الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

البرلمان السوداني يأمر بمراجعة عقد صيد مع جرافات مصرية بالبحر الأحمر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 نوفمبر 2016 ـ أمر البرلمان السوداني بمراجعة عقد أبرمته ولاية البحر الأحمر شرقي البلاد مع شركة جرافات مصرية يسمح لها بالصيد في مياه السودان الأقليمية، واعتبر العقد مخالفاً للقانون والدستور لأن السواحل شأن قومي وليس ولائي.

JPEG - 17.5 كيلوبايت
أهالي الصيادين المصريين بالمطرية ينتظرون قدومهم قبل قرار السلطات السودانية إعادة احتجازهم ـ إرشيف (وكالات)

وأثار قرار حكومة ولاية البحر الأحمر في أغسطس 2015 بالسماح لـ 28 جرافة صيد مصرية بالعمل داخل المياه الإقليمية السودانية، الكثير من الجدل رغم قرار الحكومة الاتحادية في 2009 بمنع صيد الجرافات وتحذيرات الناشطين من أضرار الجرافات بالبيئة البحرية.

وطالب رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر، الثلاثاء، وزارة العدل بمراجعة القعد المبرم بين ولاية البحر الأحمر والشركة المصرية والنظر في مشروعيته، لافتاً إلى أن إيقاف عمل الجرافات المصرية بالمياه الإقليمية شأن تنفيذي.

ودعا خلال التقريرالمشترك للجان بشأن سؤال النائب علي عوض الله في دورة الإنعقاد الثانية حول العقد المبرم بين ولاية البحر الاحمر والشركة المصرية بالبرلمان، رئاسة مجلس الوزارء لابلاغ وزارة العدل بمراجعة العقد.

من جانبها انتقدت نائبة رئيس البرلمان بدرية سليمان العقد بين الجهتين ووصفته بأنه مخالف للقوانين، ودعت وزارة العدل لمتابعة تعديل الدستور وإصدار شهادة مؤامة الدساتر الولائية مع الدستور القومي.

وقالت إن قضايا المياه الإقليمية شأن قومي والسيطرة عليها تكون وفقاً للدستور القومي، مشيرة إلى أن ولاية البحر الأحمر تستند إلى دستور الولاية في إصدار التراخيص للجرافات المصرية.

وأوضح رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان عمر سليمان أن صلاحية العقد أنتهت في 30 مارس الماضي، وتابع "نحن الآن في شهر نوفمبر.. هل الجرافات لا تزال تعمل أم توقفت وهل ألغي العقد المبروم مع الشركة المصرية أم لا ؟"، وقال إن لجنة الزراعة أهملت تضمين ذلك في توصياتها.

من جانبها طالبت لجنة الزراعة بإحكام القوانين وأن تصل عقوبة التعدي على المياه الأقليمية لمصادرة الماعون "جرافة أو قارب". وكثيرا ما تخترق قوارب صيد مصرية المياه الإقليمية في السودان.

وطالب النائب أحمد محمد سعيد بحظر سفن "الشانشيلا" من الصيد في السواحل الإقليمية السودانية نهائياً لضررها ببيئة السواحل والسياحة القومية، ودعا لتجميد العقود المبرمة مع شركات الصيد فوراً.

يشار إلى أن الجرافات هي سفن متوسطة الحجم، ملحق بها (شِباك) ضخمة لصيد الأسماك بكميات كبيرة من قاع البحار، وتعمل على إنزال الشباك ورفعها بواسطة آلات رافعة مثبتة على ظهر السفينة، وأبرز سلبياتها بحسب خبراء البيئة البحرية، جرف جميع الكائنات البحرية التي تصادفها، ما يلحق أضراراً كبيرة بالبيئة البحرية، ويؤدي لإنقراض الأسماك.

من جانبه قال النائب أحمد يحي محمد إن مواطني ولاية البحر الأحمر يعانون من فجوة غذائية كبيرة، وطالب الحكومة بالاهتمام بالجانب الغذائي، وأشار إلى أن الصيادين المصريين يصيدون في الطلعة الواحدة بين 60 ـ 70 طن من أسماك السواحل السوادنية، وزاد "ضرر الجرافات أكبر من منافعها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.