الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 31 كانون الأول (ديسمبر) 2017

البرلمان السوداني يجيز موازنة 2018 ونواب يقاطعون الجلسة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 ديسمبر 2017 ـ صادق البرلمان السوداني الأحد على موازنة العام 2018 بأغلبية ساحقة، وسط مقاطعة كتلة التغيير، واستقالة نائب عن حزب المؤتمر الوطني الحاكم احتجاجا على إجازتها.

JPEG - 120.4 كيلوبايت
البرلمان السوداني من الداخل

وبلغ المبلغ المخصص للموازنة 173 مليار جنيه بعجز غير مسبوق وصل نحو 28 مليار جنيه.

واستأثر قطاع الأمن والدفاع بالنصيب الأكبر من مشروع الموازنة، بمبلغ 23 مليار و888 مليون جنيه.

وأعلن النائب حزب المؤتمر الوطني الطاهر دفع الله الزاكي استقالته من البرلمان وبررها بـ "عدم العدالة في توزيع المشروعات".

ووجه نواب انتقادات عنيفة للموازنة، وقاطعت كتلة التغيير التي تضم 37 نائباً من المستقلين الجلسة وغادروا القاعة قبل التصويت احتجاجا على الموازنة.

وقال رئيس الكتلة أبو القاسم برطم للصحفيين، إن الموازنة بشكلها الحالي "لا تلبي طموحات المواطنين واعتمدت على للضرائب بدلاً عن الإنتاج".

وانضم للمقاطعين 4 نواب من المؤتمر الشعبي وممثل حزب المنبر الديمقراطي، ونائبين من حركة الإصلاح الآن.

وهاجمت النائبة عن المؤتمر الشعبي نوال خضر حكومة الوفاق الوطني وقالت انها لم تلبي الطموح ولم تلتزم بمخرجات الحوار، ولفتت الى أن الموازنة ستزيد عدد الكادحين بالبلاد.

وأقر وزير المالية محمد عثمان الركابي بإن موازنة العام 2018 "ستشهد اجراءات اقتصادية قاسية وأن المشاكل الاقتصادية لن تحل بمرور الزمن وانما باتخاذ الاجراءات الصحيحة".

وتابع "كل ما ضاقت سنضطر لاتخاذ اجراءات قاسية".

وأشار الوزير الى محاولات لتقليل الاثار السالبة بتخفيض الواردات التي تقدر بـ 8 مليارات دولار وزيادة الصادر البالغ 4 مليارات دولار، مشيراً إلى أن سياسة التحرير الاقتصادي لا تتنافى مع الرعاية الاجتماعية وأن السياسات المتخذة تناصر الفقراء".

وأكد الركابي أن تسريب المعلومات حول زيادة الدولار الجمركي أدى الى زيادة الأسعار قبل اجازة الموازنة.

من جهتها قالت نائب رئيس البرلمان عائشة محمد صالح إن وزير المالية كان صادقاً في كل ما جاء في الموازنة، وتابعت مخاطبة الوزير "لكن على الدولة أن تحذر من ثورة الجوعى والعطشى".

إلى ذلك قرر البرلمان تمديد دورته الحالية حتى العاشر من يناير القادم حتى يتمكن من إكمال ملفات مطروحة على طاولته، منها ست مسائل مستعجله و41 سؤالاً موجهة للوزراء لم ينظر فيها حيث أحيلت 5 منها الى اللجان المختصة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.