الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 أيار (مايو) 2019

البرهان يعلن تعليق المفاوضات 72 ساعة ويحذر من الإنحراف عن السلمية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 مايو 2019- أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان تعليق التفاوض مع تحالف قوى "الحرية والتغيير" لـ 72 ساعة، قائلا إن الثورة انحرفت عن السلمية اثر التصعيد على الأرض خلال الساعات الماضية.

JPEG - 55.7 كيلوبايت
عبد الفتاح البرهان

وأشار البرهان في بيان بثه التلفزيون السوداني الرسمي ليل الأربعاء إن المفاوضات مع قوى المعارضة خلصت الى توافق وسادها منطق عقلاني واتفاق على وقف التصعيد وتكوين لجان مشتركة لحماية موقع الاعتصام على أن ينحصر فقط أمام القيادة.

وأضاف " رغم ذلك تطورت الأمور بشكل متصاعد، بإصدار قوى الحرية والتغيير جداولا بالتصعيد بالتزامن مع التفاوض، والاستفزاز المباشر والإساءة للقوات المسلحة والدعم السريع".

وأشار البرهان الى ما قال إنها تصرفات غير مبررة بإغلاق الطرق مما أدى لحالة من الاختناق في الطرق، علاوة على تعليق مسار القطارات وتعثر نقل المؤن والامدادات الى الولايات.

وتابع "الخطاب العدائي خلق حالة من الفوضى العامة والانفلات الأمني وتسلل عناصر مسلحة الى موقع الاعتصام وحوله استهدفت القوات المسلحة والمعتصمين وهذا أدى الى انتفاء سلمية الثورة".

ولفت رئيس المجلس الى أنه منعا لانزلاق البلاد نحو انفلات أمني تصعب السيطرة عليه تقرر "وقف التفاوض لمدة 72 ساعة حتى يتهيأ المناخ الملائم لإكمال الاتفاق مع إزالة المتاريس خارج نطاق الاعتصام وفتح خط السكة حديد لإمداد الولايات".

وبحسب مصادر في قوى "إعلان الحرية والتغيير" تحدثت لـ "سودان تربيون" فإن التحالف المعارض بعث مساء الأربعاء مكتوبا الى المجلس العسكري يحمله مسؤولية قراره بتعليق التفاوض حال وقوع ردود أفعال رافضة للخطوة من المعتصمين.

وأوضحت أن وفد التحالف المعارض فوجئ بغياب مندوبي المجلس العسكري من الاجتماع التحضيري الذي كان مقررا في الرابعة عصرا لمناقشة تقسيم نسب المجلس السيادي بين المدنيين والعسكريين قبل الجلسة الختامية في التاسعة مساء.

وطبقا للمصادر فإن سكرتارية قوى الحرية تلقت اخطارا من نظيرتها في المجلس بتعليق التفاوض الى حين إزالة المتاريس في الشوارع الرئيسية وأن قوى التحالف كتبت ردها للمجلس برفض القرار سيما وأنهم أداروا معها جولة الثلاثاء برغم سقوط قتلى وسط المعتصمين ذات الليلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.