الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 نيسان (أبريل) 2012

البرلمان يصنف الحركة الشعبية "عدو اول" للسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 ابريل 2012 — يحدد البرلمان السودانى فى جلسته اليوم السياسات التى ينبغى ان تتخذها الحكومة فى التعامل مع دولة جنوب السودان ، وينتظر ان يعلن البرلمان الحزب الحاكم في جنوب السودان الحركة الشعبية لتحرير السودان "عدوا اول" للبلاد.

JPEG - 30.8 كيلوبايت
رئيس البرلمان السوداني احمد ابراهيم الطاهر

وقال رئيس البرلمان احمد ابراهيم الطاهر ان احدى تلك الموجهات ترتكز على اعتبار الحركة الشعبية في جنوب السودان العدو الاول للسودان بجانب اعتبار الحركات المسلحة التي اواها الجنوب خونة كاشفا عزم الدولة الاتجاه لتدوين بلاغات فى مواجهتهم فضلا عن تسخير كل امكانات الدولة فى مواجهة العدوان على هجليج.

واضاف الطاهر الذى خاطب نفرة لواء الردع التي نظمتها محلية الخرطوم امس أن معركة هجليج ستنتهي لنصر كبير.

وأشار رئيس المجلس الوطني الى الأوضاع التي يمر بها الجنوب حالياً من انعدام للوقود وعدم وجود مصادر للغذاء ووجود مجاعة وحروب قبلية وأضاف ان دولة الجنوب تخوض الحرب خدمة لاجندة أجنبية اسرائيلية وغيرها وان الحرب ممولة من جهات يعلمها السودان جيداً.

الى ذلك قالت الحكومة السودانية استراتيجية دولة جنوب السودان في اعتدائها على منطقة هجليج بجنوب كردفان تقوم على إسقاط الحكومة في الخرطوم بمساندة إسرائيل. من خلال مراحل ثلاث حددها فى (الدخول لهجليج بالقوة, احتلال جنوب كردفان, احتلال مدينة الأبيض) واستخدام مطار الأبيض لإنزال الطيران الإسرائيلي واستخدامه في تدمير سدي مروي والرصيرص وبعض الجسور النيلية.

وصرح وزير الإعلام السوداني عبدالله على مسار أن الاستراتيجية هدفها الرئيسي هو الانقضاض على الخرطوم بتمهيد من بعض الأحزاب المعارضة.

واضاف مسار إلى أن استهداف هجليج قصد به إحداث شلل في الاقتصاد السوداني بوقف ضخ النفط ومن ثم المساومة بها بشأن تبعية منطقة أبيي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.