الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

الاتحاد الأفريقي مصدوم حيال بيع المهاجرين في ليبيا كرقيق

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 18 نوفمبر 2017 ـ أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، السبت، عن صدمته بشأن التقارير التي كشفت عن بيع المهاجرين الأفارقة في ليبيا كرقيق.

JPEG - 11.2 كيلوبايت
صورة بالهاتف للمهاجرين بعد إنزالهم على شواطئ الزاوية الليبية أول أيام عبد الفطر ـ 6 يوليو 2016 (سودان تربيون)

وكانت قناة (CNN) الأميركية بثت قبل أيام تحقيقا استقصائيا صادما، عن تجارة الرق في ليبيا والمعاناة التي يعيشها المهاجرون الذين تقطعت بهم السبل قبل الوصول الى الشواطئ الأوربية.

واعتمد التقرير على مقاطع مصورة بطريقة سرية أظهرت سوقا لبيع البشر عبر مزاد علني لاستخدامهم كعمال أو مزارعين.

وأظهر التسجيل بيع شخصين خلال دقائق بألف ومائتي دينار ليبي ـ أقل من 300 دولار ـ.

وأدان فكي بشدة هذه "الأعمال البغيضة" التي تتناقض مع المثل العليا للآباء المؤسسين للاتحاد الافريقي والمنظمات الأفريقية والدولية ذات الصلة، بما في ذلك الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب.

ويعتزم رئيس المفوضية إيفاد مبعوث إلى ليبيا بسرعة لإجراء مشاورات مع حكومة ليبيا وأصحاب المصلحة الآخرين للاتفاق على خطوات عملية لدعم الجهود الرامية إلى معالجة محنة المهاجرين الأفارقة في ليبيا.

وطبقا لإحصائيات الأمم المتحدة فانه حتى أكتوبر الماضي عبر حوالى 5852 سودانيا هذا العام الى أوربا من الشواطئ الليبية.

ودعا المسؤول الافريقي إلى وضع حد فوري لهذه الممارسات وغيرها من الأعمال الإجرامية للاتجار بالبشر. حاثا على اتخاذ إجراء سريع لمعرفة الجناة والشركاء بغية تقديمهم إلى العدالة.

ورحب موسى فكي بإعلان السلطات الليبية إجراء تحقيق في هذه الأعمال الإجرامية وقال انه يتطلع إلى نتيجة موثوقة، حاثا السلطات الليبية على بذل كل ما في وسعها لتحسين ظروف المهاجرين الأفارقة على أراضيها.

وأعرب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي عن تصميم الاتحاد على المساعدة في إنهاء هذه الأعمال وضمان احترام حقوق الإنسان الأساسية.

وطالب اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان بالشروع الفوري في إجراء تحقيق لدعم التدابير التي أعلنتها السلطات الليبية وأن تقدم توصياتها في أقرب وقت ممكن لضمان المتابعة واتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.