الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 أيلول (سبتمبر) 2019

الاتفاق على بدء المحادثات في اكتوبر والتوقيع على السلام في ديسمبر

separation
increase
decrease
separation
separation

قادة الجبهة الثورية من اليمين جبريل ابراهيم ، مالك عقار ، مني أركو مناوي .. صورة من "الجزيرة نت"

جوبا 11 سبتمبر 2019 - اتفق مجلس السيادة والجبهة الثورية على حسم ومعالجة قضايا الحرب في السودان في محادثات سلام مدتها شهرين تنتهي قبل نهاية هذا العام.

وأعلن اعلام مجلس السيادة الانتقالي مساء الثلاثاء عن توافق الاطراف السودانية في جوبا حول معظم القضايا العالقة بين الطرفين وان مناقشات جادة خاطبت جذور المشكلة كما ان هناك اتفاق سيوقع الاربعاء.

وفي تصريح لسودان تربيون أوضح ياسر عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان - بقيادة مالك عقار وعضو وفد الجبهة الثورية المفاوض ان الاتفاق تناول شقان من القضايا منها ما هو وارد في الوثيقة الدستورية وتم التأكيد عليه والاخر يتعلق بما يجب من اجراءات المفاوضات.

وقال "تم أولا التأكيد على المسائل الواردة في الوثيقة الدستورية واتفق على تكوين لجان لها بحكم انها واجبة التنفيذ دون تفاوض او نقاش بين الطرفين وتم وضع آليات لها".

وأضاف "ثانيا تم الاتفاق على الاجراءات التي بموجبها ستبدأ عملية السلام" .

وشدد عرمان على أهمية ما تم التوصل إليه بين الطرفين باعتبار انه خطوة مهمة في الطريق لتحقيق السلام إلا ان "المفاوضات في القضايا السياسية لم تبدأ بعد".

وكانت الحكومة الانتقالية في السودان اكدت على ان محادثات السلام ستكون بين شركاء في الثورة وليس خصوم لضمان تحقيق السلام في البلاد ومشاركة الجميع في عملية البناء الوطني بعد سقوط نظام الرئيس عمر البشير الذي ظلت هذه الحركات تحاربه خلال السنوات الماضية.

وكشف عرمان في تصريحاته لسودان تربيون عن الاتفاق على بدء المحادثات في 14 اكتوبر والتوقيع على اتفاق سلام في 14 ديسمبر "على ان يتم الفراغ من اجراءات عملية السلام قبل الستة شهور المحددة في الوثيقة الدستورية".

"كذلك اتفق الاطراف على ان تتم مخاطبة جذور القضايا التي قادت غإلى الحرب وان الجبهة الثورية هي شريك في الثورة ويجب ان تكون شريك في العملية السياسية بكافة جوانبها."

ويتنظر ان يتم التوقيع اليوم على وثيقة تتضمن كل ما تم تناوله خلال المحادثات إلا انه لم يتفق بعد حول ماهية هذه الوثيقة هل هي بيان ام إعلان مبادئ.

وتجدر الاشارة إلى ان المجلس السيادي يجري محادثات منفصلة مع الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة عبدالعزيز الحلو وهي ليست عضوا في الجبهة الثورية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السلام ، عقبات وعقبات 2019-09-22 20:48:18 بقلم : محمد عتيق (١) لا جدال في أهمية السلام وأولويته المطلقة ، ولا شك أن الحركات المسلحة قد لعبت دوراً في إنهاك النظام البائد وتشتيت قواه .. ولا جدال كذلك في أن ثورة ديسمبر ، ثورة الشباب والنساء عموداً ووقوداً ، كانت (...)

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.