الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 كانون الثاني (يناير) 2017

البرلمان السوداني يمرر قانون لقوات الدعم السريع يمنح الرئيس حق تعيين قائدها

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 يناير 2017 ـ مرر البرلمان السوداني الإثنين بالأغلبية قانون قوات الدعم السريع لسنة 2017، ومنح القانون رئيس الجمهورية الحق في تعيين قائد القوات بدون مشاروة وزير الدفاع كما جاء في مشروع القانون.

JPEG - 79.1 كيلوبايت
حمدان دلقو الشهير بـ(حميدتي) أحد أبرز قادة (الدعم السريع) ..صورة ارشيفية من (smc)

وأودعت لجنة الأمن والدفاع منضدة البرلمان، الأثنين الماضي، مشروع قانون قوات الدعم السريع، الذي ينص على تبعيتها للجيش، وأن تعمل تحت إمرة القائد الأعلى للقوات المسلحة. وحوى القانون "25" مادة.

وتتبع قوات الدعم السريع لجهاز الأمن والمخابرات، وتثير جدلا متعاظما بحسبانها مليشيات غير رسمية، تشارك في المعارك بإقليم دارفور والمنطقتين، وتتهم بارتكاب انتهاكات جسيمة أثناء معاركها، وهو ما ينفيه قادة تلك القوات ويؤكدون اسهامهم في مساعدة القوات النظامية الرسمية والعمل على حماية المدنيين.

وقال وزير الدفاع عوض بن عوف في تصريحات بالبرلمان: "إن تطور أساليب القتال وأنواع الجريمة واستخدام التقنية العالمية والمهارات العالية للعصابات والمجرمين، استوجب تغيير الذهنية القتالية لمقابلة ذلك التطور".

وأوضح أن هناك الكثير من عناصر الاستهداف تواجه السودان، ولا بد من وجود قوات خفيفة الحركة والمناورة داخل المسرح الواحد أو التحول إلى مسارح أخرى، وأضاف "قوات الدعم السريع قوات قومية التكوين ولها دورها الكبير في عملية الأمن والاستقرار".

وقال قائد قوات الدعم السريع، اللواء محمد حمدان حميدتي عقب إجازة القانون "أصبحنا قوة شبه قائمة بذاتها ونستطيع أن نحقق ما عجزنا عنه في السابق"، وأشار إلى إمكانية تطور قواته في المستقبل وتحولها لقوات جوية، بحرية تدعم القوات المسلحة وتكون سنداً لها".

وتخوف نواب من عدم وضوح القانون وحسم تبعية الدعم السريع للقوات المسلحة، ورد وزير الدفاع الفريق أول عوض بنعوف بأن "تبعية قوات الدعم السريع للقائد الأعلى ليست شاذة لأن تلك القوات تعمل وفق المنظومة العسكرية".

ورحب حميدتي في تصريحات صحفية بقانون الدعم السريع، وقال "في السابق كان تحرك قواتنا يتطلب اجتماعات لكن بعد القانون نستطيع الوصول للحدود الليبية في 24 ساعة"، وتابع "نحن جنود للشعب والقانون يعيننا على تكملة العمل باكمل وجه"، وأكد وجود متفلتين من قواته في إقليم دارفور، غربي البلاد، ووعد بحسمهم خلال أيام.

وجدد حميدتي نفيه لحديث وزير الداخلية حول وجود أجانب مسلحين يعملون في التنقيب عن الذهب في منجم "جبل عامر"، قائلا "الجبل آمن ومستقر وليس هناك أي شيئ حتى ولو قال وزير الداخلية أو أي شخص آخر".

وقال حميدتي "إن الدعم السريع جنود للشعب.. عندما قلت إن 99%من الشعب معانا قالوا نحن مجانين والآن وجدت تأييد كامل من نواب الشعب".

من جهته أعلن المتحدث باسم قوات الدعم السريع المقدم آدم محمد صالح أبكر، عن محاكمة جنود وضباط من قواته ارتكبوا مخالفات في حق غيرهم، مشيراً إلى أنها فردية.

وكشف عن تجاوز حجم قوات الدعم السريع 30 ألفاً، مؤكداً أنهم يرصدون تحركات العدو، وأشار إلى أن السودان بات مؤمن بنسبة 95%من المهربين والمعارضة خارج حدود البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.