الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

(الإصلاح الآن): الأمن السوداني يخفي مكان احتجاز المعتقلين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 نوفمبر 2016 ـ قالت حركة "الإصلاح الآن" بقيادة غازي صلاح الدين، الخميس، إن جهاز الأمن السوداني لا يزال يعتقل 4 من قيادات الحركة منذ الثامن من نوفمبر، ويرفض الافصاح عن مكان اعتقالهم، وتسليمهم أدوية طبية تخص المعتقلين.

JPEG - 19.4 كيلوبايت
مخاطبات لكوادر حركة "الإصلاح الآن" بمحطة المواصلات في الخرطوم ـ "سودان تربيون"

وأوضحت الحركة في تعميم أنها وتحالف قوى المستقبل للتغيير وأسر المعتقلين، ظلوا يراجعون دوائر أجهزة اﻷمن لتحديد أماكن احتجاز المعتقلين وااطمئنان عليهم، "إلا أن الأجهزة الأمنية ظلت تماطل وتنكر اعتقالهم وتمتنع عن تسليمهم أدويتهم وأشياءهم الشخصية ﻷكثر من أسبوع"، وتابعت "رغم تأكدنا بوجودهم بالمعتقلات من مصادرنا الموثوقة".

وأضافت الحركة في التعميم الذي تلقته "سودان تربيون"، الخميس، أن اعتقال 4 من قياداتها أنتهاك لحقوق أساسية في الدستور.

وكانت الحركة نظمت مخاطبة جماهيرية في مواقف المواصلات العامة بعد قرارات رفع اسعار المحروقات والكهرباء الاخيرة، اعتقل على اثرها ضياء الدين حسين الصديق مسؤول العلاقات الخارجية، وعوض الضو خليفة أمين الشباب بولاية الخرطوم، وخالد سيد نوري رئيس حركة "الإصلاح الآن" بولاية الخرطوم، وجعفر الصادق.

وانشقت حركة "الإصلاح الآن" عن الحزب الحاكم في أكتوبر 2013 عقب مذكرة رفعتها قيادات بارزة احتجت على مقتل العشرات في احتجاجات سبتمبر ضد رفع الدعم الحكومي عن المحروقات.

وأشارت الحركة إلى أنها حزب سياسي مسجل رسميا بموجب الدستور وتمارس نشاطها السياسي ضمن تحالف قوى المستقبل للتغيير، مؤكدة "أن اعتقال مواطنين لمجرد ممارستهم السلمية لحقوقهم السياسية بموجب الدستور يفضح ادعاءات الحكومه و يعصف بمزاعمها عن الإصلاح وتوصيات الحوار"، وزادت "يجب اطﻻق منسوبينا فورا بدون مماطلة أو تأخير".

وتشير "سودان تربيون" إلى تعرض قيادات وعضوية حزب المؤتمر السوداني لاعتقالات بسبب نشاط الحزب المعارض بشكل لافت في تنظيم مخاطبات مرتجلة في الأسواق وأماكن التجمعات لتحريض المواطنين على رفض سياسات الحكومة.

وتزامن اعتقال قادة حركة "الإصلاح الآن" مع حملة اعتقالات واسعة شنتها السلطات الأمنية الأسبوعين الماضيين طالت أكثر من عشرين من قيادات حزب المؤتمر السوداني، بينهم رئيس الحزب ونائبه، على خلفية نشاطهم التحريضي في الشارع ضد زيادات الأسعار الأخيرة.

وجرى تدشين تحالف قوى المستقبل للتغيير، في فبراير 2016، من 41 حزباً تمثل ثلاثة كيانات: "تحالف القوى الوطنية"، و"القوى الوطنية للتغيير ـ قوت" و"أحزاب الوحدة الوطنية"، قبل أن ينشق التحالف إلى جناحين بقيادة كل من الطيب مصطفى وغازي صلاح الدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)

الأخوان المسلمون والرِّبا وتطبيق الحُدود الشرعية (2-2) 2016-11-25 06:41:49 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قلتُ في الجزء الأول من هذا المقال أنَّ جماعة الأخوان المسلمين تبني موقفها من قضية الحدود والعديد من القضايا الأخرى على أسس سياسية وليس إعتبارات دينية، و تناولت موقف الجماعة من قضية (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.