف بموجبها 70 مدنيا في الكونغو وأفريقيا الوسطى، والتي تمثل أعلى عملية اختطاف في شهر واحد منذ سبتمبر 2016.

وفي مارس الماضي شارك رئيس أركان الجيش السوداني للمرة الأولى في اجتماعات آلية التنسيق المشتركة لمبادرة التعاون الإقليمي بقيادة الاتحاد الأفريقي للقضاء على جيش الرب، غير أن تقرير لجنة الأمن والتعاون قال إن الخرطوم لم تلتزم بالاشتراك في عمليات المطاردة أو تسهيلها.

واستنادا إلى هذه النتائج أكد مجلس السلم والأمن الأفريقي في اجتماعه الذي عقده في 12 مايو 2017 أن جيش الرب لم يزل يواصل نشاطه ولا يزال يحتفظ بامكانية تجديد حيويته إذا لم يتم ملء الفراغ الأمني بعد انسحاب قوات الدفاع الشعبي الأوغندية والقوات الأميركية الخاصة على وجه الاستعجال، وإذا لم يستمر الزخم والضغط الحالي من قبل قوة العمل الاقليمية".

وقرر الاجتماع مطالبة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بوضع اعتبار نزع سلاح جيش الرب في تفويض بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بأفريقيا الوسطى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.