الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 8 كانون الثاني (يناير) 2018

البرلمان يجيز إعلان الطوارئ بولايتين ونواب يطعنون لدى (الدستورية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 يناير 2018- مرر البرلمان السوداني الإثنين بالأغلبية إعلان حالة الطوارئ في ولايتين، بينما قرر نواب الطعن في الإعلان لدي المحكمة الدستورية.

JPEG - 42.6 كيلوبايت
البرلمان السوداني

وأصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، في 30 ديسمبر المنصرم، مرسوماً جمهورياً بفرض حالة الطوارئ في ولايتي شمال كردفان، وكسلا شرق البلاد.

وأشار رئيس اللجنة البرلمانية الطارئة أحمد محمد التيجاني، إلى مبررات المراسيم التي تستمر لستة أشهر والمتمثلة في تطاول أمد النزاعات القبلية المسلحة وانتشار السلاح بصورة واسعة.

وبرر التجاني فرض الطوارئ في شمال كردفان بـ "تحقيق المصالح العليا ونزع السلاح ومنع انتقال المتفلتين للولاية".

واضاف في تقريره الذي قدمه للبرلمان الإثنين أن "الوضع بكردفان يتطلب اتخاذ اجراءات وتدابير استثنائية تمكن من انفاذ القرار وجمع السلاح والعربات غير المقننة".

وقال التجاني إن فرض الطوارئ بكسلا لدواعٍ تتعلق بمهددات أمنيه، أبرزها جمع السلاح، مكافحة الاتجار بالبشر والتهريب والمخدرات، مشيراً إلى أن فترة الستة أشهر التي حددها أمر الطوارئ معقولة ومتسقة مع متطلبات جمع المعلومات وتحليلها.

وكان أعضاء باللجنة الطارئة طالبوا بتقليص فترة الطوارئ التي فرضها الرئيس السوداني الى ثلاثة أشهر بدلا عن ست، وتقييد عمل القوة العسكرية بأمر قضائي.

من جهته كشف وزير الدولة برئاسة الجمهورية الرشيد هارون عن تهريب 1600 عربة محصورة بولاية شمال كردفان إلى جهة غير معلومة".

ولفت إلى أن الولاية شهدت نزاعات قبيلة في الأشهر الماضية مؤكداً تسليم 500 شخص للسلطات واعتقال 70 من مثيري الفتن.

وأكد هارون ان الولاية جمعت كمية من الأسلحة من المواطنين، لافتاً الى ان مبررات فرض الطوارئ جاءت بموجب الدستور و" لا غبار عليها".

وكشف عن تحرير 95 رهينة من دولة مجاوره –لم يسمها-وأكد ان ولاية كسلا يوجد بها كثير من مخازن السلاح وتجارة السلاح.

إلى ذلك أعلنت مجموعة من نواب البرلمان تقديم طعن لدى المحكمة الدستورية حول مرسوم إعلان حالة الطوارئ في ولايتي كسلا وشمال كردفان.

وكشف القيادي بحزب المؤتمر الشعبي، النائب كمال عمر، في تصريحات صحفية الاثنين، عن مبادرة برلمانية لبعض نواب مجموعة الحوار الوطني، واحزاب الشرق، لتقديم طعن للمحكمة الدستورية حول الطوارئ لإبطالها.

وقال عمر ان" أعضاء المجلس الوطني صوتوا ضد الدستور عندما سمح بإجازة إعلان الطوارئ في ولايتي كسلا وشمال كردفان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.