الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

البرلمان السوداني يجيز قانون الانتخابات برغم انسحاب 71 نائبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 نوفمبر 2018 ـ مرر البرلمان السوداني الأربعاء مشروع قانون الانتخابات المعدل في مرحلة العرض الأخير، بأغلبية الحاضرين برغم انسحاب 71 نائبا عن الجلسة احتجاجا على عدم تضمين تعديلات طلبتها أحزابهم.

JPEG - 120.4 كيلوبايت
البرلمان السوداني من الداخل

ويتمحور الخلاف الأساسي بين نواب بعض القوى السياسية والمؤتمر الوطني صاحب الأغلبية، في الفترة الزمنية المحددة لإجراء العملية الانتخابية في 2020، حيث طالبت كتلة التغيير وبعض النواب من القوى الشريكة في الحوار الوطني، بأن تقتصر العملية على يوم واحد، ثم عدلت للمطالبة بأن تكون يومين، لكن المؤتمر الوطني ومؤيدوه تمسكوا بأن تمتد لثلاث أيام، برغم موافقتهم في وقت سابق على اليومين.

وغادر النواب الجلسة المقررة لطرح القانون بعد أن تمت تلاوة مشروع القانون بتعديلات لم يتم التوافق عليها خلال نقاشات مكثفة جرت خلال الأيام الماضية.

ويمثل النواب المنسحبون كتلة ا(لتغيير) التي تضم 37 نائبا مستقلا بالإضافة الى ممثلي أحزاب الأمة بقيادة مبارك الفاضل، والمؤتمر الشعبي وحركة (الإصلاح الآن) وحزب (السودان أنا) وأحزاب وحركات دارفور يمثلون جميعا 34 نائبا.

وقال المتحدث باسم الحزب الاتحادي الديمقراطي خالد الفحل في بيان بعد انسحاب ممثلته في البرلمان الوزيرة السابقة اشراقة سيد محمود، إن المؤتمر الوطني أصر على تمرير القانون بالأغلبية برغم العيوب التي تعتريه بما لا يضمن أي "عدالة وشفافية للانتخابات".

وأوضح أن كتلة الـ 34 حزبا وهي القوى التي شاركت في الحوار الوطني وتم تمثيلها في البرلمان-ظلت حتى الساعات الأولى من صباح الأربعاء تتلقى رسائل من المؤتمر الوطني بتنازله عن عدد من القضايا.

وأضاف " ثم فوجئنا قبل الجلسة بتراجع المؤتمر الوطني واصراره على الثلاثة ايام للاقتراع واستبعاد المستقلين من حق التحالفات مع الأحزاب".

وأشار الفحل الى أن نسبة كبيرة من النقاط التي تم التوافق عليها تراجع عنها المؤتمر الوطني في الصياغة ومنها قضية الاحصاء السكاني.

وأوضح أن توافقا تم على انتخاب الوالي بنحو مباشر بدلا عن تعيينه بواسطة الرئيس، لكن طبقا للفحل تضمن القانون إلتفافا على الأمر بإدخال نصا لم يكن موجودا أصلا وهو منح المجلس التشريعي الحق في سحب الثقة من الوالي.

وتابع: "وبهذا يريد المؤتمر الوطني الرجوع الي نفس المادة الاولى بإقالة الوالي بهذه الطريقة ويعد هذا التفافا وتنصلا كاملا عن الاتفاق".

وأكد الفحل أن صياغة القانون بشكله النهائي لم تعرض على القوى السياسية وخرجت مختلفة كليا عن النقاش الذي جرى داخل اللجنة.

ورأى أن هذا التطور سيؤدي الى تعقيد في ازمات البلاد الاقتصادية والسياسية بعد تهميش المؤتمر الوطني لوثيقة الحوار ولرأي القوى السياسية.

من جهة أخرى أعلنت الأمانة العامة لحزب الأمة القومي المعارض في بيان الأربعاء رفضها القاطع لقانون الانتخابات في نسخته الجديدة لأنه لا يخدم مصلحة البلاد في الانتقال الديموقراطي كما يكرس لمزيد من "الشمولية والديكتاتورية".

وأضاف البيان "البرلمان الحالي غير مؤهـل لأي دور تشريعـي او رقابـي فهو صدى رغبات الرئيس، والحزب الحاكم غير أمين على مصالح البلاد وغير موثوق به".

وأشار الحزب المعارض الى أن النظام نعى بهذه الخطوة "حوار الوثبة وشيعه لمثواه الأخير" كما انتهت حقبته بنسف أهدافه المبنية على التوافق السياسي.

وأضاف "وعليه فإن قانون الانتخابـات المجاز اليوم لا يمثلنا، ولا يعبر عن إرادة شعبنا، ولسنا طرفا في اي انتخابـات تجرى بموجبه".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دفن الليل أب كراعا بره 2019-02-15 12:18:54 محمد صالح رزق الله من الواضح الجلي أن ثلة من القوم ، لم يستوعبون الدرس ولم يفهمون الرسالة بعد . فنجد أنفسنا مضطرين لنعيد علي مسامعهم مرة اخري ان ( سودان الأمس ولي ومضي ولن يعود ) و نراهم ما فتئوا في غيهم يعمهون ، لا (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (3 - 10) 2019-02-14 22:10:22 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com أشرنا في خاتمة المقال الثاني من هذه السلسلة إلى أن تصاعد الحراك و إنتظام و تضاعف القوى الجماهيرية المطالبة بإسقاط النظام في السودان يضع النظام أمام خيارات صعبة جدا، (...)

قراءة في متون "مبادرة السلام والإصلاح" 2019-02-13 15:10:24 بقلم: خالد التيجاني النور موقف المجموعة الجوهري: ضرورة الامتثال الفوري لمطالب الجماهير بالتغيير (1) أعادت الاحتجاجات الشعبية التي انتظمت البلاد على مدار الشهرين الماضيين، (مبادرة السلام والإصلاح) إلى واجهة الرأي العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.