الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

البرلمان السوداني يسقط إجابات وزارتين ويحيلها الى اللجان المختصة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 نوفمبر 2017- أسقط البرلمان السوداني، بالأغلبية الثلاثاء إجابات وزارتي الكهرباء والزراعة حول أسئلة دفع بها نواب حول قضايا محورية واحالها للجان المختصة.

JPEG - 80.7 كيلوبايت
نواب في البرلمان السوداني "سودان تربيون"

ورفض نواب البرلمان إجابة وزير الكهرباء والموارد المائية، بشأن تعثر مشروع كهرباء (الفولة) بولاية غرب كردفان التي أثارت جدلاً واسعاً، برغم تقديم الوزير المبررات التي أدت لتوقف المشروع.

وكشف الوزير معتز موسي في رده على أسباب تعثر مشروع كهرباء (الفولة) عن "بيع بعض ممتلكات المحطة، بقرار من المحكمة لسداد مستحقات شركة ترحيلات تعاقد معها مقاول شركة صينية لترحيل ممتلكات المحطة من بورتسودان".

وقال الوزير إن "شركة الترحيلات لجأت للمحكمة للحصول على استحقاقاتها، وحصلت على حكم بالتصرف في الممتلكات، لكن الوزارة طعنت في القرار وحصلت على حكم بوضع يدها على الممتلكات".

وأرجع موسى تعثر كهرباء (الفولة) إلى عدم إيفاء البنك المركزي بسداد التزاماته لبنك الاستيراد الصيني، ممول المشروع، الذي توقف عن التمويل، ما دفع المقاول "الشركة الصينية" لإنهاء التعاقد.

وكشف عن توصل وزارته لتسوية مع المقاول تقضي بتسديد الحكومة استحقاقات البنك الصيني، وتابع: "حتى الآن لم يتم التسديد"، ما دفع الوزارة الى التفكير في محطة رديفة تنتج 200 ميغاواط، بتمويل من صناديق عربية، وتوقع بدء العمل فيها بعد ثلاثة أشهر.

لكن نواب البرلمان رفضوا اعتماد إجابة الوزير.

وأسقط نواب البرلمان كذلك إجابة وزير الدولة بالزراعة الصادق فضل الله، حول سؤال مقدم من النائب الطيب ابراهيم، بشأن النهضة الزراعية وبرنامج البستنة والانتاج الحيواني، بحجة عدم امتلاك الوزير لمعلومات كافية.

كما تم اسقاط رد من ذات الوزير على سؤال مقدم من العضو علي عبد الرحمن حول توفير مدخلات الحصاد للموسم الزراعي 2017م، ورفض الوزير الرد على اسئلة النواب بحجة انها اختصاص وزارات اخري.

من جانبه اتهم رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان عبد الله مسار "أيادي ومجموعات داخل الحكومة بإفشال تنفيذ مشاريع تنموية كبيرة"، وقال إن " تعثر كهرباء الفولة رغم استلام الشركة المنفذة 64% من قيمة المشروع، تم بفعل فاعل".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مشاركة المرأة في عملية صنع القرار وأحلال السلم 2017-11-21 08:30:54 بقلم : زينب كباشي عيسى حان الوقت للإعتراف بقوة دور النساء في العملية السلمية، وفي صياغة مستقبل الدول بعد توقف النزاعات والحروب. ان تسلط المجتمع الرجولي يلعب دورا في أضعاف دور المرأة في هذه المجتمعات مما يؤدي لانعدام وجود (...)

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.