الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 نيسان (أبريل) 2012

البرلمان يصنف الحركة الشعبية "عدو اول" للسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 ابريل 2012 — يحدد البرلمان السودانى فى جلسته اليوم السياسات التى ينبغى ان تتخذها الحكومة فى التعامل مع دولة جنوب السودان ، وينتظر ان يعلن البرلمان الحزب الحاكم في جنوب السودان الحركة الشعبية لتحرير السودان "عدوا اول" للبلاد.

JPEG - 30.8 كيلوبايت
رئيس البرلمان السوداني احمد ابراهيم الطاهر

وقال رئيس البرلمان احمد ابراهيم الطاهر ان احدى تلك الموجهات ترتكز على اعتبار الحركة الشعبية في جنوب السودان العدو الاول للسودان بجانب اعتبار الحركات المسلحة التي اواها الجنوب خونة كاشفا عزم الدولة الاتجاه لتدوين بلاغات فى مواجهتهم فضلا عن تسخير كل امكانات الدولة فى مواجهة العدوان على هجليج.

واضاف الطاهر الذى خاطب نفرة لواء الردع التي نظمتها محلية الخرطوم امس أن معركة هجليج ستنتهي لنصر كبير.

وأشار رئيس المجلس الوطني الى الأوضاع التي يمر بها الجنوب حالياً من انعدام للوقود وعدم وجود مصادر للغذاء ووجود مجاعة وحروب قبلية وأضاف ان دولة الجنوب تخوض الحرب خدمة لاجندة أجنبية اسرائيلية وغيرها وان الحرب ممولة من جهات يعلمها السودان جيداً.

الى ذلك قالت الحكومة السودانية استراتيجية دولة جنوب السودان في اعتدائها على منطقة هجليج بجنوب كردفان تقوم على إسقاط الحكومة في الخرطوم بمساندة إسرائيل. من خلال مراحل ثلاث حددها فى (الدخول لهجليج بالقوة, احتلال جنوب كردفان, احتلال مدينة الأبيض) واستخدام مطار الأبيض لإنزال الطيران الإسرائيلي واستخدامه في تدمير سدي مروي والرصيرص وبعض الجسور النيلية.

وصرح وزير الإعلام السوداني عبدالله على مسار أن الاستراتيجية هدفها الرئيسي هو الانقضاض على الخرطوم بتمهيد من بعض الأحزاب المعارضة.

واضاف مسار إلى أن استهداف هجليج قصد به إحداث شلل في الاقتصاد السوداني بوقف ضخ النفط ومن ثم المساومة بها بشأن تبعية منطقة أبيي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.