الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 أيار (مايو) 2014

الامن السودانى يفرج عن صحفى بعد معاملة قاسية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 مايو 2014- افرج جهاز الأمن السودانى فى وقت متقدم من ليل الجمعة عن الصحفي بصحيفة (الخرطوم) أمير السني بانقا بعد احتجازه ساعات اثناء تغطيته احتجاجات نفذها الانصار على خلفية اعتقال زعيم الحزب الصادق المهدى.

JPEG - 13.1 كيلوبايت
صورة من الارشيف لحملة نظمها الصحفيين للدفاع عن حرية الصحافة في السودان تعود إلى 2008

ويشكو الصحفيين فى السودان من تجدد الهجمة على الحريات فى اعقاب اصدار السلطات الامنية قرارا بتعليق صحيفة "الصيحة" الاسبوع الماضى فى اعقاب كشفها عن حزمة من قضايا الفساد مست قيادات رفيعة فى الدولة.

وحذرت الرئاسة السودانية الاعلام من المساس بالخطوط الحمراء وعدم تناول اى قضايا تتصل بالجيش الحكومى .

وهدد وزير الاعلام احمد بلال باغلاق المزيد من الصحف .

وطبقا لمنظمة صحفيون لحقوق الإنسان (جهر) فان السنى اقتيد إلى إحدى بيوت جهاز الأمن بحي الملازمين بمنطقة أمدرمان، حيث تعرَّض لمعاملة مُهينة، بدأت بضربه بـ (خرطوم للمياه)، وشملت العنف اللفظي، والتعذيب النفسي خلال فترة إعتقاله التي استمرت لمدة خمس ساعات.

وقال السنى لـ (جهر): أساء جهاز الأمن مُعاملتي على الرغم من أنني أبرزت لهم بطاقتي الصحفية، وذكرت لهم أسباب تواجدي في ذلك المكان بتكليف من إدارة الصحيفة التي أعمل بها لتغطية الأحداث، لكن على الرغم من ذلك لم اُعامل بشكل لائق، وتعرضت لإرهاق جسدي وذهني، وتم إرغامي على الجلوس على الأرض مطأطيء الرأس في مواجهة حائط، دون أن يسمحوا لي بتناول الماء، وهددوا سلامتي الشخصية.

وأضاف، قال لي ضابط الأمن: الصحفيين عبارة عن (مشاطات) يسعون لخلق الفتنة، ولا يحترمون قوات الدعم السريع - مليشيات الجنجويد - التي تحمي تحمي البلاد، ويجب عليكم كصحفيين إحترامها .

كما اوضح ان جهاز الأمن تمكن من السطو على بريده الإلكتروني وعلى صفحته الشخصية على الفيسبوك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.