الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

البرلمان السوداني يأمر بمراجعة عقد صيد مع جرافات مصرية بالبحر الأحمر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 نوفمبر 2016 ـ أمر البرلمان السوداني بمراجعة عقد أبرمته ولاية البحر الأحمر شرقي البلاد مع شركة جرافات مصرية يسمح لها بالصيد في مياه السودان الأقليمية، واعتبر العقد مخالفاً للقانون والدستور لأن السواحل شأن قومي وليس ولائي.

JPEG - 17.5 كيلوبايت
أهالي الصيادين المصريين بالمطرية ينتظرون قدومهم قبل قرار السلطات السودانية إعادة احتجازهم ـ إرشيف (وكالات)

وأثار قرار حكومة ولاية البحر الأحمر في أغسطس 2015 بالسماح لـ 28 جرافة صيد مصرية بالعمل داخل المياه الإقليمية السودانية، الكثير من الجدل رغم قرار الحكومة الاتحادية في 2009 بمنع صيد الجرافات وتحذيرات الناشطين من أضرار الجرافات بالبيئة البحرية.

وطالب رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر، الثلاثاء، وزارة العدل بمراجعة القعد المبرم بين ولاية البحر الأحمر والشركة المصرية والنظر في مشروعيته، لافتاً إلى أن إيقاف عمل الجرافات المصرية بالمياه الإقليمية شأن تنفيذي.

ودعا خلال التقريرالمشترك للجان بشأن سؤال النائب علي عوض الله في دورة الإنعقاد الثانية حول العقد المبرم بين ولاية البحر الاحمر والشركة المصرية بالبرلمان، رئاسة مجلس الوزارء لابلاغ وزارة العدل بمراجعة العقد.

من جانبها انتقدت نائبة رئيس البرلمان بدرية سليمان العقد بين الجهتين ووصفته بأنه مخالف للقوانين، ودعت وزارة العدل لمتابعة تعديل الدستور وإصدار شهادة مؤامة الدساتر الولائية مع الدستور القومي.

وقالت إن قضايا المياه الإقليمية شأن قومي والسيطرة عليها تكون وفقاً للدستور القومي، مشيرة إلى أن ولاية البحر الأحمر تستند إلى دستور الولاية في إصدار التراخيص للجرافات المصرية.

وأوضح رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان عمر سليمان أن صلاحية العقد أنتهت في 30 مارس الماضي، وتابع "نحن الآن في شهر نوفمبر.. هل الجرافات لا تزال تعمل أم توقفت وهل ألغي العقد المبروم مع الشركة المصرية أم لا ؟"، وقال إن لجنة الزراعة أهملت تضمين ذلك في توصياتها.

من جانبها طالبت لجنة الزراعة بإحكام القوانين وأن تصل عقوبة التعدي على المياه الأقليمية لمصادرة الماعون "جرافة أو قارب". وكثيرا ما تخترق قوارب صيد مصرية المياه الإقليمية في السودان.

وطالب النائب أحمد محمد سعيد بحظر سفن "الشانشيلا" من الصيد في السواحل الإقليمية السودانية نهائياً لضررها ببيئة السواحل والسياحة القومية، ودعا لتجميد العقود المبرمة مع شركات الصيد فوراً.

يشار إلى أن الجرافات هي سفن متوسطة الحجم، ملحق بها (شِباك) ضخمة لصيد الأسماك بكميات كبيرة من قاع البحار، وتعمل على إنزال الشباك ورفعها بواسطة آلات رافعة مثبتة على ظهر السفينة، وأبرز سلبياتها بحسب خبراء البيئة البحرية، جرف جميع الكائنات البحرية التي تصادفها، ما يلحق أضراراً كبيرة بالبيئة البحرية، ويؤدي لإنقراض الأسماك.

من جانبه قال النائب أحمد يحي محمد إن مواطني ولاية البحر الأحمر يعانون من فجوة غذائية كبيرة، وطالب الحكومة بالاهتمام بالجانب الغذائي، وأشار إلى أن الصيادين المصريين يصيدون في الطلعة الواحدة بين 60 ـ 70 طن من أسماك السواحل السوادنية، وزاد "ضرر الجرافات أكبر من منافعها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإنسان السوداني المهدور (2) 2017-04-28 00:18:26 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com في الجزء الأول من هذا المقال تناولتُ مفهوم "الهدر" الذي إستخدمه عالم النفس والمفكِّر اللبناني مصطفى حجازي في دراسته لعلاقة المتسلط بالإنسان في المجتمعات المتخلفة، وأشرتُ إلى أنَّ هذا (...)

العهد أم تعديلات (بدرية) 2017-04-27 10:08:35 بقلم : تاج الدين بانقا الدستور هو عقد التأسيس للدولة يفصل بين سلطاتها تشريعا وتنفيذا وقضاء ويؤطر حقوق وواجبات وحرمات مواطنيها وساكنيها وعلاقات منظومات حكمها وجوارها قريب إقليم او بعيد في محيط الكون.وهو سامي يعلو كل (...)

حرب المطارات 2017-04-27 10:02:21 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في كلمة لي قبل اسابيع في ذات هذه الزاوية، بعنوان (الحاج وراق بين العمالة والدروشة) كتبت ان معاداة مصر والنفور منها وإظهار البغض لها يكاد يكون مرادفاً للوطنية عند نفر من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.