الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 أيلول (سبتمبر) 2017

البشير: أمن السودان القومي لن يكتمل بمعزل عن دولة الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 سبتمبر 2017- قال الرئيس السوداني، عمر البشير، إن مبادرة الحوار الوطني، أسهمت في استقرار الوضع الأمني في السودان وتمدد مساحات السلام خصوصاً في دارفور، مؤكدا أن الأمن القومي لا يكتمل الا باستقرار الدول المجاورة خاصة جنوب السودان.

JPEG - 81.4 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير (سونا)

وخاطب البشير الخميس الجلسة الافتتاحية لمؤتمر لجنة أجهزة الأمن والمخابرات في إفريقيا (سيسا) المنعقد بالخرطوم بمشاركة قادة عدد أجهزة الأمن والمخابرات في افريقيا.

وانعقد المؤتمر من أجل تكثيف الجهود الافريقية لتأسيس شراكة استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب وتحقيق الاستقرار السياسي في القارة الأفريقية.

وقال البشير "إن قناعتنا بأهمية البحث والتعليم تفرض رعاية هذا الملتقى واستضافته بمشاركة النخبة التي أسهمت في طرح أوراق العمل، وبمشاركة الخبراء من مختلف القارة الأفريقية".

وأضاف " قناعتنا المبدئية أن أمننا القومي لا يكتمل وتنتظم حلقاته إلا بأمن واستقرار جيراننا جمعياً لاسيما دولة جنوب السودان، التي نأمل أن تستقر قريبا ".

وأوضح أن الضروريات الأمنية والسياسية التي يفرضها العيش المشترك والجوار الجغرافي والأهلي، دفع السودان لبذل جهود حثيثة لتحقيق السلام في جنوب السودان.

ونوه إلى أن تلك الجهود التي تأتي في إطار مبادرة الإيقاد لإعانة شعب الجنوب على تحمل ويلات الحرب والاقتتال الداخلي وتخفيف المعاناة، في إطار جهد أفريقي جماعي.

وأشار في الخصوص إلى الالتزام بالدعم الإنساني وفتح ممرات لوصول الإغاثة ومعابر للاجئين من ويلات الحرب، وتأمين دخولهم للأراضي السودانية وتقديم الخدمات لهم، والتوجيه بالمعاملة كمواطنين.

وشدد البشير على أن بلاده لن تألو جهداً في تقديم العون للاجئين من الجنوب رغم غياب أي دعم من المجتمع الدولي والمنظمات، وقال إن ذلك لم يوقفنا لما يفرضه علينا دين الإسلام الحنيف وقيمنا السودانية الأصيلة.

وقال البشير إن المؤتمر يأتي متزامناً مع جهود السودان في استكمال السلام والوفاق الوطني بعد الحوار الذي اعتبره أكبر مشروع وطني منذ الاستقلال، حيث شاركت كافة القوى السياسية من الأحزاب والحركات والتنظيمات السياسية.

وأشار إلى أن المؤتمر تداول في قضايا البلاد الجوهرية وقدم وثيقة وطنية أجمعت عليها كافة القوى السياسية أبانت الطريق لكيفية حكم البلاد وفق رؤى وتصورات توافقية المعالجة قضاياها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف "لقد أدت مبادرة الحوار ومشاركة القوى السياسية فيها بجدية وفاعلية وفق كفالة شاملة للحرية والشفافية، إلى أن يشهد الوضع الأمني في السودان تمدداً لمساحات السلام لاسيما في ولايات دارفور حيث أدت جهود تعزيز السلام فيها إلى الخروج التدريجي المتفق عليه لقوات اليوناميد".

وأوضح أن منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق تشهدان كذلك وقفاً متماسكاً وصامداً لإطلاق النار أدى إلى توفير مناخ إيجابي يمهد لإجراء حوار جاد وشامل لمسيرة السلام والوفاق والاستقرار في هاتين المنطقتين.

وأكد البشير أن إنهــــاء الحرب وتحقيـــــق السلام يتطلب تضافر الجهود الوطنية مجتمعة لمعالجة الصعوبات الاقتصادية التي خلفتها العقوبات الاميركية المفروضة السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.