الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 آب (أغسطس) 2012

الامة : الوطنى رفض مبادرة السلام ويريد مفاوضات ثنائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 اغسطس 2012 — اعلن حزب الامة القومى تمسكه بعقد مؤتمر السلام والتحول الديمقراطي الذى دعا اليه فى وقت سابق كل القوى السياسية فى المعارضة والحكومة والقوى المسلحة وقطع بموافقة غالبية الاحزاب على المشاركة ،

JPEG - 15.8 كيلوبايت

واكدت مقرر المؤتمر القيادية فى الحزب مريم الصادق المهدى فى مؤتمر صحفى عقدته بالخرطوم السبت ان مشاركة المؤتمر الوطنى الحاكم او عدمها لن تعرقل التئام جلسات المؤتمر وقالت ان الوطني رفض مبادرة السلام المطروحة من حزبها وعدها مسعى لتفكيك النظام الحاكم ، مبينة ان الوطني ابدي استعداده لمناقشة قضايا البلاد مع حزب الامة بشكل ثنائي.

وانهت المهدى قبل ايام زيارة الى كمبالا اجتمعت فيها بقيادات من الحركات المسلحة فى دارفور ونقلت اليهم دعوة المؤتمر كما وقعت اتفاقا مع حركة تحرير السودان بزعامة منى اركو مناوى.

وقالت تقارير من كمبالا بان أن قادة الجبهة الثورية رفضوا مقابلة وفد حزب الامة بمعزل عن قوى الاجماع الوطنى لكن مريم نوهت الى ان حزبها يقود مبادرة للسلام لا تتعارض مع موقف بقية الاحزاب معتبرة التواصل مع الحركات المسلحة مهم لإحداث استقرار حقيقي بجانب أن مؤتمر السلام من المفترض أن تشارك فيه الحركات المسلحة وأردفت " بطبيعة الحال لا تستطيع أن تحضر للسودان ويجرى معها التشاور حول مكان انعقاد المؤتمر ".

وتباعدت الشقة بين قوى تحالف المعارضة وحزب الامة فى الفترة الاخيرة بسبب انتقادات متبادلة ابتدرها الصادق المهدى تجاه حلفائه فى اعقاب دعوته لإعادة هيكلة التحالف ومناوئته الدعوة لإسقاط النظام مقترحا اصلاحه بدلا عن اسقاطه.

ونفت مريم ان تكون مساعي حزبها من اجل قيام مبادرة السلام تتناقض مع وجود الحزب داخل منظومة الاجماع الوطني، وقالت ان حزبها يتفق مع قوي الاجماع على ضرورة التغيير الشامل "ولكن خطواتنا في الحزب اسرع".

وقالت مريم بأنها أجرت لقاءات مطولة مع قادة الجبهة الثورية خاصة رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم حول الأوضاع وسبل إيجاد حل سياسي فضلا عن حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي و التوقيع على مذكرة تفاهم تتحدث عن فترة انتقالية وتغيير جذري لنظام الحكم في السودان.

وشددت المهدى علي ان حزبها ماض في ترتيبات قيام المؤتمر حال شارك الوطني او لم يشارك، قائلة ان الوطني سيكتشف حقيقة ما ذهبنا اليه املة فى مراجعة الوطنى مواقفه واللحاق بالقوي السياسية التي ستشارك في مبادرة السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.