الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 كانون الثاني (يناير) 2011

الامم المتحدة : اكتمال كافة الاستعدادات لاجراء استفتاء جنوب السودان فى موعده

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 2 يناير 2011 — أعلنت الأمم المتحدة امس السبت اكتمال كافة الإجراءات لتنظيم استفتاء تقرير المصير لسكان جنوب السودان في موعده المقرر في التاسع من الشهر الجاري .

وقال ممثل الأمم المتحدة في السودان هايلي منقريوس إن أكثر من مائةِ ألفِ جنوبي عادوا إلى جنوب السودان خلال الشهرين الماضيين للمشاركة في الاستفتاء متوقعا عودة المزيد. كما أكملت بعثة الاتحاد الأوروبي نشر أفرادها في مراكز الاقتراع. ومن المرجح أن يؤدي الاستفتاء الذي سيشارك فيه نحو ثلاثة ملايين ونصف مليون شخص إلى انفصال جنوب السودان .

وفى سياق متصل بدأت مفوضية استفتاء جنوب السودان امس الاول فى نقل صناديق و بطاقات الاقتراع الى مدن و قرى ولايات الجنوب العشر بواسطة طائرات و سيارات و دواب فى المناطق الوعرة من الاقليم .

وبكرت المفوضية بأرسال المعدات تحسبا للصعوبات اللوجستية و الامنية و تقلبات الظروف الطبيعية الى جانب وعورة الطرق فى بعض مناطق الجنوب النائية . بينما ستبدأ المفوضية في توزيع البطاقات والصناديق بالولايات الشمالية غد الاثنين .

وقال رئيس مكتب مفوضية الاستفتاء بجوبا ، شان ريدج ان طائرات عمودية تتبع للامم المتحدة تساعد فى نقل البطاقات للمناطق النائية مغالبة لضيق الوقت والمشاكل اللوجستية والامنية في مناطق جونقلي والاستوائية ، فضلا عن استخدام السيارات والدواب للتغلب على بعض الصعوبات بسبب الامطار، لافتا الى ان عملية التأمين من صميم مهام حكومة الجنوب وهى تعمل من اجل ذلك .

واكد ريدج انه بحلول التاسع من يناير الجارى ستكون جميع مراكز الاقتراع بالجنوب جاهزة لاستقبال الناخبين مهما كانت فى المناطق النائية .
وعلمت «الصحافة» من مصدر مطلع بالمفوضية، انها تعمل على ترحيل البطاقات بواسطة مروحيات تتبع للامم المتحدة، ونقلها بشكل مباشر لبعض المراكز التى تقع فى المناطق النائية .

واشتكى مصدر مطلع بالمفوضية من قلق كبير يعتريهم من بروز معيقات بسبب الامطار والسيول، خاصة فى مناطق جونقلي، وقال ان حكومة الجنوب «احكمت السيطرة على كل المداخل والمخارج، ولديها تقارير ميدانية تؤكد هدوء الاحوال الامنية». وقال ان بعض الاشارات المطمئنة بدرت من بعض المسؤولين من السلطات بسيطرتها على الاوضاع خاصة فى غرب بحر الغزال والاستوائية .

في سياق متصل، رصد ائتلاف «مراقبون بلا حدود» قيام مفوضية استفتاء جنوب السودان بعملية تصحيح لأسماء ما يزيد عن 6 آلاف ناخب داخل مراكز التسجيل .

ورصدت منظمة مراقبون بلا حدود موافقة مفوضية الاستفتاء على السماح بوجود 3 مراقبين للمؤتمر الوطني ومثلهم للحركة الشعبية داخل كل محطة اقتراع، بجانب 3 سلاطين للتعرف على الناخبين .

ومن المقرر ان يجرى استفتاء فى جنوب السودان يوم التاسع من يناير الجارى ليختار الجنوبيون بموجبه البقاء مع الشمال فى دولة او الانفصال و تكوين دولتهم المستقلة .

والاستفتاء هو البند الاخير فى اتفاق السلام الموقع فى يناير 2005 بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية المتمردة السابقة فى جنوب السودان .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)

بين الفيل والظل 2018-07-09 15:10:00 كتب : محمد عتيق قوات من الشرطة تقتل عوضية عجبنا ، وبقيادة (قدو قدو) تجلد المرأة الفلانية ونشاهد ذلك في مقطع فيديو ، شرطة النظام العام تجلد وتطارد ثم تقتل كما حدث مؤخراً للشاب سامر عبد الرحمن ، قوات من الأجهزة الأمنية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.