الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 أيلول (سبتمبر) 2016

محكمة الاستئناف تؤيد إدانة المتهمين في قضية (الأقطان)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 سبتمبر 2016- أيدت محكمة الاستئناف بالعاصمة السودانية الخرطوم، الاثنين، قرارات محكمة الموضوع في قضية الأقطان، القاضي بإدانة 6 متهمين تحت مواد تتصل بخيانة الأمانة والتزوير والاتفاق الجنائي ومخالفة قانون الإجراءات المالية والمحاسبية من القانون الجنائي.

JPEG - 25.6 كيلوبايت
المتهمان الرئيسيان في قضية الاقطان - ارشيف

وأصدرت محكمة جنايات الخرطوم شمال، في يناير الماضي أحكاماً بالسجن 10 سنوات في مواجهة المدير السابق لشركة "الأقطان" عابدين محمد علي، والسجن 12 عاما لرئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المخالفة في القضية، محي الدين عثمان. كما حكمت على الرجلين بغرامة مالية قدرها 16.257.70.14 جنيه، بعد إدانتهما بالاشتراك الجنائي، ومخالفتهما للقوانين واللوائح المحاسبية.

وأيدت محكمة الاستئناف قرار محكمة الموضوع ببراءة المتهمين السادس والثالث والعاشر. كما قضت بتأييد عقوبتي السجن والغرامة بحق المتهمين الأول والثاني، وبتعديل مدة عقوبة السجن لبقية المدانين. فضلاً عن تأييدها الغرامة المالية المحكوم بدفعها لصالح شركة السودان للاقطان.

وتعد قضية الأقطان من أشهر قضايا الفساد التي وصلت الى المحاكم في السودان، وشغلت المحاكمة الرأي العام لحوالي خمس سنوات، قبل إسدال الستار على فصولها في العشرين من يناير الماضي.

وتسببت قضية شركة "الأقطان" في استقالة رئيس المحكمة الدستورية بالسودان خلال يناير من العام 2013، واصدر الرئيس السوداني عمر البشير مرسوما جمهوريا في 13 يناير 2013م أعاد بموجبه تكوين المحكمة الدستورية.

ووافق البشير على استقالة رئيس المحكمة بعد ثلاث أيام من حكم أصدرته لجنة تحكيم برئاسة رئيس المحكمة الدستورية في نزاع بين شركة (متكوت) العالمية وشركة (الأقطان) التي كشف عن فساد كبير فى أروقتها.

وأثار قرار هيئة التحكيم فى هذه القضية جدلا واسعا في الأوساط القانونية والسياسية بعد ان قضى بان تدفع شركة الأقطان لمتكوت تعويضا قيمته 100 مليون جنيه.

ويمتلك شركة متكوت، محى الدين عثمان، المتهم الثاني في القضية الذي اختار وزير العدل السابق عبد الباسط سبدرات ليكون وكيلا للشركة فى هيئة التحكيم بينما اختارت شركة الأقطان وكيل وزارة العدل السابق عبد الدائم زمراوي، وتقرر الاستعانة بطرف ثالث محايد فكان ان وقع الاختيار على رئيس المحكمة الدستورية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.