الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

(الإصلاح الآن): الأمن السوداني يخفي مكان احتجاز المعتقلين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 نوفمبر 2016 ـ قالت حركة "الإصلاح الآن" بقيادة غازي صلاح الدين، الخميس، إن جهاز الأمن السوداني لا يزال يعتقل 4 من قيادات الحركة منذ الثامن من نوفمبر، ويرفض الافصاح عن مكان اعتقالهم، وتسليمهم أدوية طبية تخص المعتقلين.

JPEG - 19.4 كيلوبايت
مخاطبات لكوادر حركة "الإصلاح الآن" بمحطة المواصلات في الخرطوم ـ "سودان تربيون"

وأوضحت الحركة في تعميم أنها وتحالف قوى المستقبل للتغيير وأسر المعتقلين، ظلوا يراجعون دوائر أجهزة اﻷمن لتحديد أماكن احتجاز المعتقلين وااطمئنان عليهم، "إلا أن الأجهزة الأمنية ظلت تماطل وتنكر اعتقالهم وتمتنع عن تسليمهم أدويتهم وأشياءهم الشخصية ﻷكثر من أسبوع"، وتابعت "رغم تأكدنا بوجودهم بالمعتقلات من مصادرنا الموثوقة".

وأضافت الحركة في التعميم الذي تلقته "سودان تربيون"، الخميس، أن اعتقال 4 من قياداتها أنتهاك لحقوق أساسية في الدستور.

وكانت الحركة نظمت مخاطبة جماهيرية في مواقف المواصلات العامة بعد قرارات رفع اسعار المحروقات والكهرباء الاخيرة، اعتقل على اثرها ضياء الدين حسين الصديق مسؤول العلاقات الخارجية، وعوض الضو خليفة أمين الشباب بولاية الخرطوم، وخالد سيد نوري رئيس حركة "الإصلاح الآن" بولاية الخرطوم، وجعفر الصادق.

وانشقت حركة "الإصلاح الآن" عن الحزب الحاكم في أكتوبر 2013 عقب مذكرة رفعتها قيادات بارزة احتجت على مقتل العشرات في احتجاجات سبتمبر ضد رفع الدعم الحكومي عن المحروقات.

وأشارت الحركة إلى أنها حزب سياسي مسجل رسميا بموجب الدستور وتمارس نشاطها السياسي ضمن تحالف قوى المستقبل للتغيير، مؤكدة "أن اعتقال مواطنين لمجرد ممارستهم السلمية لحقوقهم السياسية بموجب الدستور يفضح ادعاءات الحكومه و يعصف بمزاعمها عن الإصلاح وتوصيات الحوار"، وزادت "يجب اطﻻق منسوبينا فورا بدون مماطلة أو تأخير".

وتشير "سودان تربيون" إلى تعرض قيادات وعضوية حزب المؤتمر السوداني لاعتقالات بسبب نشاط الحزب المعارض بشكل لافت في تنظيم مخاطبات مرتجلة في الأسواق وأماكن التجمعات لتحريض المواطنين على رفض سياسات الحكومة.

وتزامن اعتقال قادة حركة "الإصلاح الآن" مع حملة اعتقالات واسعة شنتها السلطات الأمنية الأسبوعين الماضيين طالت أكثر من عشرين من قيادات حزب المؤتمر السوداني، بينهم رئيس الحزب ونائبه، على خلفية نشاطهم التحريضي في الشارع ضد زيادات الأسعار الأخيرة.

وجرى تدشين تحالف قوى المستقبل للتغيير، في فبراير 2016، من 41 حزباً تمثل ثلاثة كيانات: "تحالف القوى الوطنية"، و"القوى الوطنية للتغيير ـ قوت" و"أحزاب الوحدة الوطنية"، قبل أن ينشق التحالف إلى جناحين بقيادة كل من الطيب مصطفى وغازي صلاح الدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)

ترامب والبشير في الرياض.. متى مزاري أوفي نزاري.؟ 2017-05-18 14:10:36 بقلم :عبد الحميد أحمد على غير ميعاد أعلن البيت الأبيض، منتصف يناير- كانون الثاني رفعاً جزئياً للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان وكان الرئيس باراك أوباما، في آخر أيامه بالبيت الأبيض قد بعث رسالة إلى الكونغرس أوضحت (...)

الكتابة المغشوشة : مقال ياسر محجوب الحسين نموذجاً 2017-05-11 15:23:31 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com جاء في معجم لسان العرب أنَّ "الغش" في أحد معانيه يُفيدُ "الرواية بالمهملة"، وجاء كذلك أنَّ "الغين والشين أصولٌ تدلُّ على ضعفٍ في الشيء واستعجالٍ فيه"، وفي القانون يُعرَّف الغش بأنه (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.