الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 6 أيلول (سبتمبر) 2019

الاتحاد الأفريقي يلغي تجميد أنشطة السودان والخرطوم ترحب

separation
increase
decrease
separation
separation

قمة للرؤساء الافارقة في أديس أبابا - ارشيف

الخرطوم 6 سبتمبر 2019- قرر الاتحاد الأفريقي ، الجمعة انهاء تعليق عضوية السودان في المنظمة الأفريقية، وذلك بعد ثلاثة أشهر من حظر نشاطه على خلفية الانقلاب الذي جلس بموجبه عسكريين على رأس السلطة بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير في ابريل الماضي، وسارعت الخرطوم للترحيب بالقرار.

وانتهت حقبة السلطة العسكرية رسميا يوم الخميس بالإعلان عن تشكيل حكومة مدنية يشارك فيها عسكريين بنحو محدود.

وقرر مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي بالإجماع في جلسة مغلقة رفع التعليق بعد اجتماعه في مقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا على مستوى الممثلين الدائمين.

وناقش المجلس أوضاع السودان على ضوء تقرير قدمه رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكي، استعرض فيها كل التطورات التي شهدها السودان خلال الأشهر الماضية وجهود الوساطة التي بذلت وصولا إلى الاتفاق السياسي والوثيقة الدستورية.

كما استعرض التقرير الخطوات التنفيذية التي توجت بالتوافق الوطني حول المجلس السيادي والحكومة المدنية.

وخلص الى أن هذه التطورات تعكس استجابة تامة للشروط التي وضعها مجلس السلم والأمن الأفريقي.

وهنأ المجلس في بيان الشعب السوداني على "الإنجاز التاريخي" الذي سيوفر شروط الاستقرار والسلام والعمل من أجل النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وامتدح مساعي الوساطة التي قادها المبعوث الأفريقي الخاص محمد الحسن ولد لبات وممثل الاتحاد إلى السودان محمد بلعيش.

ورحبت الخارجية السودانية بالقرار الذي أنهى تجميد أنشطة السودان المفروض منذ ٢٧ يونيو٢٠١٩.

وقال المتحدث باسم الوزارة بابكر الصديق في بيان تلقته "سودان تربيون" الجمعة إن "السودان إذ يرحب بهذا القرار، يغتنم هذه المناسبة الطيبة لإعادة تأكيده الجازم على التزامه بأهداف ومقاصد الاتحاد الإفريقي الجامعة باعتباره دولة مؤسسة لمنظمة الوحدة الافريقية".

وعبر المتحدث عن رضا وزارة الخارجية بتوفر الاسباب الكفيلة بفعل وفضل هذا القرار لانخراط واندماج السودان الكامل بالأسرة الدولية واستئناف دوره الرائد في منظمة الأمم المتحدة في المشاركة والمساهمة في صيانة السلم والامن الاقليمي والدولي وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وترقية حقوق الإنسان.

بدورها بعثت سفارة السودان في اثيوبيا بتهانيها للسودانيين بقرار مجلس السلم والأمن الافريقي الذي أنهى تعليق مشاركة السودان في انشطة الاتحاد الافريقي "بعد أقل من 24 ساعة من اعلان رئيس الوزراء عبد الله حمدوك عن تشكيل حكومة الفترة الانتقالية".

وقالت في بيان "تأتي خطوة الاتحاد كاعتراف بالجهود المضنية التي بذلتها الأطراف الفاعلة بالبلاد في تكوين حكومة انتقالية بقيادة مدنية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)

من الذي اختطف قحت 2019-11-25 16:06:39 بقلم : محمد عتيق عندما نتحدث عن الأخطاء والسلبيات في واقع الثورة وأوضاعها ، يدفعنا إلى ذلك اننا نتحدث عن ثورة قدمت حتى الآن مهراً لا يفوقه شيء في العزة والسمو والثمن ، عن ثورة وعي ذهبت عميقاً في افئدة الأجيال الجديدة ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.