الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 21 كانون الثاني (يناير) 2015

البشير: إتاحة الحريات بلا سقوف يمهد لإشاعة الفوضى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يناير 2015- قطع الرئيس السوداني عمر البشير بان الدعوة للحوار الوطني الشامل، والمشاركة في الأنتخابات لاتعنى إتاحة الحريات،دون سقوف، كما ظن البعض، وشدد على ان الحريات المطلقة تمهد للفوضى لذا حددت بقوانين تحكمها وتنظمها.

PNG - 224.3 كيلوبايت
الرئيس عمر حسن البشير (سونا)

وقال البشير لدى لقائه رئيس البرلمان السوداني ، الفاتح عز الدين الذي سلمه رد الهيئة التشريعية علي خطابه الذي ألقاه في فاتحة أعمال الدورة العاشرة للبرلمان، إن السودان يخطو باتجاه مرحلة مفصلية من تاريخه ستشهد فيها البلاد قضايا سياسية هامة بينها اجراء الانتخابات والحوار الوطني.

واطلق البشير دعوة للحوار الوطني في 27 يناير 2014، حث فيها معارضيه دون استثناء على الانضمام لطاولة حوار، تناقش كل القضايا الملحة، لكن دعوته واجهت تعثرا بعد نفض حزب الأمة يده عنها ورفض الحركات المسلحة وقوى اليسار التجاوب معها من الأساس.

وأصدرت أحزاب معارضة ومشاركة في الحوار باستثناء المؤتمر الشعبي ،بيانا، مساء الثلاثاء، أعلنت فيه تعليق مشاركتها في الحوار الوطني لحين استيفاء مطلوبات تهيئة المناخ الواردة في الوثائق الموقع عليها من الجانبين والمعتمدة إقليميا ودوليا.

وأشار البيان الى أن المطلوبات تتمثل في إطلاق سراح المعتقلين السياسيين والمحكومين سياسيا كافة، السماح للأحزاب بممارسة نشاطها خارج دورها، بسط حرية النشر والتوقف عن مصادرة الصحف والتضييق على الصحفيين، ايقاف الإجراءات الاستثنائية الى حين انتهاء الحوار.

وقال البشير الاربعاء، أن السودان و بشهادة المراقبين نجح في تجاوز عقبات صعبة راهنت قوى معارضة على انها ستؤدي إلى انهيار الحكومة خلال فترة قصيرة.

وأضاف "لكنا خرجنا منها إلى بر الأمان، خاصة في المجال الاقتصادي عن طريق البرنامج الاسعافى الذي حقق نتائج إيجابية كبيرة".

وأكد الرئيس استمرار الحوار الوطني رغم العقبات، مؤكداً قيام الانتخابات في موعدها بمشاركة قوى سياسية مقدرة، بينها الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل.

وقال البشير إن انخفاض أسعار النفط عالمياً رفع حرجا كبيرا عن الحكومة خاصة فيما يلي رفع الدعم، وأشار إلى أن السودان أصبح مستوردا للنفط بعد أن كان مصدرا لافتاً إلي أن نصيب البلاد من بترول الجنوب المحدد بـ 24 دولار للبرميل أصبح حالياً بمثابة النصف لسعر البرميل.

وقال رئيس البرلمان الفاتح عز الدين إن خطاب رئيس الجمهورية أمام الهيئة حوى أمهات القضايا المصيرية والمفصلية في البلاد، مؤكداً دعم البرلمان للقوات المسلحة والنظامية لدعم السلام والاستقرار في البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.