الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 شباط (فبراير) 2012

الامن السودانى يخلى سبيل ناشط فى الاتحادى الديموقراطى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 فبراير 2012 — أطلقت السلطات الأمنية السودانية أمس القيادي الشاب بالحزب الاتحادى الديموقراطى الاصل ابراهيم مجذوب بعد احتجازه لاكثر من شهرين ، فى اعقاب وساطة قادها رئيس الحزب محمد عثمان الميرغنى واشرافه المباشر على اللجنة المشكلة لمتابعة القضية.

ونقل مجذوب الذى اعتقل فى مدينة شندى بولاية نهر النيل الى مستشفى الامل التابع لجهاز الامن السودانى بعد الافراج عنه سيما وانه واجه متاعب صحية قوية اثناء اعتقاله استلزمت اجراء عملية جراحية لم يكشف عن تفاصيلها ، واتهمت قيادات فى الحزب الاجهزة الامنية السودانية بتعذيبه على نحو بالغ وحذرت فى وقت سابق من تعرضه لمكروه .

ويشارك الحزب الاتحادى فى الحكومة الحالية بزعامة الرئيس السودانى عمر البشير ومنح منصبى مساعد الرئيس ومستشاره بجاني وزراء فى المقاعد التنفيذية ، ولم يكن مفهوما لكثير من القيادات استمرار التضييق على كوادر الحزب برغم مشاركته فى السلطة. هذا علما بان عدد كبير من قواعد الحزب كان قد عارض المشاركة في اول حكومة بعد انفصال الجنوب مفضلين تكريس الجهود لاسقاط النظام.

و توجه وفد مكلف من الميرغنى بقيادة يحى مكوار لمستشفى الامل واطمانوا على صحته قيبل الاتصال باسرته التى سارعت للحضور لاصطحاب نجلها للمنزل ، فى وقت اجرى الميرغنى اتصالا هاتفيا بالمعتقل قبيل مغادرته المشفى واطمان على صحته.

وكان المتحدث باسم الحزب الاتحادى حاتم السر استبق الافراج عن الناشط ببيان شديد اللهجة انتقد فيه استمرار الأجهزة الأمنية السودانية في اعتقال القيادات الحزبية و الناشطين السياسيين فى وقت يفترض ان تتجه فيه البلاد نحو التحول الديمقراطى .

وشدد على ضرورة عدم تطبيق نصوص قانون الامن والطوارىء على النشاط السياسى والحزبى والاعلامى.وقال السر ان الحزب قرر تصعيد لهجته ضد الاجهزة الامنية على وجه الخصوص مشيراً الى ان اصرارها على بدء عهدها الجديد بالاعتقالات والملاحقات الامنية والاستدعاءات يعتبر مؤشرا خطيرا على تضييق هامش الحريات المتاح وانتكاسة لعملية التحول الديمقراطى بالبلاد.واعلن السر اللجوء الى منظمات حقوق الانسان العالمية بعد ان استنفذ كل الفرص والمحاولات الداخلية لاطلاق سراح المجذوب.

وكشف حاتم السر عن اجتماع ضمه الى مسئولين من منظمة العفو الدولية (Amnesty International) وشرح لهم ظروف إعتقال الطالب إبراهيم مجذوب بسبب ما وصفه بـ"التصرفات العدوانية"للاجهزة الامنية ضد كوادر الحزب الشبابية والطلابية ودعا المنظمة الدولية لممارسة الضغوط على الحكومة السودانية لوقف القمع وإجبارها على اطلاق سراح ابراهيم مجذوب الذى تدهورت اوضاعه الصحية فى المعتقل .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.