الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 شباط (فبراير) 2013

الامن السودانى يمنع هيئة الدفاع عن الحريات من عقد مؤتمر صحفى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 فبراير 2013- منعت السلطات السودانية هيئة الدفاع عن الحريات من تنظيم مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء الماضى كان مقررا له ان يتناول نتائج المبادرة التي صاغتها الهيئة للافراج عن المعتقلين من انباء النيل الازرق وجنوب كردفان بجانب المحتجزين من كوادر الاحزاب على ذمة توقيع ميثاق كمبالا.

وانتشرت قوات الامن بالقرب من مقر حركة "حق" بوسط الخرطوم ومنعت الصحافيين من الدخول الي مكان انعقاد المؤتمر الصحفى واضطر رئيس هيئة الدفاع عن الحريات فاروق ابراهيم اللجوء الى دار الحزب الشيوعي لمخاطبة الصحافيين منتقدا بشدة عملية تكميم الافواه التي درجت السلطات على إتباعها في الفترة الاخيرة.

وقال فاروق ان الهيئة دفعت بمذكرة الى مفوضية حقوق الانسان يوم الاثنين الماضي, تضمنت مطالبات باطلاق سراح معتقلي ولاية النيل الازرق وجنوب كردفان الى جانب معتقلي وثيقة الفجر الجديد.

وافادت المذكرة التي تسلمتها مفوضية حقوق الانسان ان السلطات استبعدت فريق دفاع يتكون من ناشطين حقوقيين من حضور عمليات التحري والتحقيق مع المعتقلين واعتبرت المذكرة العملية اهدار لحقوق الدستور.

كما تخوفت المذكرة من ان استمرار عمليات التحقيق دون استعانة المعتقلين بهيئة دفاع ستقوض عملية الدفاع وطالبت المذكرة السلطات السودانية بالسماح للمعتقلين الاستعانة بمحامين اثناء سير التحقيقات.

وشددت على مراعاة خصوصية المعتقلين وسير القضية في سرية تامة وحذرت المذكرة من طول فترة الحجز للمعتقلين وقالت ان العملية تجعل من المتهم اسيرا لاعترافات منزوعة بالقوة بسبب التأثير عليه اثناء فترة حجزه.

وحثت المذكرة مفوضية حقوق الانسان بتقديم النصح للسلطات السودانية باطلاق سراح المعتقلين او تقديمهم لمحاكمة عادلة والسماح لهم بمقابلة موكليهم واختيار محامين لتولي الدفاع عنهم.

يشار الى ان المذكرة تضمنت توقيعات حركة التغيير الآن وهيئة محاميي دارفور والهيئة السودانية للدفاع عن الحريات وهيئة محامي جبال النوبة.

(ST)


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.