الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 19 نيسان (أبريل) 2012

الاتحاد الافريقى يدعو السودان والجنوب لوضع حد فورى للقتال

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 ابريل 2012 — طلب الاتحاد الافريقى من دولتى السودان وجنوب السودان سرعة التجاوب مع نداءات المجتمع الدولى ووضع حد فورى للقتال.

JPEG - 32.7 كيلوبايت
الوسيط الافريقي ثابو امبيكي مع رئيسي السودان و جنوب السودان

و تخوض الدولتان حرباً منذ قيام الجيش الشعبي التابع لجنوب السودان الأسبوع الماضي باحتلال منطقة هجليج المنتجة للنفط و التي تقول الخرطوم انها منطقة سودانية خالصة بينما تقول جوبا بتبعية المنطقة لجنوب السودان.

في بيان صدر أمس الأربعاء ابدى الاتحاد الافريقي قلقه حيال التصعيد العسكري بين الجانبين و تحرك قوات الجيش الشعبي حول منطقة ابيى المتنازع عليها و يحتلها الجيش السوداني، مطالباً باتخاذ خطوات فورية لتخفيف حده التوتر.

وعبر الاتحاد الافريقى عن عدم الرضى تجاه انتهاك اتفاقية الوضع الامنى المؤقتة فى 20 يونيو 2011 وجدد مطالبتة باعاده نشر القوات المسلحة السودانية ل 300 من جنودها بجانب 700 شرطى من جنوب السودان يتواجدون فى ابيى دون اى شروط.

واثنى البيان على قوات اليونسفا و التي اتفق البلدان على نشرها في ابيي لجهودها الرامية الى تعزيز الامن ومساعده لجنة الرقابة المشتركة فى الاقليم.

واشار الاتحاد الافريقى لمقترح الالية الافريقة رفيعة المستوى و التي ترعى المفاوضات بين البلدين حول مقررات الالية السياسية الامنية المشتركة التى تقدم اساسا سلميا لاحلال الامن المتبادل على طول الحدود المشتركة بين الجانبين

ودعا الاتحاد الافريقي الطرفين للالتزام بتنفيذ الاتفاقيات الامنية وعدها كافية لمعالجة المشاكل الرئيسية وتشمل بالاخص مقررات الالية السياسية الامنية المشتركة المتخذه فى 11 سبتمبر الماضى 2011 ومذكره التفاهم بشان وقف العدائيات والتعاون الموقعة فى 8 فبراير 2012 .

حث البيان كذلك قوات البلدين على التقيد بالاحكام ذات الصلة بقانون حقوق الانسان والقانون الانسانى الدولى فيما يتعلق بحماية المدنيين واسرى الحرب والجرحى. بالاضافة االى احترام حماية المنشئات النفطية والبنية التحتية ذات الصلة سواء كانت فى الشمال او الجنوب بوصفها ملكا للشعب فى الشمال و الجنوب.

وناشد الاتحاد الافريقى اتخاذ التدابير العملية اللازمة لنزع فتيل التوتر الحالى لافتا الى ذلك سيتحقق بفك الارتباط المشترك فى القوات المسلحة بين الجانيبين بالاضافة لترسيم الحدود

منوها الى انه ينبغى ان يقوم الترسيم على حدود 1 يناير 1956 بعد ترسيم المناطق المتفق عليها واحترام الترتيبات الادارية التى كانت موجود على ارض الواقع فى التاسع من يوليو 2011.

وابدى الاتحاد الافريقى استعداده للوقوف مع الطرفين ومعاونتهما على حل مشاكلهما فى الترسيم وترسيم حدود المناطق المتنازع عليها وفقا لافضل الاسس الافريقية والمبادئ الدولية .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.