الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

البرلمان السوداني يسقط إجابات وزارتين ويحيلها الى اللجان المختصة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 نوفمبر 2017- أسقط البرلمان السوداني، بالأغلبية الثلاثاء إجابات وزارتي الكهرباء والزراعة حول أسئلة دفع بها نواب حول قضايا محورية واحالها للجان المختصة.

JPEG - 80.7 كيلوبايت
نواب في البرلمان السوداني "سودان تربيون"

ورفض نواب البرلمان إجابة وزير الكهرباء والموارد المائية، بشأن تعثر مشروع كهرباء (الفولة) بولاية غرب كردفان التي أثارت جدلاً واسعاً، برغم تقديم الوزير المبررات التي أدت لتوقف المشروع.

وكشف الوزير معتز موسي في رده على أسباب تعثر مشروع كهرباء (الفولة) عن "بيع بعض ممتلكات المحطة، بقرار من المحكمة لسداد مستحقات شركة ترحيلات تعاقد معها مقاول شركة صينية لترحيل ممتلكات المحطة من بورتسودان".

وقال الوزير إن "شركة الترحيلات لجأت للمحكمة للحصول على استحقاقاتها، وحصلت على حكم بالتصرف في الممتلكات، لكن الوزارة طعنت في القرار وحصلت على حكم بوضع يدها على الممتلكات".

وأرجع موسى تعثر كهرباء (الفولة) إلى عدم إيفاء البنك المركزي بسداد التزاماته لبنك الاستيراد الصيني، ممول المشروع، الذي توقف عن التمويل، ما دفع المقاول "الشركة الصينية" لإنهاء التعاقد.

وكشف عن توصل وزارته لتسوية مع المقاول تقضي بتسديد الحكومة استحقاقات البنك الصيني، وتابع: "حتى الآن لم يتم التسديد"، ما دفع الوزارة الى التفكير في محطة رديفة تنتج 200 ميغاواط، بتمويل من صناديق عربية، وتوقع بدء العمل فيها بعد ثلاثة أشهر.

لكن نواب البرلمان رفضوا اعتماد إجابة الوزير.

وأسقط نواب البرلمان كذلك إجابة وزير الدولة بالزراعة الصادق فضل الله، حول سؤال مقدم من النائب الطيب ابراهيم، بشأن النهضة الزراعية وبرنامج البستنة والانتاج الحيواني، بحجة عدم امتلاك الوزير لمعلومات كافية.

كما تم اسقاط رد من ذات الوزير على سؤال مقدم من العضو علي عبد الرحمن حول توفير مدخلات الحصاد للموسم الزراعي 2017م، ورفض الوزير الرد على اسئلة النواب بحجة انها اختصاص وزارات اخري.

من جانبه اتهم رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان عبد الله مسار "أيادي ومجموعات داخل الحكومة بإفشال تنفيذ مشاريع تنموية كبيرة"، وقال إن " تعثر كهرباء الفولة رغم استلام الشركة المنفذة 64% من قيمة المشروع، تم بفعل فاعل".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.