الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 17 نيسان (أبريل) 2018

البرلمان يرفض بالإجماع رد وزير النفط حول أزمة الوقود

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أبريل 2018- رفض البرلمان السوداني الثلاثاء بالإجماع اعتماد رد وزير النفط على مسألة مستعجلة بشأن أزمة الوقود التي تضرب البلاد.

JPEG - 120.4 كيلوبايت
البرلمان السوداني من الداخل

وتفاقمت أزمة الوقود في السودان مطلع أبريل الجاري وشهدت على إثرها العاصمة الخرطوم شللا في حركة المواصلات العامة.

ورغم انفراج الأزمة بالخرطوم حاليا، إلا ان بعض الولايات مازالت تعاني، بسبب توقف مصفاة الخرطوم للنفط عن العمل لدواعي الصيانة الدورية.

وقالت نائبة رئيس البرلمان بدرية سليمان التي ترأست الجلسة الثلاثاء إن "رد الوزير لم يمس الأسئلة الواردة المقدمة من النواب".

وعزا وزير النفط د. عبد الرحمن عثمان في رده أزمة الوقود بالبلاد إلى عدم توفر التمويل اللازم لصيانة مصفاة الخرطوم في الوقت المحدد، وحمل محطات الوقود مسؤولية الأزمة، لتوقف بعضها عن البيع رغم وجود الوقود فيها.

وقال إن "الكميات المسحوبة في ولاية الخرطوم فاقت المخصص لها حتى بلغت 5500 طن جازولين في اليوم، مما يؤكد بأن الوقود متوفر"، مشيراً إلى أن هذه الكمية تفوق الاستهلاك اليومي.

وأفاد الوزير إن "زيادة الطلب ليس له تفسير سوى أنه للتخزين أو التهريب"، وكشف عن أن الاحتياج اليومي 8800 طن من الجازولين، و3650" طن من البنزين.

واقترح العضو فتح الرحمن فضيل تحويل المسألة المستعجلة لسؤال ليجيب عليه الوزير في وقت لاحق وصوت جميع النواب على المقترح بالإجماع.

و قال النائب عن دائرة الفشقه مبارك النور ان رد الوزير "غير مقنع وغير واضح، و لم يجب على الأسئلة المطروحة ..الوزير تلى فذلكة تاريخية و نحن نريد خمس كلمات الوقود عن سبب نقص الوقود".

من جهة أخرى شن وزير النفط هجوما على الصحفيين المكلفين بتغطية البرلمان ووصفهم بسوء الأدب في أعقاب الحاحهم للحصول على تعليق منه عقب جلسة البرلمان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.