الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 شباط (فبراير) 2013

الامن السودانى يمنع هيئة الدفاع عن الحريات من عقد مؤتمر صحفى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 فبراير 2013- منعت السلطات السودانية هيئة الدفاع عن الحريات من تنظيم مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء الماضى كان مقررا له ان يتناول نتائج المبادرة التي صاغتها الهيئة للافراج عن المعتقلين من انباء النيل الازرق وجنوب كردفان بجانب المحتجزين من كوادر الاحزاب على ذمة توقيع ميثاق كمبالا.

وانتشرت قوات الامن بالقرب من مقر حركة "حق" بوسط الخرطوم ومنعت الصحافيين من الدخول الي مكان انعقاد المؤتمر الصحفى واضطر رئيس هيئة الدفاع عن الحريات فاروق ابراهيم اللجوء الى دار الحزب الشيوعي لمخاطبة الصحافيين منتقدا بشدة عملية تكميم الافواه التي درجت السلطات على إتباعها في الفترة الاخيرة.

وقال فاروق ان الهيئة دفعت بمذكرة الى مفوضية حقوق الانسان يوم الاثنين الماضي, تضمنت مطالبات باطلاق سراح معتقلي ولاية النيل الازرق وجنوب كردفان الى جانب معتقلي وثيقة الفجر الجديد.

وافادت المذكرة التي تسلمتها مفوضية حقوق الانسان ان السلطات استبعدت فريق دفاع يتكون من ناشطين حقوقيين من حضور عمليات التحري والتحقيق مع المعتقلين واعتبرت المذكرة العملية اهدار لحقوق الدستور.

كما تخوفت المذكرة من ان استمرار عمليات التحقيق دون استعانة المعتقلين بهيئة دفاع ستقوض عملية الدفاع وطالبت المذكرة السلطات السودانية بالسماح للمعتقلين الاستعانة بمحامين اثناء سير التحقيقات.

وشددت على مراعاة خصوصية المعتقلين وسير القضية في سرية تامة وحذرت المذكرة من طول فترة الحجز للمعتقلين وقالت ان العملية تجعل من المتهم اسيرا لاعترافات منزوعة بالقوة بسبب التأثير عليه اثناء فترة حجزه.

وحثت المذكرة مفوضية حقوق الانسان بتقديم النصح للسلطات السودانية باطلاق سراح المعتقلين او تقديمهم لمحاكمة عادلة والسماح لهم بمقابلة موكليهم واختيار محامين لتولي الدفاع عنهم.

يشار الى ان المذكرة تضمنت توقيعات حركة التغيير الآن وهيئة محاميي دارفور والهيئة السودانية للدفاع عن الحريات وهيئة محامي جبال النوبة.

(ST)


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)

بين الفيل والظل 2018-07-09 15:10:00 كتب : محمد عتيق قوات من الشرطة تقتل عوضية عجبنا ، وبقيادة (قدو قدو) تجلد المرأة الفلانية ونشاهد ذلك في مقطع فيديو ، شرطة النظام العام تجلد وتطارد ثم تقتل كما حدث مؤخراً للشاب سامر عبد الرحمن ، قوات من الأجهزة الأمنية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.