الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 شباط (فبراير) 2017

البرلمان الأوروبي يستفسر نظيره السوداني عن اعتقال ناشطين حقوقيين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 فبراير 2017- أثارت مسؤولة بارزة بالبرلمان الأوربي ،الثلاثاء،قضايا الاعتقالات ومحاكمة الناشطين في السودان مع نواب في البرلمان بالخرطوم،بالتركيز على اعتقال الاستاذ بكلية الهندسة جامعة الخرطوم الناشط الحقوق المعروف مضوي ابراهيم ،وناشطي مركز (تراكس) للتدريب.

JPEG - 56.6 كيلوبايت
مقر البرلمان السوداني " سودان تربيون"

واقتاد جهاز الأمن في 7 ديسمبر الماضي مضوي "59 عاما"، الحائز في العام 2005 على جائزة منظمة "فرونت لاين ديفندرز" بإيرلندا ـ المؤسسة الدولية لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان ـ دون أن يوضح أسباب اعتقاله.

وقال عضو لجنة التشريع والعدل محمد الحسن الامين فى تصريحات صحفية الثلاثاء إن ممثلة حزب الخضر، والمتحدث الرسمي لدائرة الشؤون الخارجية و حقوق الانسان في البرلمان الاوروبي لوش بيلار،استفسرتهم عن عدد من القضايا، أبرزها تحفظ الحكومة على اتفاقية القضاء على أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، وعن السودانيين الذين التحقوا بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) اضافة الى قضيتي د. مضوي إبراهيم ومركز تراكس للتدريب.

وشارك في الإجتماع مع مسؤولة البرلمان الأوروبي ممثلي لجنتي التشريع والعدل ، والأمن والدفاع ، بجانب عدد من أعضاء اللجان الأخرى،

وأفاد الأمين إن مسؤولى البرلمان أكدوا خلال اللقاء " رفض السودان وتحفظه على اتفاقية سيداو، وتابع الامين " ابلغناها اننا كدولة مسلمة نتحفظ على بعض النصوص بالذات الخاصة بالمرأة " .

ودافع الامين عن قرار اغلاق مركز تراكس ومحاكمة منسوبيه وقال " المركز استغل عضويته وامكانياته لتنفيذ اجندة وارتكاب جرائم مخالفة للقوانين السودانية".

وتابع " تم إغلاقه بناء على آدلة معلنة ومحاكمة مفتوحة لموظفيه، و ماتم اجراء جنائي ويحق للمتهمين الاستئناف".

وقال الأمين انهم ابلغوا المسؤولة الأوربيةبـ " عدم علمهم باعتقال مضوي ابراهيم، لدي جهاز الامن منذ السابع من ديسمبر الماضي"، وأضاف “ابلغنا بيلار ان البرلمان لايتابع القضايا الشخصية الا اذا وصلت شكوى للجانه المتخصصة والتي تقوم بدراسة الحالة، واوضحنا لها ان البرلمان ليس الجهة التي ينبغي ان توجه لها مثل هذه الاسئلة ."

وأشار الى أن مسولى البرلمان أكدو خلال اللقاء أن "جهاز الامن يستخدم سلطاته و لايسئ إستغلال سلطاته في الإعتقال وغيرها".

وقال الأمين انه رد على استفسارات بيلار بشأن السودانيين المنضمين لداعش بانهم من "جنسيات اخرى ولكن جذورهم تعود للسودان، وما اصابهم من فهم خاطئ في الاسلام كان في بيئتهم التي نشأوا فيها وليس بسبب الاسلام الوسطي المعروف لدى السودانيين."


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.