الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 3 حزيران (يونيو) 2018

البرلمان الأوروبي قلق حيال أوضاع حقوق الانسان في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 يونيو 2018- ابدى البرلمان الأوربي قلقه البالغ إزاء أوضاع حقوق الإنسان في السودان سيما ما تعانيه المرأة من عنف في هذا البلد.

JPEG - 26.7 كيلوبايت
مقر البرلمان الاوروبي بمدينة استراسبورغ في شرق فرنسا

وناقش البرلمان في جلسة التأمت الخميس الأوضاع في السودان، وأعلن متابعته لقضية الفتاة السودانية، نورا حسين مع السلطات المعنية، عن كثب.

وتواجه الشابة السودانية -19 عاما -حكما بالإعدام بسبب قتلها لزوجها بعد أن اغتصبها حسب أقوالها أمام المحكمة.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الانسانية كريستوساندس في خطابه امام البرلمان، أطلعت عليه (سودان تربيون)، إن حالة حقوق الانسان في السودان "تشكل قلقاً مستمراً للاتحاد الأوروبي".

وأوضح أن تقليص حيز عمل منظمات المجتمع المدني والقيود على حرية التعبير والتجمع من بين القضايا الرئيسية الباعثة على للقلق.

وأضاف " اثرت شخصياً هذه المسائل أثناء زيارتي للسودان في اكتوبر الماضي".

وقال إن قضية نورا حسين، التي حكم عليها بالإعدام في سن 19 بعد ان اجبرت على الزواج في سن الـ 16 واغتصبت، تجلب الى الصدارة العديد من حقوق الانسان المعقدة والمترابطة في السودان.

وأضاف "اود ان اؤكد لكم ان الاتحاد الاوروبي سيواصل متابعة قضية نورا عن كثب مع السلطات المعنية، وسوف نواصل ايضا العمل مع المدافعين عن حقوق الانسان والمنظمات النسائية في مجال حقوق الانسان لمعالجة الاسباب الاساسية التي تؤدي الى حالات من قبيل حالة "نورا".

ودعا إلى منع وحماية النساء والفتيات من جميع اشكال العنف بواسطة اقامة نظم العدالة الجنائية.

ودعا المفوض إلى مراجعة وتنقيح قانون الأحوال الشخصية في السودان بشكل عاجل من المواد التي تسمح بزواج الاطفال دون موافقة الزوجين.

وأكد معارضة الاتحاد الاوروبي لعقوبة الاعدام في مواجهة نورا حسين وفي جميع الظروف والقضايا دون استثناء داعياً إلى الغائها عالميا.

وتابع "يساور الاتحاد الاوروبي القلق ايضاً إزاء الأنباء الأخيرة عن محاولات جهاز أمن الدولة تخويف فريق الدفاع التابع لـ "نورا" ويدعو السودان إلى السماح للمحامين بالعمل دون خوف من الانتقام".

ودعا الاتحاد الاوروبي الحكومة السودانية الى اتخاذ الخطوات اللازمة للتعجيل بالتصديق على اتفاقية (سيداو) للقضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة وتنفيذها تنفيذاً كاملاً وفعلياً وغير تمييزي.

وأضاف "في هذا الصدد يرحب الاتحاد الاوروبي باعتزام الحكومة السودانية التصديق على هذه الاتفاقية، على نحو ما أعلنت عنه وزارة العدل".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.