الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

الاتحاد الأوروبي يقدم 8.6 مليون يورو لتنفيذ مشروعات بشرق السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أكتوبر 2016 ـ قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، إنها تنفذ حالياً مشروعات تنموية بشرق السودان بتكلفة 8.6 مليون يورو، مقدمة من الاتحاد الأوروبي لمعالجة أزمة انعدام الأمن الغذائي في ثلاث ولايات بشرق السودان.

JPEG - 37.4 كيلوبايت
سفراء الاوربيين في زيارة لمخيم (ودشريفي) للاجئين بشرق السودان الخميس 22 أكتوبر 2015

وأصدرت المنظمة والاتحاد الأوروبي بيانا مشتركاً، الأحد، تلقته (سودان تربيون) تضمن ما سمي بـ "الإنجازات والتحديات والدروس المستفادة من تمويل الاتحاد الأوروبي لسياسات الأمن الغذائي وبرنامج بناء استراتيجية القدرات في السودان".

وقال البيان إن عمل أكثر من 80٪ من السودانيين في مجال الزراعة، وهو ما يعادل ثلثي السكان الذين يعيشون في المناطق الريفية، يجعل السودان معرضا بشدة للتغيرات المناخية الناتجة عن حالات الجفاف المتكرر والفيضانات.

وأشار إلى أن تفاقم الوضع بسبب آثار التغيرات المدفوعة بظاهرة النينيو في نمط هطول الأمطار، ما أدى إلى تقليل المياه وتوفر المراعي، فضلا عن إنخفاض الإنتاج الزراعي وزيادة مستوى أزمة انعدام الأمن الغذائي، خاصة في المناطق الشرقية من البلاد.

وأكد أن برنامج الاتحاد الأوروبي الذي تبلغ تكلفته 8.6 مليون يورو موجه لمعالجة هذه التحديات. واضاف "تقوم منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بتنفيذ هذا البرنامج مع السلطات المحلية في ولايات النيل الأزرق والقضارف وكسلا والبحر الأحمر".

وقال ممثل منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة في السودان، عبدي جامع، إن البرنامج مدته 4 سنوات ويعد مثالا ناجحا للتعاون بين منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة مع الاتحاد الأوروبي والمؤسسات الشريكة في السودان لبناء السياسات المبنية على الحقائق لتعزيز قضايا الأمن الغذائي والتغذية في البلاد".

وتابع "أن البرنامج فعل الكثير لإنشاء مؤسسات لجمع وتحليل وتوفير المعلومات حول الأمن الغذائي في الولايات الأربع ما يستدعي بذل جهود جادة لتوسيع نطاق البرنامج ليشمل ولايات أخرى لرفع مستوى الوعي حول أهمية استخدام البيانات في صياغة واتخاذ القرارات والسياسات".

وأكد الاستمرار في العمل على تحقيق أهداف البرنامج مع حكومة السودان والشركاء الدوليين، حتى يصل الأمن الغذائي للجميع في السودان.

وأوضح البيان أن البرنامج يهدف إلى تعزيز التدخل المرن لمدة 4 سنوات في الولايات الأربع من خلال إنشاء المؤسسات، وإنشاء نظام معلومات الأمن الغذائي وبناء القدرات.

وزاد "نتيجة لذلك، يتم جمع البيانات الموثوقة للأمن الغذائي والتغذية في مستوى المحليات ما يوفر المعلومات في الوقت المناسب ويساعد في وضع الإستراتيجيات ما يساعد صناع القرار على تحديد أولويات القرارات وتخصيص الموارد لفئات السكان الأكثر حرمانا".

من جهته قال رئيس قسم التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان، يانيك فا، إن البرنامج حقق نجاحات لا يمكن إنكارها، حيث تم تعزيز النظم، وإن الاحتمالات المستقبلية لإنعدام الأمن الغذائي في ولايات البحر الأحمر وكسلا والقضارف يمكن تداركها كما سيتم دعم ولاية النيل الأزرق بأدلة قوية.

وأضاف مسؤول التعاون بالاتحاد الأوروبي "من أجل الحفاظ على الزخم، هناك حاجة إلى استثمارات إضافية من الدولة على المستوى الاتحادي والولائي، بحيث يؤدي العمل الى تحقيق نتيجة مثمرة".

وأفاد باستعداد الاتحاد الأوروبي للعمل مع الشركاء لتعزيز الأمن الغذائي بالسودان وتحسين مستوى معيشة السكان في المناطق الريفية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.