الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 كانون الثاني (يناير) 2011

الامم المتحدة : اكتمال كافة الاستعدادات لاجراء استفتاء جنوب السودان فى موعده

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 2 يناير 2011 — أعلنت الأمم المتحدة امس السبت اكتمال كافة الإجراءات لتنظيم استفتاء تقرير المصير لسكان جنوب السودان في موعده المقرر في التاسع من الشهر الجاري .

وقال ممثل الأمم المتحدة في السودان هايلي منقريوس إن أكثر من مائةِ ألفِ جنوبي عادوا إلى جنوب السودان خلال الشهرين الماضيين للمشاركة في الاستفتاء متوقعا عودة المزيد. كما أكملت بعثة الاتحاد الأوروبي نشر أفرادها في مراكز الاقتراع. ومن المرجح أن يؤدي الاستفتاء الذي سيشارك فيه نحو ثلاثة ملايين ونصف مليون شخص إلى انفصال جنوب السودان .

وفى سياق متصل بدأت مفوضية استفتاء جنوب السودان امس الاول فى نقل صناديق و بطاقات الاقتراع الى مدن و قرى ولايات الجنوب العشر بواسطة طائرات و سيارات و دواب فى المناطق الوعرة من الاقليم .

وبكرت المفوضية بأرسال المعدات تحسبا للصعوبات اللوجستية و الامنية و تقلبات الظروف الطبيعية الى جانب وعورة الطرق فى بعض مناطق الجنوب النائية . بينما ستبدأ المفوضية في توزيع البطاقات والصناديق بالولايات الشمالية غد الاثنين .

وقال رئيس مكتب مفوضية الاستفتاء بجوبا ، شان ريدج ان طائرات عمودية تتبع للامم المتحدة تساعد فى نقل البطاقات للمناطق النائية مغالبة لضيق الوقت والمشاكل اللوجستية والامنية في مناطق جونقلي والاستوائية ، فضلا عن استخدام السيارات والدواب للتغلب على بعض الصعوبات بسبب الامطار، لافتا الى ان عملية التأمين من صميم مهام حكومة الجنوب وهى تعمل من اجل ذلك .

واكد ريدج انه بحلول التاسع من يناير الجارى ستكون جميع مراكز الاقتراع بالجنوب جاهزة لاستقبال الناخبين مهما كانت فى المناطق النائية .
وعلمت «الصحافة» من مصدر مطلع بالمفوضية، انها تعمل على ترحيل البطاقات بواسطة مروحيات تتبع للامم المتحدة، ونقلها بشكل مباشر لبعض المراكز التى تقع فى المناطق النائية .

واشتكى مصدر مطلع بالمفوضية من قلق كبير يعتريهم من بروز معيقات بسبب الامطار والسيول، خاصة فى مناطق جونقلي، وقال ان حكومة الجنوب «احكمت السيطرة على كل المداخل والمخارج، ولديها تقارير ميدانية تؤكد هدوء الاحوال الامنية». وقال ان بعض الاشارات المطمئنة بدرت من بعض المسؤولين من السلطات بسيطرتها على الاوضاع خاصة فى غرب بحر الغزال والاستوائية .

في سياق متصل، رصد ائتلاف «مراقبون بلا حدود» قيام مفوضية استفتاء جنوب السودان بعملية تصحيح لأسماء ما يزيد عن 6 آلاف ناخب داخل مراكز التسجيل .

ورصدت منظمة مراقبون بلا حدود موافقة مفوضية الاستفتاء على السماح بوجود 3 مراقبين للمؤتمر الوطني ومثلهم للحركة الشعبية داخل كل محطة اقتراع، بجانب 3 سلاطين للتعرف على الناخبين .

ومن المقرر ان يجرى استفتاء فى جنوب السودان يوم التاسع من يناير الجارى ليختار الجنوبيون بموجبه البقاء مع الشمال فى دولة او الانفصال و تكوين دولتهم المستقلة .

والاستفتاء هو البند الاخير فى اتفاق السلام الموقع فى يناير 2005 بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية المتمردة السابقة فى جنوب السودان .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.