الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

البرلمان السوداني: تعديلات الدستور تمنح رئيس الجمهورية سلطات إضافية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 نوفمبر 2016 ـ كشفت اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية عن منح رئيس الجمهورية سلطات إضافية تتعلق بالإشراف على أجهزة ومؤسسات الحكم الاتحادي بالإضافة لسلطة حل مجلس الوزراء.

JPEG - 19.9 كيلوبايت
رئيسة لجنة التعديلات الدستورية الطارئة بدرية سليمان

وأودعت رئاسة الجمهورية في أكتوبر التعديلات الدستورية الخاصة بشكل الحكومة الجديدة منضدة البرلمان، وشملت استحداث منصب رئيس الوزراء وإضافة مقاعد في البرلمان بالتعيين وتعديل اسم الحكومة الحالية "حكومة الوحدة الوطنية" إلى مسمى "حكومة الوفاق الوطني".

وقالت رئيسة اللجنة بدرية سليمان "إن هذه السلطات أضيفت لرئيس الجمهورية، ولكن حذف منها النص المتعلق برئاسة جلسات مجلس الوزراء وأصبحت وفقا لمقتضيات المصلحة العامة أو عند الضرورة".

وأوضحت في تصريح بالبرلمان الأحد عقب اجتماع اللجنة أن أعضاء اللجنة دعوا لإفراد مهام لرئيس الوزراء من حيث المهام والتعيين والمساءلة، وطالبوا بإفراد مادة في الدستور لمجلس الوزراء وتشكيله ومهامه.

وأشارت إلى أن عضوية اللجنة ركزت على مهام الوزراء ووزراء الدولة، وهل ينوب وزير الدولة عن الوزير في كل الأوقات أم في حالات بعينها، فضلا عن مسئولية الوزير الفردية والتضامنية، مؤكدة أن الاجتماع القادم سيواصل النقاش وسيشكل لجنة فنية لتبدأ في الصياغات التي تم الاتفاق عليها داخل اللجنة .

وأعلنت بدرية بدء اللجنة التداول حول مشروع دستور جمهورية السودان لسنة 2016 في مرحلة العرض الثالث، لافته إلى إجراء تعديل لاسم المشروع،مشيرة إلى وجود خلل كبير في الصياغات المقترحة.

ونوهت إلى الشروع في تكوين لجنة فنية لإعادة الصياغة بعد التداول في المواضيع المطروحة أمام اللجنة، مردفة "أن أعضاء اللجنة تداولوا في المادة (28) من الدستور والبنود التي طالتها بإضافة بنود جديدة تتعلق بابتدار الخطة الإستراتيجية العامة للدولة والإشراف على تنفيذها بواسطة رئيس الجمهورية، كما أعطى الرئيس اختصاص بالموافقة على سياسات الأمن والدفاع والاقتصاد الكلي.

وأكدت بحث لجنتها للتعديلات الواردة في المادة (63) والمتعلقة بأن لا يكون النائب الأول ونائب الرئيس أعضاءً في مجلس الوزراء.

وأدار الأعضاء نقاشا مطولا حول المادتين "70 و71" المتعلقتين بتشكيل مجلس الوزراء، وتعيين رئيس الوزراء واختصاصات رئيس مجلس الوزراء، بجانب اختصاصات مجلس الوزراء مجتمعا وتلقي التقارير والتنسيق مع الولايات في السلطات المشتركة والقسم.

وتهدف التعديلات التي دفعت بها رئاسة الجمهورية في أكتوبر الماضي لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني المضمنة في الوثيقة الوطنية التي تم إقرارها في العاشر من أكتوبر الماضي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.